مهارات المواد الصلبة فيزياء 2 مقررات

مهارات المواد الصلبة فيزياء 2 مقررات

مهارات المواد الصلبة فيزياء 2 مقررات مؤسسة التحاضير الحديثة تعمل على الاهتمام بكافة المهارات الخاصة بمقرر فيزياء 2 مقررات ، حيث نراعى توفير المهارات التي يجب على المعلم الإلمام بها وفهمها والعمل على تنميتها لدى المتعلمين ، من أجل العمل على تحقيق نواتج التعلم المرتبطة بكل مهارة .

مهارات المواد الصلبة فيزياء 2 مقررات

مهارات المواد الصلبة فيزياء 2 مقررات
مهارات المواد الصلبة فيزياء 2 مقررات

تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير المرفقات الكاملة لمادة فيزياء 2 والتي  تساعد المعلم في أداء عمله بشكل جيد ، ومن هنا تحرص المؤسسة على توفير المهارات الأساسية والتي يجب أن يتم تنميتها لدى الطلاب في مقرر الفيزياء .

بوربوينت درس المواد الصلبة فيزياء 2 مقررات  [varnumber]

مهارات المواد الصلبة فيزياء 2 مقررات
مهارات المواد الصلبة فيزياء 2 مقررات

توفر مؤسسة التحاضير الحديثة عروض بوربوينت تفاعلية تجذب المتعلمين ، وتساعد المعلم على تحقيق كافة نواتج التعلم كما أنها تساهم في إيجاد حلول لبعض المشكلات التعليمية ، التي يمكن أن تواجه المعلم عند شرح بعض التجارب .

مكونات مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

مهارات المواد الصلبة فيزياء 2 مقررات
مهارات المواد الصلبة فيزياء 2 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة فيزياء 2 مقررات
طرق تحضير مادة فيزياء 2 مقررات

 

للحصول على عينة مجانية من تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 لمعرفة أسعار تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

لتسجيل طلبك لشراء مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــا

شرح درس المواد الصلبة فيزياء 2 مقررات

نتعرف في درس اليوم على خصائص المواد الصلبة بتراكيبها ، ونتعرف على تمدد المواد الصلبة وتقلصها عندما تتغير الحرارة ، كما يتم حساب تمدد المواد الصلبة ، مع توضيح أهمية تمدد المواد بالحرارة .

ولكن كيف تختلف المواد الصلبة عن السائلة ؟

إن المواد الصلبة قاسية ، ويمكن أن تُقطع إلى عدة قطع ، وتحتفظ بشكلها الأساسي ، كما يمكنك دفع المادة الصلبة وتحريكها . أما السوائل فتتدفق فإنك إذا دفعت سائلاً مثل الماء بإصبعك ، فإن إصبعك سوف يتحرك خلاله ، ونجد أن خصائص المواد الصلبة تختلف كليا عن خصائص المواد السائلة ، لكنك عندما تشاهد قطعة من زبد يتم تسخينها ، وتفقد شكلها الأساسي ، فقد تتساءل عن الحد الفاصل بين حالتي الصلابة والسيولة والذي يعد هنا واضحاً ومحدداً .

الأجسام الصلبة والخصائص المميزة لها :

نجد أنه يصعب التفريق بين كل من المواد الصلبة والسائلة تحت ظروف محددة ، مثلاً أثناء تسخين عبوة زجاجية من أجل صهرها ، يتم تغير حالة الصلابة إلى حالة السيولة بشكل يعتبر تدريجيا ، كما يصعب معرفة الحالة في لحظة محددة ، كما نجد بعض المواد الصلبة منها الكوارتز البلور  يتكون من جزيئات مصطفة بأنماط مرتبة ، وبعض المواد الصلبة الأخرى مثل الزجاج تكون مكونة من جزيئات ليس لها ترتيب ، وحالها في هذا مشابه للسوائل .

ترتيب الجزيئات في الشبكة البلورية المتعددة :

نجد أن نمط المنظم a عندما تنصهر المواد الصلبة عند درجة حرارة معينة يكون الكوارتز غير البلوري ، والذي يعد متماثل كيميائياً مع الكوارتز البلور ، ولكن نجد أن جزيئاته عشوائية الترتيب . وإنه عندما ينصهر الكوارتز غير البلوري تتغير خصائصه ببطء شديد على مدى معين من درجات الحرارة المختلفة ، مما يساعد على تشكيله بطريقة مشابهة للزجاج .

انخفاض حرارة السائل ومعدل الطاقة :

عندما تنخفض درجة حرارة السائل ينخفض معدل الطاقة لجزيئاته ، وعندما تبدأ جزيئاته في التباطؤ تؤثر على قوة التماسك بشكل أكبر . وتصبح جزيئات المواد الصلبة متجمدة ، على نمط ثابت يسمى شبكة البلور .

قوة التماسك والأجسام الصلبة :

نجد أنه على الرغم من أن قوة التماسك تحجز الجزيئات في مكانها ، إلا أن الجزيئات في المواد الصلبة بلورية ولا تتوقف عن الحركة ، مما يساهم في تذبذب حول أماكن ثابتة . ونجد أن هناك مواد أخرى منها الزبد والزجاج ، وهي لا تشكل جزيئاتها نمطاً بلورياً ثابتاً ومحدداً ومجددا . ومن هذه المواد التي ليس لها تركيب بلور منتظم ، ولكن لها حجم وشكل محدد ، وتُسمى المواد الصلبة غير بلورية ، كما تصنف على أنها سوائل قد تكون لزجة أو بطيئة التدفق بين الأجزاء المختلفة .

العلاقة بين الضغط والتجمد :

نجد أن هناك فرضية لتفسير تكون طبقة رقيقة من الماء بين الزلاجات والجليد . وتزعم الفرضية أن الضغط الناتج عن الزلاجات فوق الجليد يخفض درجة التجمد ويؤدي إلى صهر الجليد .

مؤسسة التحاضير الحديثة معكم دائما وتعمل على التعاون معكم من أجل تقديم كافة المهارات الخاصة بالمواد الدراسية المختلفة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp