ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات

ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات

ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات من أهم الأسباب التي جعلت مؤسسة التحاضير الحديثة مؤسسة رائدة في المجال التعليمية هو كفاءة وجودة التحاضير التي تقدمها في كافة المواد المختلفة بداية من رياض الأطفال إلى مرحلة المقررات ، حيث تقدم المؤسسة مجموعة متنوعة من التحاضير التي تضم العديد من الملفات المهمة التي تحتوي على كافة العناصر التي تساعد المعلم في شرح الدروس بصورة جيدة .

ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات

ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات
ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات

تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة ملف خاص لورق العمل حيث يضم العديد من أوراق العمل المختلفة والتي تلعب دور هام في مساعدة المعلم على قياس ومتابعة مستويات طلابه بصورة مستمرة .

تحضير الآلات فيزياء 2 مقررات [varnumber]

ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات
ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات

مكونات مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات
ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات
ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات

يمكنك الحصول على نسخة مجانية من تحضير مادة فيزياء 2 نظام المقررات [varnumber] 

هنـــــــا

أسعار تحضير مادة فيزياء 2 نظام المقررات [varnumber]

هنــــــــا

يمكنك شراء التحاضير الخاصة بمادة فيزياء 2 نظام المقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس الآلات فيزياء 2 مقررات 

كفاءة الآلات :

في الآلات الحقيقية يكون العمل المنجز أكبر من العمل المنتج ، تعني إزالة الطاقة من النظام أن الآلة يجب أن تقوم بعمل أقل ، ونتيجة لذلك تكون الآلة أقل كفاءة في القيام بالعمل ، يمكن تعريف كفاءة الآلة (هـ) على أنها العلاقة بين إنتاج العمل والعمل المنجز ، كفاءة الآلة (كنسبة مئوية) تساوي ناتج العمل مقسومًا على إدخال العمل مضروبًا في 100 ، الآلة المثالية لها عمل يساوي إدخال العمل ، حيث = 1 وكفاءتها تساوي 100٪ ، جميع الآلات الحقيقية أقل كفاءة من 100٪ .

يمكن التعبير عن الكفاءة من حيث الميزة الميكانيكية والميزة الميكانيكية المثالية ، حيث يتم حساب الكفاءة e من العلاقة التي يمكن كتابتها ، يحدد تصميم الآلات منفعتها الميكانيكية المثلى ؛ تتمتع الآلة عالية الكفاءة بفائدة ميكانيكية تساوي غالبا كفاءتها الميكانيكية المثالية ، وللحصول على نفس قوة المقاومة ، يجب تطبيق قوة أكبر على الماكينة منخفضة الكفاءة مقارنة بالآلة عالية الكفاءة .

الآلات المركبة :

تتكون معظم الآلات ، بغض النظر عن مستوى تعقيدها ، من آلة بسيطة وواحد أو أكثر مما يلي : رافعة ، وبكرة ، وعجلة ومحور ، ومستوى مائل ، انظر الشكل 3-11 ، الفائدة الميكانيكية المثالية (IMA) لجميع الآلات الموضحة في الشكل 3-11 هي نسبة المسافات المقطوعة ، ويمكن استبدال هذه النسبة بآلات مثل “الرافعة” و “العجلة والمحور” ، على سبيل المثال ، بواسطة نسبة المسافات بين النقاط حيث يتم تطبيق القوة والمقاومة ونقطة الارتكاز .

الآلة المركبة هي آلة تتكون من اثنين أو أكثر من الآلات البسيطة المرتبطة ببعضها البعض بحيث يتم تحويل مقاومة إحدى هذه الآلات إلى قوة (قوة) للآلة الأخرى ، مثال شائع للعجلة والمحور هو دولاب الموازنة في الشكل 3-12. حيث يكون الأداء الميكانيكي المثالي (IMA) هو النسبة بين طرفي العجلة والمحور .

تجربة : العجلة والمحور 

يضاعف ناقل الحركة بالدراجة المسافة التي يقطعها. إذن ماذا يفعل من أجل القوة ؟

  •  قم بتأمين نظام العجلة والمحور بقضيب دعم قوي .
  •  قم بلف سلك طوله 1 متر في اتجاه عقارب الساعة حول العمود .
  •  لف سلك آخر بطول 1 متر عكس اتجاه عقارب الساعة حول العجلة ذات القطر الكبير .
  •  قم بتعليق كتلة 500 جم من نهاية السلك على العجلة الأكبر .
  •  اسحب الكابل لأسفل من العمود بحيث يرتفع الجسم بمقدار 10 سم .

التحليل والاستنتاج :

  ما الذي تلاحظه بشأن المسافة التي تحتاجها يدك لرفع الجسم ؟ اشرح نتائجك من حيث العمل المنجز على كل من الأسلاك .

على الدراجة الهوائية ، تعمل الدواسة وناقل الحركة الأمامي كعجلة ومحور حيث القوة المطبقة هي القوة التي يمارسها السائق على الدواسة السائق على الدواسة F ، بينما المقاومة هي القوة التي يؤثر بها المحرك الأمامي على السلسلة محرك السلسلة F ، كما في الشكل 3-13 ، تمارس السلسلة قوة مدفوعة في سلسلة قيادة خلفية على المحرك F تساوي القوة المطبقة على السلسلة يعمل ناقل الحركة والإطار الخلفي كعجلة مساعدة ومحور ، المقاومة هو القوة التي يؤثر بها الإطار على الطريق (الإطار على الطريق) ، ووفقا لقانون نيوتن الثالث ، تؤثر الأرض على الإطار بقوة متساوية للأمام ، مما يؤدي إلى تسريع الدراجة للأمام .

ورق عمل الآلات فيزياء 2 مقررات

يمكنك متابعة كافة الخدمات التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة بصورة مستمرة عن طريق متابعة صفحتها الرسمية عبر الإنترنت .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp