تحضير درس لغة عربيه بطريقة العصف الذهنى
تحضير درس لغة عربيه بطريقة العصف الذهنى ، إنها عملية توليد عدد كبير من الأفكار من خلال عملية منظمة بقواعد واضحة ، ويرتبط إنشاء هذه الأفكار وتدوينها بفتح العقل دون أي قيود وإطلاق قيود قدرته على التفكير . عندما يشعر الشخص بأنه غير قادر على إيجاد أفكار إبداعية جديدة أو يفتقر إلى الإلهام الذي يمكنه من ابتكار هذه الأفكار .
مفهوم العصف الذهنى :
إنها طريقة تعلم نشطة تعتمد على استنباط أفكار المتعلم ، من خلال طرح الأسئلة في شكل أسئلة ، ثم جمع الأفكار من أعضاء المجموعة ، بغض النظر عن نوعها ومستواها ، طالما أنها مرتبطة بالمشكلة ، بسبب تؤدي مشاكل العصف الذهني إلى توليد العديد من الأفكار. إذا تأخر الحكم على الفكرة بمجرد ظهورها ، فاستخدم العصف الذهني لتنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات. وهذا يتطلب خلق بيئة حرة جذابة حيث لا توجد قيود على الأفكار المتولدة ، حتى لو كانت غريبة ، مما يؤدي إلى تدريب يحفز الخيال والمرونة والتفكير الإبداعي ، مع وجود المتدرب في حضور المدرب كمدرب .
قد يهمك ذلك
نموذج تطبيقي لدرس بطريقة العصف الذهنى
مميزات و عيوب استراتيجية العصف الذهني :
- شجع الطلاب على ابتكار أفكار وحلول للمشكلات .
- توفير بيئة آمنة ومناسبة للطلاب حيث لن يتم معاقبتهم أو السخرية من أفكارهم أو حتى آرائهم .
- أساس استراتيجية العصف الذهني هو تنمية القدرات العقلية .
- شجع الطلاب المبدعين على الاكتشاف والبحث .
- تساعد استراتيجية العصف الذهني على فهم مستوى تفكير الطلاب .
- دع المعلمين يفهمون الاستراتيجيات أو الأساليب المستخدمة من قبل الطلاب .
- تستخدم استراتيجيات العصف الذهني لتطوير المهارات الحرجة والمقارنة .
اما بالنسبه لعيوب الاستراتيجية :
- أعطاء الطلاب بعض الإجابات التي لا تتعلق بموضوع المشكله الاساسي .
- يمكن أن تؤدي استراتيجيات العصف الذهني إلى التشتت .
- تؤدي استراتيجية العصف الذهني إلى سيطرة الطالب على المجموعة .
- تتطلب استراتيجيات العصف الذهني مدرسين ذوي خبرة ومهارات إدارية .
- يفتقر المعلم إلى الالتزام بقواعد ومبادئ استراتيجية العصف الذهني ، مثل عدم التسامح أو الابتعاد عن فكرة معينة .
قد تود رؤية هذا
التصور الذهنى للحركه الصف الثالث
من اهداف مادة اللغه العربية :
- أدرك الطالب ما تمثله اللغة العربية كأداة تفكير وطريقة تعبير بينه وبين مجتمعه ، فقبل أن يتعلمها بإيمان واهتمام .
- ذوق الطالب في اللغة العربية ومعرفته بأسرار اللغة العربية وجمال طرقها ومعانيها .
- تعليم الطلاب المعرفة الأساسية للقراءة الصحيحة ، بما في ذلك المفردات العربية والجمل والتركيب ، وتنمية مهارات القراءة .
- صقل مهارات الكتابة و القراءه لدى الطلاب .
- ربط الطالب بالتراث الأدبي للعصور المختلفة وتعريفه بحالته وفنه .
- تعريف الطلاب على الشخصيات البارزة من اللغويين والأدباء الذين ساهموا في إثراء اللغة العربية .
- تنمية قدرات الطلاب في مختلف فروع اللغة العربية مثل القراءة والتعبير والنص والبلاغة والنقد والإملاء والخط والقواعد وغيرها .
- تعليم الطلاب كيفية البحث والتحقيق في مصادر البيانات والمواد المرجعية وقواميس اللغة .
- تعريف الطلاب بأساليب التفكير المنطقي الصحيحة للعرض والتحليل في فصول النص والقواعد والأدب والنقد و تعريف الطالب بوطنه العربي وعالمه الإسلامي العظيم والمشاكل التي واجهها .
- زيادة ارتباط الطلاب بمعتقداتهم وقيمهم وعاداتهم وتقاليدهم وتاريخهم وحضاراتهم المتوارثة من جيل إلى جيل .
- لذلك تنمية شخصية الطالب الشاملة على أساس الثقة بالنفس والقدرة على التعلم وفهم الأشياء واستيعاب المعرفة والمعلومات وتنميتها لصالح وطنه والبشرية جمعاء .
للاطلاع على ذلك