تحضير درس لغة عربيه بطريقة العصف الذهنى

تحضير درس لغة عربيه بطريقة العصف الذهنى

تحضير درس لغة عربيه بطريقة العصف الذهنى ، إنها عملية توليد عدد كبير من الأفكار من خلال عملية منظمة بقواعد واضحة ، ويرتبط إنشاء هذه الأفكار وتدوينها بفتح العقل دون أي قيود وإطلاق قيود قدرته على التفكير . عندما يشعر الشخص بأنه غير قادر على إيجاد أفكار إبداعية جديدة أو يفتقر إلى الإلهام الذي يمكنه من ابتكار هذه الأفكار .

مفهوم العصف الذهنى :

مفهوم العصف الذهنى
تحضير درس لغة عربيه بطريقة العصف الذهنى

إنها طريقة تعلم نشطة تعتمد على استنباط أفكار المتعلم ، من خلال طرح الأسئلة في شكل أسئلة ، ثم جمع الأفكار من أعضاء المجموعة ، بغض النظر عن نوعها ومستواها ، طالما أنها مرتبطة بالمشكلة ، بسبب تؤدي مشاكل العصف الذهني إلى توليد العديد من الأفكار. إذا تأخر الحكم على الفكرة بمجرد ظهورها ، فاستخدم العصف الذهني لتنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات. وهذا يتطلب خلق بيئة حرة جذابة حيث لا توجد قيود على الأفكار المتولدة ، حتى لو كانت غريبة ، مما يؤدي إلى تدريب يحفز الخيال والمرونة والتفكير الإبداعي ، مع وجود المتدرب في حضور المدرب كمدرب .

قد يهمك ذلك

نموذج تطبيقي لدرس بطريقة العصف الذهنى

مميزات و عيوب استراتيجية العصف الذهني :

تحضير درس لغة عربيه بطريقة العصف الذهنى
تحضير درس لغة عربيه بطريقة العصف الذهنى
  • شجع الطلاب على ابتكار أفكار وحلول للمشكلات .
  • توفير بيئة آمنة ومناسبة للطلاب حيث لن يتم معاقبتهم أو السخرية من أفكارهم أو حتى آرائهم .
  • أساس استراتيجية العصف الذهني هو تنمية القدرات العقلية .
  • شجع الطلاب المبدعين على الاكتشاف والبحث .
  • تساعد استراتيجية العصف الذهني على فهم مستوى تفكير الطلاب .
  • دع المعلمين يفهمون الاستراتيجيات أو الأساليب المستخدمة من قبل الطلاب .
  • تستخدم استراتيجيات العصف الذهني لتطوير المهارات الحرجة والمقارنة .

اما بالنسبه لعيوب الاستراتيجية :

  • أعطاء الطلاب بعض الإجابات التي لا تتعلق بموضوع المشكله الاساسي .
  • يمكن أن تؤدي استراتيجيات العصف الذهني إلى التشتت .
  • تؤدي استراتيجية العصف الذهني إلى سيطرة الطالب على المجموعة .
  • تتطلب استراتيجيات العصف الذهني مدرسين ذوي خبرة ومهارات إدارية .
  • يفتقر المعلم إلى الالتزام بقواعد ومبادئ استراتيجية العصف الذهني ، مثل عدم التسامح أو الابتعاد عن فكرة معينة .

قد تود رؤية هذا

التصور الذهنى للحركه الصف الثالث

من اهداف مادة اللغه العربية :

تحضير درس لغة عربيه بطريقة العصف الذهنى
تحضير درس لغة عربيه بطريقة العصف الذهنى
  • أدرك الطالب ما تمثله اللغة العربية كأداة تفكير وطريقة تعبير بينه وبين مجتمعه ، فقبل أن يتعلمها بإيمان واهتمام .
  • ذوق الطالب في اللغة العربية ومعرفته بأسرار اللغة العربية وجمال طرقها ومعانيها .
  • تعليم الطلاب المعرفة الأساسية للقراءة الصحيحة ، بما في ذلك المفردات العربية والجمل والتركيب ، وتنمية مهارات القراءة .
  • صقل مهارات الكتابة و القراءه لدى الطلاب .
  • ربط الطالب بالتراث الأدبي للعصور المختلفة وتعريفه بحالته وفنه .
  • تعريف الطلاب على الشخصيات البارزة من اللغويين والأدباء الذين ساهموا في إثراء اللغة العربية .
  • تنمية قدرات الطلاب في مختلف فروع اللغة العربية مثل القراءة والتعبير والنص والبلاغة والنقد والإملاء والخط والقواعد وغيرها .
  • تعليم الطلاب كيفية البحث والتحقيق في مصادر البيانات والمواد المرجعية وقواميس اللغة .
  • تعريف الطلاب بأساليب التفكير المنطقي الصحيحة للعرض والتحليل في فصول النص والقواعد والأدب والنقد و تعريف الطالب بوطنه العربي وعالمه الإسلامي العظيم والمشاكل التي واجهها .
  • زيادة ارتباط الطلاب بمعتقداتهم وقيمهم وعاداتهم وتقاليدهم وتاريخهم وحضاراتهم المتوارثة من جيل إلى جيل .
  • لذلك تنمية شخصية الطالب الشاملة على أساس الثقة بالنفس والقدرة على التعلم وفهم الأشياء واستيعاب المعرفة والمعلومات وتنميتها لصالح وطنه والبشرية جمعاء .

للاطلاع على ذلك

تحضير درس رياضيات بطريقة العصف الذهني

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp