مهارات درس حركات الأرض ونتائجها جغرافيا مقررات

مهارات درس حركات الأرض ونتائجها جغرافيا مقررات

مهارات درس حركات الأرض ونتائجها جغرافيا مقررات تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على دعم العملية التعليمية بكافة جوانبها من خلال التعاون مع أعضاء هيئة التدريس للمقرات الدراسية المختلفة من معلمين ومعلمات من خلال توفير كل ما يحتاجه معلم مادة جغرافيا المقررات من أجل تحقيق نواتج التعلم بشكل فعال وجيد ، ونقدم المرفقات الكاملة لمقرر الجغرافيا بجميع دروسها .

مهارات درس حركات الأرض ونتائجها جغرافيا مقررات

مهارات درس حركات الأرض ونتائجها جغرافيا مقررات
مهارات درس حركات الأرض ونتائجها جغرافيا مقررات

تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير تحاضير متميزة ومختلفة تعمل على رفع كفاءة المتعلمين ونراعى في تصميم التحاضير أن تشمل المهارات المتعددة الخاصة بمقرر الجغرافيا من مهارة التفكير الابتكاري والإبداعي والتفكير الناقد كما يتم إعداد تحاضير تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين .

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

مكونات مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات مادة الجغرافيا مقررات
مكونات مادة الجغرافيا مقررات

للاطلاع على العينات المجانية لمادة مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

 هنـــــــــــــــا

لمعرفة أسعار مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا

إذا كنت ترغب في الشراء مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

درس حركات الأرض ونتائجها جغرافيا مقررات [varnumber]

درس اليوم عن حركة الأرض ونتائج هذه الحركة وسوف نتعرف في الدرسي على عدة مفاهيم عن الغلاف الجوي ومحور الأرض ودوران الأرض .

الغلاف الجوي لكوكب الأرض :

إن الغلاف الجوي هو ذلك الغلاف الذي يحيط بالكرة الأرضية من كافة الاتجاهات .

المحور القطبي لكوكب الأرض :

هو عبارة عن خط وهمي يمر بمركز الأرض وينتهي طرفه في الشمال عند نقطة القطب الشمالي وطرفه الجنوبي بنقطة القطب الجنوبي .

الأرض ودورتها حول نفسها وحول الشمس :

إن الأرض تدور بشكل مستمر لا ينقطع ولا يتوقف فعلماء الفضاء بعد الأبحاث والعمل اكتشفوا أن للأرض دورتنا دورة يومية وأخرى سنوية وكل منهم تحدث بشكل معين فنجد أن الدورة اليومية مستمرة كل يوم حيث تتحرك الأرض بغلافها حول نفسها عكس عقارب الساعة وتستمر الدورة أربع وعشرون ساعة أي يوم كامل ، أما الدورة السنوية فهي تتزامن مع حدوث الدورة اليومية لأن الأرض تدور حول نفسها في نفس الوقت التي تكمل مسارها في الدوران حول الشمس .

تطور دراسة حركة الأرض واختراع سفن الفضاء :

إن الإنسان استطاع اختراع المركبات الفضائية التي استغلها في التعرف على كوكب الأرض من الخارج فلقد اجتاز الغلاف الجوي وخرج خارجه، واستطاع تصوير سطح الأرض من الخارج ومشاهدة كوكب الأرض وأدرك هنا علماء الفضاء أن الغلاف الجوي يدور أيضا مع كوكب الأرض ولا ينفصل عنه ، وان الدوران لا يحدث للأرض وحدها بل يحدث لجميع كواكب المجموعة الشمسية فكلها تدور حول نفسها وحول الشمس في مدارات بيضاوية في مجرتنا التي تعرف بالدرب اللبني .

ثلاث حركات محددة تقوم بها الأرض :

أولا : نلاحظ أن الأرض تتحرك عكس عقارب الساعة من الغرب إلى الشرق حول محورها كل 24 ساعة مما ينتج عن ذلك أن يتعاقب الليل والنهار وتنحرف الرياح والأجسام الساقطة .

ثانيا : نلاحظ أيضا من خلال تحليل العلماء أن الأرض تتحرك عكس اتجاه عقارب الساعة من الغرب للشرق مرة كل 365 يوما وربع فينتج عن ذلك تعاقب فصول السنة الأربعة .

ثالثا : النظام الشمسي بأكمله وهو مجموعتنا الشمسية وهي الشمس والكواكب الثمانية وحزام الكويكبات وكذلك الأقمار التابعة للكواكب كلها تدور حول مركز مجرتنا مجرة ​​درب التبانة أو الدرب اللبني .

الأرض واستقرار الإنسان :

إن كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد في الكون الذي يعيش عليه الكائنات الحية حيث ميزة الله – عز وجل- بالمناخ المعتدل المتنوع والحرارة الملاءمة والضغط الجوى الذي يسمح للإنسان أن يمارس أنشطة مختلفة ، وكذلك الرياح التي تلعب دورا في سقوط الأمطار وقيام الحياة النباتية والحيوانية ، أن الإنسان استقر وعاش على كوكب الأرض نتيجة العوامل السابقة وان للدورة اليومية والسنوية دورا فعلا في ازدهار حياة الإنسان واستقراره ، لذلك يجب علينا الحفاظ على البيئة من التلوث من أجل الاستفادة من هذه النعم التي أنعم الله بها علينا .

مؤسسة التحاضير الحديثة :

نسعى في مؤسسة التحاضير الحديثة أن نقدم كل ما هو مفيد للعملية التعليمية من أجل تطوير أداء المعلمين ورفع المهارات المتنوعة للمتعلمين من خلال توفير تحاضير تعمل على تعزيز الاستراتيجيات الحديثة في التعليم .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp