ورق عمل درس الامواج والمد والجزر جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الامواج والمد والجزر جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الامواج والمد والجزر جغرافيا مقررات تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة أوراق عمل للمادة بأكثر من طريقة رائعة من أجل الدعم لكل المعلمين والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية ، وكذلك تحاضير لمادة الجغرافيا نظام المقررات بأحدث الطرق العلمية التي تساعده في العملية التعليمية .

ورق عمل درس الامواج والمد والجزر جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الامواج والمد والجزر جغرافيا مقررات
ورق عمل درس الامواج والمد والجزر جغرافيا مقررات

تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة العديد من المرفقات الجيدة ، ومن ضمن تلك المرفقات أوراق العمل التي تساعد المعلم على قياس قدرات الطلاب ومعرفة قدرة الطالب التحصيلية بعد شرح الدرس بصورة أفضل .

مكونات مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا نظام المقررات
مكونات مادة جغرافيا نظام المقررات

طرق تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات

يمكنك الحصول على نسخة دون مقابل من تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــا

يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا

يمكنك شراء تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا 

شرح درس الامواج والمد والجزر جغرافيا مقررات [varnumber]

مياه البحر في حركة مستمرة لا تتوقف أبدًا ؛ وذلك بسبب الإشعاع الشمسي الساقط عليها مما يؤدي إلى تبخر مياهها ، وبالتالي تركيز الأملاح فيها وكثافتها العالية ، ومع هبوب الرياح عليها ، تصبح كتل مياه البحر تتحرك عموديا وأفقيا من المسطحات المائية ذات الكثافة الأعلى إلى الأقل كثافة ، وتتخذ هذه الحركة مظاهر متعددة مثل الأمواج والمد والجزر والتيارات المحيطية .

ما المقصود بالأمواج ؟

حركة الموجة هي حركة ارتفاع وهبوط الماء بسبب هبوب الرياح ، حيث يؤدي اصطدام الرياح بالمياه السطحية إلى خلق نوع من الضغط ينتج عنه هبوط الماء وصعوده بحركة اهتزازية ثابتة ومنتظمة الوصول إلى عمق يتراوح بين 50 و 75 مترًا ، ويقاس ارتفاع كل موجة من الأسفل إلى الأعلى ، ويبلغ طولها المسافة بين قمتها والقمة التي تليها ، وتكون حركة الأمواج في البحار والمحيطات على شكل مجموعات أو سلاسل تختلط فيما بينها بالتنسيق والتتبع والتعاقب المستمر ، وتتحرك لمسافات كبيرة بسبب مرونة المياه .

ما هي العوامل التي تؤثر في كل من البحار والمحيطات ؟

  • احتكاك الرياح مع سطح الماء ، حيث تتحرك المياه السطحية ببطء في اتجاه هبوب الرياح .
  • حركة المد والجزر .
  • الزلازل والبراكين التي تحدث في البحار والمحيطات .

اذكر بعضا من أنواع الأمواج ؟

أولا : الموجات الهادئة :

تختلف الموجات في الحجم والقوة والسرعة ، حيث بعضها موجات هادئة والبعض الآخر موجات سريعة ، يمكن للرياح عالية السرعة أن ترفع موجات تصل إلى 15 مترًا ، مثل الأمواج الهائلة التي تدفعها رياح قوة الإعصار ، وتكون ذات سرعة وقوة كبيرة ، حيث تضرب السواحل وتتسبب في أضرار جسيمة للمشاة هناك .

ثانيا : الموجات العملاقة

تشمل الموجات العملاقة أو موجات البحر الزلزالية ” تسونامي ” الناتجة عن الزلازل التي تحدث في أعماق البحار ، عند حدوث الزلازل المحيطة بها ، تهاجم هذه الموجات الساحل بسرعة 750 كيلومترًا في الساعة ، بارتفاع يتراوح بين 30 و 40 مترًا ، وبالتالي تؤدي إلى خسائر أكبر من الزلازل نفسها . 

اذكر الأضرار التي تحدثها الموجات العملاقة ؟

وتشكل تهديدًا حقيقيا للمجتمعات السكنية بالقرب من الشواطئ في كل مكان ، وفي بعض الحالات تكون موجات تسونامي مدمرة للغاية ، كما حدث في إندونيسيا عام 2004 واليابان عام 2011 ، وآثاره لا تتمكن الهندسة الإنشائية وجودة التنفيذ لا يمكن مواجهتها ، وأفضل دفاع هو الإنذار المبكر والإخلاء الكامل للسكان .

ما المقصود بالمد والجزر ؟

يتحرك سطح البحر كل يوم أفقياً عند السواحل بمقدار معروف ، وتعرف هذه الحركة بالمد والجزر وتبدو هذه الحركة واضحة بالقرب من السواحل .

اذكر سبب ظهور ظاهرة المد والجزر ؟

تنشأ ظاهرة المد والجزر بسبب انجذاب القمر والشمس للماء ، فالماء يستجيب بشكل طبيعي للقوى الجذابة للأجرام السماوية وتأثير القمر على أحداث المد والجزر أقوى من تأثير الشمس ، لأن الشمس بعيدة من الأرض ، ولهذا السبب يقتصر تأثير الشمس على تقوية أو إضعاف تأثير القمر ، وتتأثر هذه العملية بقوة الطرد المركزية الناتجة عن الدوران حول محوره ، وكمية المد المنخفض تختلف من منطقة إلى أخرى حسب الاختلاف في عمق المياه وطبيعة السواحل في المنطقة من حيث العرض والضيق .

وهكذا قد انتهينا من تقديم وعرض درس الأمواج والمد والجزر ، نتمنى أن نكون نحن أسرة مؤسسة التحاضير الحديثة وفقنا في عرض محتوى متميز .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp