ورق عمل درس الرطوبة النسبية والامطار جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الرطوبة النسبية والامطار جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الرطوبة النسبية والامطار جغرافيا مقررات تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بتطوير محتوى المادة وكذلك أوراق العمل وتقديمها لمعلمي مادة جغرافيا مقررات ، حيث تعمل على تطوير كافة التحاضير الخاصة بالمادة بصورة مستمرة .

ورق عمل درس الرطوبة النسبية والامطار جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الرطوبة النسبية والامطار جغرافيا مقررات
ورق عمل درس الرطوبة النسبية والامطار جغرافيا مقررات

يحتاج عدد كبير من معلمي مادة الجغرافيا نظام المقررات على أوراق العمل التي تساعدهم في قياس مدى استيعاب الطلاب من المادة .

مكونات مادة جغرافيا مقررات[varnumber]

مكونات مادة جغرافيا مقررات
مكونات مادة جغرافيا مقررات

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات[varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

إذا كنت ترغب في الاطلاع على نموذج لتحضير مادة جغرافيا مقررات[varnumber]

هنــــــــــــــا

إذا كنت ترغب في معرفة أسعار مادة جغرافيا مقررات[varnumber]

هنــــــــــــــا

إذا كنت ترغب في شراء تحضير مادة جغرافيا مقررات[varnumber]

هنــــــــــــــا

شرح درس الرطوبة النسبية والامطار جغرافيا مقررات[varnumber]

تعريف الرطوبة :

الرطوبة هي تعبير يشير إلى الماء في حالة غازية في الغلاف الجوي ، ولا يُرى ، بل يشعر به ، لأن البخار عنصر من عناصر الهواء ، مما يعني أنه موجود دائمًا في الهواء ، درجة حرارته  فإن زيادة درجة الحرارة تزيد من قدرة الهواء على نقل بخار الماء ، وبالتالي تزداد رطوبته المطلقة ، بينما يؤدي انخفاض درجة الحرارة إلى عكس ذلك .

تعريف الرطوبة المطلقة :

 تعد الرطوبة المطلقة بأنها كمية بخار الماء الموجودة فعليا في متر مكعب من الهواء ، مقدرة بالجرام حالة الغلاف الجوي كمصدر لجميع مظاهر التكثيف والترسيب .

ما هي الرطوبة النسبية ؟

تقيس هذه الرطوبة كمية بخار الماء الموجودة بالفعل في الهواء ، ولكنها تقيس العلاقة بين هذا وكمية بخار الماء اللازمة لتشبع الهواء ، العلاقة بين درجة حرارة الهواء والرطوبة النسبية هي علاقة عكسية  عندما تزداد درجة الحرارة تنخفض الرطوبة النسبية ، لأن الهواء قادر على امتصاص كميات أكبر من الماء على العكس من ذلك ، إذا انخفضت درجة حرارة الهواء  تزداد الرطوبة النسبية ، لأن قدرة الهواء على حمل بخار الماء تضعف .

اذكر مقاييس الرطوبة ؟

  • السيكرومتر : يتكون من مقياسين للحرارة أحدهما بخزان رطب والآخر بخزان جاف ، هناك العديد من الأنواع الرقمية التي تسجل البيانات تلقائيا .
  • الهيجروجراف : جهاز مشابه للجهاز المصنوع بواسطة الثيرموجراف والباروجراف .

تعريف التكثف :

يحدث تكثف بخار الماء عندما يرتفع بخار الماء في الغلاف الجوي وتنخفض درجة حرارة الهواء عند هذه النقطة يبدأ البخار بالتكثف ، أي أن بخار الماء ينتقل من حالته الغازية إلى جسم سائل أو صلب يمكن رؤيته بالعين المجردة ، وتتطاير نقاط الماء حول قلب الأجسام الصغيرة في الغلاف الجوي ، مثل الغبار والدخان وحبيبات اللقاح ، يأخذ التكثف أشكالًا عديدة  بما في ذلك المطر والضباب والغيوم والندى والصقيع والثلج والبرد ، المطر هو أهم مظهرا من مظاهر التكثف ؛ لتأثيراته الكبيرة على حياة الإنسان والحيوان والنبات .

اذكر ما هي العوامل التي تساعد على التكثف ؟

  1. يبرد الهواء الصاعد إلى الأعلى ، كما هو الحال عند خط الاستواء وفي الأعاصير الصاعدة ، ثم يصبح مشبعًا ويتكثف .
  2. برودة الهواء بالقرب من الأرض وخاصة في الليالي الصافية بسبب برودة سطح الأرض وما عليها ويتكثف بخار الماء العالق في الهواء .
  3. انتقال الهواء الساخن إلى الجانب البارد ، مثل تكثيف بخار الماء بواسطة الرياح المعاكسة ، حيث ينتقل من المناطق الدافئة إلى المناطق الباردة .
  4. يتسبب التقاء الرياح الحارة بالرياح الباردة ببرودة الرياح الحارة وتكثف بخار الماء ، على غرار التقاء الرياح المعاكسة مع الرياح القطبية في شمال أوروبا .
  5. يلتقي تيار البحر مع تيار البحر البارد ، ثم يتكثف بخار الماء في الهواء فوق التيار البارد .
  6. نزول الهواء البارد من الطبقات العليا إلى الأودية يؤدي إلى تكثف البخار فيه كنسيم الجبل ليلاً .

تعريف الأمطار :

يتساقط المطر – بإذن الله – بسبب تكثف بخار الماء في الغلاف الجوي ، حيث ينتقل بخار الماء من الحالة غير المرئية إلى الحالة المرئية التي تتكون من السحب ، عندما يتكثف بخار الماء في الهواء فإنه يتحول إلى قطرات ماء تسقط على الأرض كمطر أو ثلج عندما تكون درجة الحرارة منخفضة جدا .

تحاول مؤسسة التحاضير الحديثة تلبية كافة مطالب المعلمين والمعلمات ، من حيث تقديم تحاضير تحتوي على معلومات قيمة وطرق عرض مبسطة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp