ورق عمل درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات

ورق عمل درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات

ورق عمل درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة إلى الوصول للجودة العالمية ومنافسة كافة المؤسسات العلمية العالمية ، وذلك نظرا لجودة التحاضير التي تقدمها المؤسسة والتي تشمل على أنواع متنوعة من أوراق العمل .

ورق عمل درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات

ورق عمل درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات
ورق عمل درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات

من المميزات التي تتميز بها مؤسسة التحاضير الحديثة هي تعدد المرفقات داخل التحاضير التي تقدمها ومن ضمن تلك المرفقات المتنوعة هي أوراق العمل ذات الجودة العالية التي تساعد المعلم في عرض الدرس بشكل جيد وتقييم الطلاب .                                                           

مكونات مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

إذا كنت ترغب في الحصول على نماذج مجانية من تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا

إذا كنت ترغب في معرفة أسعار تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا

إذا كنت ترغب في شراء تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

شرح درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات [varnumber]

ما المقصود تعاقب الليل والنهار ؟

يلتقي الليل والنهار على سطح الأرض في لقاء مستمر ، لذا فعندما يكون نهارًا في المملكة العربية السعودية يكون الليل في دولة الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال ، وعندما يبدأ الصباح في الولايات المتحدة الأمريكية في الليلة التالية ، هذه حقائق عن الملاحظة ودليل على حركة الأرض حول محورها ، لو لم يتم تثبيته أمام الشمس أو الطائرة ، لما حدث هذا الاجتماع الأبدي وتتابع الليل والنهار .

الليل يتبع النهار بسرعة ودون انقطاع ، وبما أن الأرض تدور على محورها من الغرب إلى الشرق ، فإن أشعة الشمس تشرق في بلاد الشرق قبل الغربية ، ثم يتبع هذا اليوم ليلة تغطيها ، وهكذا هي في بقية العالم .

ما هو سبب انحراف التيارات المائية والرياح ؟

يتسبب دوران الأرض حول محورها في انحراف الرياح وتيارات المياه إلى يمين اتجاهها في نصف الكرة الشمالي وإلى يسار اتجاهها في نصف الكرة الجنوبي ، وهو ما يسمى بقوة كوريوليان أو قانون فيريل ، ويكون سبب هذا الانحراف هو دوران الأرض على محورها من الغرب إلى الشرق .

تعريف مركز مدار الأرض 

نظرًا لأن فلك أو مدار الأرض أقرب إلى الشكل البيضاوي منه إلى الشكل الدائري ، فإنه يحتوي على مركزين (قطع ناقص) ، أحدهما تشغله الشمس ، وأحيانا عند دوران الأرض حول الشمس تكون الأرض قريبة إلى حد ما من الشمس ويصل إلى أقرب نقطة له من الشمس في 3 يناير ويسمى قمة الرأس ، حيث تكون الأرض أحيانًا بعيدة عن الشمس ، وتكون في أبعد نقطة عن الشمس في 4 يوليو وتسمى طرف الذيل .

تعريف سرعة دوران الرياح 

سرعة دوران أي نقطة على السطح الكروي للأرض عند خط الاستواء أكبر من سرعة دوران أي نقطة أخرى بعيدة عنها ، لذلك ، فهي تتحرك إلى الأمام ، أي إلى الشرق ، وتتحرك الرياح التي تهب باتجاه خط الاستواء من مناطق الدوران البطيء إلى مناطق الدوران السريع ، لهذا السبب هو نحو الخلف ، أي باتجاه الغرب ” هذا القانون ينطبق على اتجاهات الرياح الدائمة ” .

ما المقصود بانحراف الأجسام فوق سطح الأرض ؟

مثلما تحرف الرياح مسار دوران الأرض حول محورها ، كذلك تفعل الأجسام المحملة بالهواء على سطح ما للسبب نفسه ، هذا المبدأ مطبق في المجال العسكري عند إطلاق الصواريخ وقذائف المدفعية وإلقاء القنابل ، يؤخذ في الاعتبار دوران الكرة الأرضية ويتم تعديل الوضع لضمان تحقيق الأهداف .

اذكر سبب انبعاج الأرض وتفلطحها ؟

في السابق ، كان شكل الأرض مشابهًا للشكل البيضاوي بدلاً من الشكل الهندسي الكروي ، هذا لأن الأرض  أثناء دورانها حول محورها في بداية تكوينها ، قد جلبت قوة الطرد المركزي الأسرع عند خط الاستواء لتوسيع سطح الأرض في هذه المنطقة ، وكذلك إلى تسطيحها على القطبين .

نتائج انبعاج الأرض وتفلطحها :

تتمثل إحدى نتائج انتفاخ الأرض في أن الأشياء تزيد من وزن الأشياء عند القطبين بالنسبة إلى وزنها عند خط الاستواء ، ويرجع السبب في ذلك لأنها قريبة من مركز الجاذبية ” انظر إلى أبعاد الأرض ” .

إذا كنت ترغب في معرفة طرق ووسائل توصيل التحاضير الخاصة بمؤسسة التحاضير الحديثة برجاء زيارة الموقع الرسمي للمؤسسة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)
إغلاق
whatsapp