مهارات درس الامواج والمد والجزر مادة الجغرافيا مقررات

مهارات درس الامواج والمد والجزر مادة الجغرافيا مقررات

مهارات درس الامواج والمد والجزر مادة الجغرافيا مقررات تتوفر في مؤسسة التحاضير الحديثة جميع الملفات الخاصة بمادة الجغرافيا كما يتواجد لدينا تحضير كل المواد الدراسية بأحسن وأكثر الطرق للوفاء باحتياجات جميع المعلمين والمعلمات .

مهارات درس الامواج والمد والجزر مادة الجغرافيا مقررات

مهارات درس الامواج والمد والجزر مادة الجغرافيا مقررات
مهارات درس الامواج والمد والجزر مادة الجغرافيا مقررات

نسعى دائمًا في مؤسسة التحاضير الحديثة إلى توفير العديد من التحاضير التي تساهم في تنمية مهارات الطلاب الفكرية ودراسة المادة بصورة أعمق .

طرق تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة الجغرافيا مقررات 
طرق تحضير مادة الجغرافيا مقررات

مكونات تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات [varnumber]

مكونات تحضير مادة الجغرافيا مقررات
مكونات تحضير مادة الجغرافيا مقررات

يمكنكم التحميل نموذج مجاني من مادة الجغرافيا نظام مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا

أسعـــــــــار تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات [varnumber]

ويمكنكم شراء تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

فيديو شرح درس الأمواج والمد والجزر مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

محاورنا في هذا الدرس :

  • الأمواج .
  • المد والجزر .

مياه البحر في حركة مستمرة دون توقف وبالفعل فإن الماء يتبخر ثم يتساقط الإشعاع الشمسي الذي يسبب تركيز وكثافة الأملاح العالية التي يحتويها مياه البحر رأسيا وأفقيا من المسطحات المائية التي هي أعلى كثافة إلى أقلها كثافة، وتتخذ هذه الحركة مظاهر متعددة كالأمواج والمد والجزر والتيارات المحيطية .

أولا : الأمواج :

حركة الأمواج هي حركة الماء الصاعد والهابط بفعل هبوب الرياح ، فيؤدى اصطدام الرياح بالمياه السطحية إلى نشوء نوع من الضغط ينشأ عنه خفض الماء ورفعه بحركة اهتزازية متسقة منتظمة يصل تأثيرها إلى عمق يراوح بين 50و 75م ، ولكل موجة ارتفاع يقاس من قاعها إلى قمتها ، ولها طول يعبر عنه بالمسافة بين قمتها وقمة الموجه التالية لها .

ويكون نظام سير الأمواج في البحار والمحيطات علي شكل مجموعات أو سلاسل يختلط بعضها ببعض في تناسق وتسابق وتلاحق مستمر ، وتنتقل إلى مسافات بعيدة بسبب مرونة الماء .

أهم العوامل المؤثرة على الأمواج والمحيطات :

احتكاك الرياح مع سطح الماء ؛ تتحرك المياه السطحية ببطء في اتجاه الريح حركة المد والجزر الهزات الأرضية والبراكين التي تحدث في البحار والمحيطات .

وتتباين الأمواج حجما وقوة وسرعة ، فمنها الأمواج الهادئة ، ومنها الأمواج السريعة ، فقد ترفع الرياح ذات السرعات العالية الأمواج إلى 15 مترا ك الأمواج الضخمة التي تدفعها الرياح الإعصارية ، وتكون ذات سرعة عالية وقوة عظيمة ، فتضرب السواحل وتحدث تلف هائل في المشاة الواقعة عليها .

ومنها الأمواج العملاقة أو أو أمواج البحر الزلزالية، (التسونامي) الناشئة عن الزلازل التي تحدث في أعماق مياه البحر، فعند حدوث الزلازل المحيطة تهجم هذه الأمواج علي السواحل بسرعة 750 كيلو مترا في الساعة بارتفاع بين 30 و40 مترا ، ومن ثم تقضي إلى خسائر أفدح من خسائر الزلازل نفسه .

وتمثل تهديدا حقيقيا للتجمعات السكنية قرب الشواطئ في كل مكان ، وفي بعض الحالات تكون أمواج التسونامي مدمرة جدا ، كما حدث في أندونيسيا في عام 2004 م ، وفي اليابان في عام 2011 م وتأثيراتها لا تستطيع الهندسة الإنشائية ونوعية التنفيذ مجابهتها ، وأفضل دفاعا يكون في الإنذار المبكر والإخلاء الشامل للسكان .

ثانيا: المد والجزر :

يتحرك سطح البحر حركة أفقية علي السواحل كل يوم بمقدار معلوم، وتعرف هذه الحركة بالمد والجزر، وتبدو هذه الحركة واضحة بجوار السواحل، ويعرف أقصى ارتفاعا يبلغه سطح البحر بالمد، وادن انخفاضا باسم الجزر .

يحدث المد والجزر لأن القمر والشمس ينجذبان إلى الماء يستجيب الماء بشكل طبيعي للجاذبية السماوية ، وتأثير القمر على أحداث المد والجزر أقوى من تأثير الشمس .

لأن الشمس بعيدة عن الأرض ، فإن تأثيرها يقتصر على تكثيف أو إضعاف تأثير القمر ، ولأن هذه العملية تتأثر بقوة الطرد المركزي التي تولدها الأرض حول محور دورانها ، كما يختلف مقدار ارتفاع المد والجزر وانخفاضهما من منطقة إلى أخرى حسب الاختلاف في عمق المياه والخصائص الساحلية للمنطقة من حيث العرض والضيق .

فوائد ظاهرة المد الجزر :

  1.  تجديد مياه المواني والخلجان وجعلها نظيفة مع ارتفاع مستوى سطح البحر في منطقة الميناء أثناء المد والجزر ، فإنه يساعد السفن على دخول مواني معينة ، خاصة تلك التي توجد بها صخور خطيرة بارزة عند مداخلها .
  2.  مساعدة السفن الكبيرة علي التوغل بعض الأنهار؛ لأنها ترفع مستوي المياه بالأنهار كما يحدث في نهر الأمازون .
  3.  إزالة الرواسب خصوصا التمويه من مصبات الأنهار ؛ وبذلك لا تتمكن هذه الأنهار من تكوين دلتا وات مثل الأنهار التي تصب في المحيط الهادي. يمكن استخدامه لتوليد الكهرباء ، وهذا هو السبب في أنه في بعض البلدان يتم حبسه في الخلجان حتى ارتفاع المد ثم يتم إطلاقه في البحر من خلال أقفال مزودة بمولدات .
  4.  صيد الأسماء التي تكثر في أثناء المد لما تجلبه المياه من الأحياء الدقيقة والأعشاب .

وهنا تتفضل مؤسسة التحاضير الحديثة بأنها تسعى إلى توفير كل ما يحتاجه المعلم لتسهيل الرحلة التعليمية لطلابنا وهذا بأفضل طرق للتدريس .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp