ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات

ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات

ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة ملفاً يحتوي على جميع أوراق العمل مادة الفيزياء . كما توفر أوراق عمل لجميع المواد الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة بداية من التعليم العام والمستمر والتعليم الفكري ، كما يسعدنا أن نقدم لكم التحاضير الخاصة بمادة الفيزياء في مرحلة المقررات وكذلك جميع المواد الدراسية ، بالإضافة إلى كافة مرفقات المادة ، حيث نقدم أفضل التحاضير بأفضل الأشكال الحديثة التي تخدم جميع المعلمين والطلاب .

ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات

ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات
ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات

تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة أنواعًا مختلفة من ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات ، ولكل منها هدف حيث من أهم أهدافها مساعدة الطلاب على فهم الأسئلة المختلفة التي تتعلق بدروس المادة والمهارات التي يمتلكونها .

بوربوينت سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات [varnumber]

ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات
ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات

مكونات مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات
ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات
ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات

يمكنك الحصول على نموذج مجاني من تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

يمكنك تقديم طلب لشراء تحاضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات 

سرعة الضوء :

يتطلب انتقال الضوء من المصدر إلى الكائن المراد إضاءته أن ينتقل الضوء مسافة معينة. إذا كان بإمكانك قياس هذه المسافة والوقت الذي يستغرقه الضوء في قطعها ، فيمكنك قياس السرعة وفقًا للميكانيكا الكلاسيكية قبل القرن السابع عشر ، اعتقد معظم الناس أن الضوء ينتقل على الفور ، كان العالم جاليليو أول من افترض أن للضوء سرعة معينة ، لذلك اقترح طريقة لقياس سرعته باستخدام مفاهيم المسافة والوقت ، على الرغم من أن طريقته لم تكن دقيقة بما فيه الكفاية ، فقد خلص إلى أن سرعة الضوء كبيرة جدا ، مما يمنع قياسها على مسافة عدة كيلومترات .

كان عالم الفلك الدنماركي أول رومر أول من أكد أن الضوء ينتقل بسرعة قابلة للقياس. أجرى رومر 70 قياسًا بين عامي 1668 و 1674 خلال فترة Io ، أحد أقمار المشتري ، والتي تبلغ 1.8 يومًا ، كما لاحظ الأوقات التي ظهر فيها القمر من ظل المشتري ، كما هو موضح في الشكل 1-8 ، لقد أجرى قياساته كجزء من مشروع لتحسين الخرائط عن طريق حساب خطوط الطول لبعض الأماكن على سطح الأرض ، كان هذا مثالًا مبكرًا على أهمية التكنولوجيا المتقدمة في دفع التقدم العلمي .

بعد إجراء بعض القياسات ، تمكن رومر من التنبؤ بوقت خسوف القمر آيو وقارن تنبؤاته بالأوقات التي تم قياسها بالفعل ، وخلص إلى أن زمن دوران القمر آيو يزداد بمعدل حوالي 13 ثانية ، لكل ثورة حيث تبتعد الأرض عن كوكب المشتري
ينخفض ​​بمعدل 13 ثانية لكل دورة مع اقتراب الأرض من كوكب المشتري ، اعتقد رومر أن أقمار المشتري لها حركة منتظمة في مداراتها تمامًا مثل قمر الأرض ، لذلك بحث عن سبب هذا الاختلاف في القياسات الزمنية الدورية للقمر .

قياسات سرعة الضوء :

استنتج العالم رومر إلى أنه عندما تتحرك الأرض بعيدًا عن المشتري ، فإن الضوء الذي يصل عند كل ظهور للقمر آيو يستغرق وقتًا أطول حتى تصل إلى الأرض ؛ وهذه زيادة المسافة بين كوكب المشتري والأرض وبالمثل عندما تقترب الأرض من كوكب المشتري يبدو أن فترة القمر آيو آخذة في التضاؤل ، أشار رومر إلى أنه في غضون 182.5 يومًا ، وهو الوقت اللازم لانتقال الأرض من الموقع 1 إلى الموقع 3 ، كما هو موضح في الشكل 8-1 ، حدث 103 خسوفًا للقمر.

وعرفت سرعة الضوء اليوم من المعروف أنه يبلغ حوالي 3.0 × 108 م / ث ، لذلك يستغرق الضوء 16.5 دقيقة ، وليس 22 دقيقة ، للسفر مسافة مساوية لقطر مدار الأرض ، حيث تكمن أهمية التجربة في أن رومر قد أثبت بنجاح أن الضوء ينتقل بسرعة محدودة ، على الرغم من إجراء العديد من القياسات لتحديد سرعة الضوء ومع ذلك ، فإن أبرزها هي تلك التي قام بها الفيزيائي الأمريكي ألبرت ميكلسون بين عامي 1880 و 1920 ، طور تقنيات حديثة لقياس سرعة الضوء في عام 1926 ، قام مايكلسون بقياس الوقت يحتاج الضوء للسفر ذهابًا وإيابًا لمسافة 35 كيلومترًا بين جبلين في كاليفورنيا ، حيث استخدم مجموعة من المرايا الدوارة للقياس هذه الفترات الصغيرة من الوقت .

ورق عمل سرعة الضوء فيزياء 3 مقررات

نظرا لتطورات التعليم في المملكة وللقرارات الجديدة للوزارة بشأن التعليم والمعلمين ، فقد وفرت مؤسسة التحاضير الحديثة التحضير لجميع المواد بما في ذلك جميع الملفات المطلوبة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp