مهارات قصة مادتين كيمياء 1 مقررات

مهارات قصة مادتين كيمياء 1 مقررات

مهارات قصة مادتين كيمياء 1 مقررات تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على تسهيل العملية التربوية والتعليمية لدي المعلمين والطلاب ، حيث إنها تقوم بتوفير كل ما يتعلق بمادة كيمياء 1 مقررات من ملفات ومرفقات متنوعة مثل أوراق العمل وعروض البوربوينت وفيديوهات شرح قصيرة وذلك لتسهيل شرح الدروس بصورة جيدة .

مهارات قصة مادتين كيمياء 1 مقررات

مهارات قصة مادتين كيمياء 1 مقررات
مهارات قصة مادتين كيمياء 1 مقررات

تحضير قصة مادتين كيمياء 1 مقررات [varnumber]

تحضير قصة مادتين كيمياء 1 مقررات
مهارات قصة مادتين كيمياء 1 مقررات

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

مهارات قصة مادتين كيمياء 1 مقررات
مهارات قصة مادتين كيمياء 1 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات
مهارات قصة مادتين كيمياء 1 مقررات

يمكنك الحصول على نموذج مجاني لتحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

 أسعار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

يمكنك شراء تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس قصة مادتين كيمياء 1 مقررات 

طبقة الأوزون :

إن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية ضار بالنباتات والحيوانات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المستويات العالية من أحد أنواع الأشعة فوق البنفسجية ، التي يرمز لها بالرمز UVB ، يمكن أن تسبب إعتام عدسة العين في العين ، وسرطان الجلد عند الإنسان ، وتقلل من غلة المحاصيل الزراعية ، وتسبب خللاً في سلاسل الغذاء في الطبيعة ، نشأت الكائنات الحية على الرغم من تعرضها للأشعة فوق البنفسجية لقد زود الله القدير خلايا الكائنات الحية ببعض القدرة على إصلاح نفسها عند تعرضها لمستويات منخفضة من هذه الأشعة تموت العديد من الكائنات الحية .

الغلاف الجوي للأرض :

يمكن للكائنات الحية أن تعيش على الأرض بفضل طبقة الأوزون التي خلقها الله – سبحانه وتعالى – لحمايتها من المستويات العالية من الأشعة فوق البنفسجية غاز الأوزون ، الذي يتكون من ذرات الأكسجين ، مادة كيميائية موجودة في الغلاف الجوي ، ولهذه المادة الكيميائية تركيبة محددة ومستقرة يمتص غاز الأوزون معظم الأشعة الضارة قبل أن تصل إلى الأرض ، ينتشر حوالي 90٪ من غاز الأوزون في طبقة تحيط بالأرض وتحميها. حيث يتكون الغلاف الجوي للأرض ، كما ترون في الشكل 1-2 ، من عدة طبقات ، تسمى الطبقة الدنيا منها “طبقة التروبوسفير” ، والتي تحتوي على الهواء الذي نتنفسه ، والسحب ، وتقلبات الطقس .

تكوين طبقة الأوزون :

كيف يتكون غاز الأوزون في الستراتوسفير ؟ عندما يتعرض غاز الأكسجين O2 للأشعة فوق البنفسجية في الأجزاء العلوية من الستراتوسفير ، تنقسم جزيئاته إلى ذرات O فردية ، والتي بدورها تتفاعل مع جزيئات غاز الأكسجين O2 لتكوين غاز الأوزون O3. كما هو مبين في الشكل 1-3. يمكن لغاز الأوزون أن يمتص الأشعة فوق البنفسجية ويتحلل إلى غاز الأكسجين ، لذلك هناك نوع من التوازن بين الأكسجين وغازات الأوزون في الستراتوسفير .

تم اكتشاف غاز الأوزون وقياسه في نهاية القرن التاسع عشر أثار اهتمام العلماء تتشكل على خط الاستواء نظرًا لأن أشعة الشمس عمودية وقوية هناك ، فإنها تتحرك حول الأرض بواسطة التيارات الهوائية في الستراتوسفير لذلك فهو مؤشر مناسب يساعدنا على تتبع حركة الرياح في الستراتوسفير  ، عندما يتعرض O2 للأشعة فوق البنفسجية في الأجزاء العلوية من الستراتوسفير ، تنقسم جزيئاته إلى ذرات O فردية ، والتي بدورها تتفاعل مع جزيئات O2 لتكوين O3. يمكن لـ O3 امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويتحلل إلى غاز الأكسجين ، لذلك هناك نوع من التوازن بين الأكسجين وغازات الأوزون في الستراتوسفير .

وجد فريق بحث بريطاني انخفاضًا في كمية غاز الأوزون في الستراتوسفير وخلص إلى أن سمك طبقة الأوزون آخذ في التناقص. يوضح الشكل 1-5 كيف ظهرت طبقة الأوزون في أكتوبر 1990 ،  على الرغم من أن الانخفاض في سمك طبقة الأوزون يسمى غالبًا “ثقب الأوزون” ، إلا أنه ليس ثقبًا للأوزون. لا يزال الأوزون موجودًا ، لكن سمك الطبقة أرق بكثير من المعتاد. أثارت هذه الحقيقة قلق العلماء ، خاصة بعد أن دعمتها القياسات التي تم إجراؤها بواسطة البالونات والطائرات والأقمار الصناعية ما سبب ثقب الأوزون ؟

بدأ العلماء في اكتشاف وجود مركبات الكربون الكلورية فلورية (CFCs) في الغلاف الجوي في السبعينيات ، لذلك قاموا بقياس مقدارها في الغلاف الجوي ووجدوا أنها تزداد عامًا بعد عام. بحلول عام 1995 بعد الميلاد ، وجدوا أن أعدادهم قد وصلت إلى مستوى عالٍ ، كما هو موضح في الشكل 1-6 على أية حال ، كان هناك اعتقاد على نطاق واسع بأنهم لا يشكلون خطرا على البيئة ؛ نظرًا لأنه مستقر ، لم يكن مصدر قلق لكثير من العلماء .

مهارات قصة مادتين كيمياء 1 مقررات

قم بزيارة موقع مؤسسة التحاضير الحديثة الرسمي لمتبعة كل ما هو جديد يخص مادة الكيمياء وكافة المواد الدراسية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp