ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات

ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات

ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات تهدف مؤسسة التحاضير الحديثة إلى تقديم محتوى تعليمي جيد وعالي الجودة لجميع المعلمين من الجنسين داخل المملكة لمساعدتهم على تفسير المواد العلمية باستخدام الأساليب الحديثة واستراتيجيات التعلم المختلفة ، كما توفر المؤسسة عدد كبير من المرفقات المتعلقة بالمادة مثل اوراق العمل وعروض البوربوينت المتنوعة وغيرها . 

ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات

ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات
ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات

تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات وكذلك ملف خاص يحتوي على مجموعة متنوعة من أوراق العمل المختلفة والتي تساعد المعلم في عرض كافة الأسئلة التي تخص الدرس وقياس اداء الطلاب بشكل دائم .

بوربوينت محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات [varnumber]

ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات
ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات

مكونات مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات
ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات
ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات

يمكنك الحصول على نموذج مجاني لتحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 أسعار تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 لشراء تحاضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات 

لقد درست سابقا في هذا الفصل أن نمط التداخل الناتج عن الشق المزدوج يمكن استخدامه لحساب الطول الموجي للضوء المستخدم. يمكن الحصول على معادلة محزوز الحيود بنفس طريقة معادلة الشق المزدوج. لكن الزاوية ε في محزوز الحيود كبيرة ؛ لذلك لا يتم تطبيق تبسيط الزاوية الصغيرة يمكن إيجاد الطول الموجي بقياس الزاوية ε بين النطاق المركزي ونطاق الدرجة الأولى .

محزوز الحيود :

جهاز يتكون من عدة شقوق مفردة تحيد الضوء وتشكل نمط حيود يمثل تراكبًا لأنماط الانعراج للشق الفردي ، تستخدم شبكات الانعراج لقياس الطول الموجي للضوء بدقة وفصل الضوء وفقًا لطول الموجة ، وهي مصنوعة من خلال رسم خطوط رفيعة جدًا على زجاج ينقل الضوء برأس ماسي ، الفراغات بين خطوط الخدش بمثابة شقوق ، المجوهرات مع حواجز شبكية مخترقة تخلق طيفًا ، ويعتبر أرخص نوع من التجنيب ، يتم تصنيعه عن طريق الضغط على صفيحة بلاستيكية رفيعة فوق حاجز زجاجي ، وعندما يتم سحب اللوحة من الشبكة ، فإن سطحها يخلق تأثيرًا مشابهًا للشبك ، يتم صنعه عن طريق حفر خطوط رفيعة جدًا في سطح طبقة معدنية أو زجاج عاكس .

قياس الطول الموجي :

قياسات الطول الموجي الأداة التي تستخدم محزوز الحيود لقياس الطول الموجي للضوء تسمى مقياس الطيف ، كما هو موضح في الشكل 4-13 ، يصدر مصدر الضوء المراد تحليله الضوء إلى الشق ، والذي من خلاله يسقط الضوء على محزوز الحيود ، بحيث ينتج المحزوز نمط حيود يمكن رؤيته باستخدام مطياف .

يتكون نمط الحيود الناتج عن محزوز الحيود من أطراف ساطعة ضيقة على مسافات متساوية الأبعاد ، كما هو موضح في الشكل 4-14 ، وكلما زاد عدد الشقوق لكل وحدة طول محزوز ، كلما تضاءلت الأطراف المتكونة في نمط الانعراج لذلك ، فإن قياس المسافة بين الأطراف الساطعة باستخدام مقياس طيفي يكون أكثر دقة من استخدام الشق المزدوج .

معيار ريليه :

هو ألمع نجم في سماء الشتاء في نصف الكرة الشمالي. سيريوس هو في الواقع نظام من نجمين ، يدور كل منهما حول الآخر ، وإذا كان من المقرر أن يستهدف تلسكوب هابل الفضائي (بفتحة 2.4 متر) هذا النظام على بعد 8.44 سنة ضوئية من الأرض ، فسنحتاج إلى تلسكوب ما هو اصغر مسافة بين نجمين ما يميزهما؟ (افترض أن متوسط ​​الطول الموجي للضوء المنبعث من النجمين هو 550 مترا) .

يمكن رؤية نمط التداخل في الفيلم بزوايا رؤية صغيرة عند عرضها بشكل عمودي على الفيلم وينطبق الشيء نفسه على فراشة المورفو الزرقاء ، التي تحتوي على أنماط تداخل متلألئة لن تحدث بدون المقاييس الداخلية الشبيهة بالزجاج ، ولن يكون لهذه الفراشة اللون تعمل طبقة المقياس الداخلية بمثابة محزوز حيود ، وتنشر نمط التداخل للضوء الأزرق المتوهج ، مما ينتج عنه نمط حيود بزاوية رؤية أوسع يعتقد العلماء أن هذا يجعل مورفو أكثر وضوحًا لشركاء التزاوج .

قوة تمميز العدسات :

العدسات الدائرية في التلسكوبات والمجاهر – وحتى في عينيك – تخلق ثقبًا أو فتحة تسمح بمرور الضوء. تحيد الفتحة الضوء مثل شق واحد وتنتج سلسلة من الحلقات الساطعة والمظلمة ، كما هو موضح في الشكل 4-15 ، صيغة الفتحة هي نفسها بالنسبة للشق الفردي ، فيما عدا أن الفتحة لها جانب مستدير بدلاً من شقين لذلك ، استبدل الفتحة D بعرض الشق w ، بالإضافة إلى عامل هندسة إضافي قدره 1.22 في المعادلة .

ورق عمل محزوزات الحيود فيزياء 3 مقررات

تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بتطوير التحاضير بأسلوب تعليمي يتناسب مع جميع الفروق العمرية والقدرات العقلية للطلاب ، إذا كنت تريد التعرف على هذه الأساليب ، ما عليك سوى زيارة موقع المؤسسة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp