نموذج تطبيقي لدرس بطريقة العصف الذهنى

نموذج تطبيقي لدرس بطريقة العصف الذهنى

نموذج تطبيقي لدرس بطريقة العصف الذهنى ،يهدف إلى توليد وتوليد أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والجماعات لحل مشاكل محددة ، لذلك دع العقل يتحمس ومستعدًا للتفكير في جميع الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار للمشكلة ، بحيث يتمتع الفرد بجو حر يسمح للآراء والأفكار بالظهور .

نموذج تطبيقي لدرس بطريقة العصف الذهنى

"<yoastmark

و تمر جلسة العصف الذهني بمراحل متعددة ، ويجب تنفيذ كل مرحلة بالطريقة المطلوبة لضمان نجاحها. تشمل هذه المراحل ما يلي:

  • تحديد ومناقشة المشكلة (الموضوع) : اطلب من المشاركين الحصول على الحد الأدنى من المعلومات حول الموضوع ، لأن تقديم المزيد من التفاصيل يمكن أن يحد بشكل كبير من طريقة تفكيرهم. إنه يقيدها بمنطقة ضيقة معينة .
  • أعد كتابة الموضوع : يُطلب من المشاركين في هذه المرحلة القفز من نطاق الموضوع المعروف وإعادة تحديد أبعاده وجوانبه المختلفة. هناك جوانب أخرى لهذه المشكلة. في هذه المرحلة ، ليست هناك حاجة لاقتراح حل ، ولكن لإعادة صياغة الموضوع من خلال طرح أسئلة تتعلق بالموضوع.
  • خلق جو من الإبداع والعصف الذهني : يجب أن يكون المشاركون في جلسة العصف الذهني مستعدين للأجواء الإبداعية ، ويتم تدريب المشاركين على الإجابة عن سؤال أو أكثر طرحه قائد المشغل .
  • العصف الذهني : اختار الموظف المسؤول سؤالًا واحدًا أو أكثر من خلال إعادة تنظيم الموضوعات التي تم الوصول إليها في المرحلة الثانية ، وطلب من المشاركين التعبير عن أفكارهم بحرية . و بشرط أن يكتبها مؤلف الملاحظات بسرعة على السبورة أو الورق المقوى. لذلك كل شخص لديه واحد في أماكن بارزة ، يتم ترقيم الأفكار بالترتيب.ومن ثم يمكن للقائد دعوة المشاركين للتفكير في الأفكار المقترحة وتوليد المزيد من الأفكار .
  • ابحث عن أغرب فكرة: عندما توشك أفكار المشاركين على النفاد ، و يمكن لقائد الندوة دعوة المشاركين لاختيار أغرب الأفكار المطروحة ، وأن يكونوا الأبعد عن الأفكار والموضوعات الواردة ، ويطلب منهم التفكير في كيفية القيام بذلك. تحويل هذه الأفكار إلى أفكار عملية .
  • جلسة التقييم :الغرض من هذا الاجتماع هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن تعلمه منها. ولذلك أحيانًا تكون الأفكار الجيدة واضحة جدًا . ولكن غالبًا ما تكون الأفكار الجيدة مخفية ويصعب تحديدها ، وعادة ما نشعر بالقلق من تفويتهم في المنتصف. تتطلب العشرات من الأفكار الأقل أهمية وعملية التقييم نوعًا من تقلص التفكير.ابدأ بعشرات الأفكار ولخصها حتى تصل إلى القليل منها.

قد تود الاطلاع على هذا

تحضير الوزارة درس إستراتيجية العصف الذهني + الكرسي الساخن + الاستقراء الفقه 3 التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الدراسي الثاني العام الدراسي 1441هـ

تعريف العصف الذهنى :

"<yoastmark

و يهدف إلى توليد الأفكار والآراء الإبداعية من الأفراد والمجموعة لحل مشكلة معينة .و بمعنى آخر ، اجعل عقلك متحمسًا ومستعدًا للتفكير في جميع الاتجاهات لتوليد أكبر عدد ممكن من الأسئلة أو الأفكار يمنح الموضوع المعني للفرد جوًا من الحرية. و مما يسمح تظهر كل الآراء والأفكار . لذلك أما بالنسبة لأصل مصطلح العصف الذهني (تحفيز أو اثاره العقل) . فإنه يقوم على النظر إلى “حل المشكلات” على أنه موقف يتحدى فيه طرفان بعضهما البعض. ولذلك ومن ناحية أخرى ، مشكلة تحتاج إلى حل . و يجب على العقل عكس المشكلة والنظر إليها من وجهات نظر متعددة .

للاطلاع ايضا على ذلك

ما القواعد الأساسية للعصف الذهني؟ مادة مهارات إدارية ثانوي مقررات لعام 1443 هـ

اهداف التدريس بطريقة العصف الذهنى :

"<yoastmark

  • تفعيل دور الطلاب في السياق التربوي .
  •  تحفيز الطلاب على الإبداع في موضوعات محددة من خلال ذلك إيجاد الإجابة الصحيحة أو الحلول الممكنة للمشكلة المعروضة .
  • يجب أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين.
  • اعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين من خلال تطوير وبناء هذه الأفكار .

قد يهمك ذلك

اهم طرق التدريس الحديثة

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp