درس افتراضي علي منصة مدرستي القرآن الكريم 6/ ث مدارس تحفيظ التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

درس افتراضي علي منصة مدرستي القرآن الكريم 6/ ث مدارس تحفيظ التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

درس افتراضي علي منصة مدرستي القرآن الكريم 6/ ث مدارس تحفيظ التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم للمعلمين والمعلمات

درس افتراضي علي منصة مدرستي القرآن الكريم 6/ ث مدارس تحفيظ التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم للمعلمين والمعلمات على تحضير عين معلمين ومعلمات بالأضافة إلى تحضير دروس المادة  :

الأهداف التعلمية لكل درس علي حدي

                        • ➢ تراعي آداب تالوة القرآن الكريم، كالطهارة واإلنصات واحترام المصحف.
                          ➢ تتلو آيات السورة تالوة مجودة.
                          ➢ ترتل اآليات الكريمة وتحسن الصوت في القراءة.

                      "درس


درس افتراضي علي منصة مدرستي القرآن الكريم 6/ ث مدارس تحفيظ التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

الأهداف التعليمية العامة :

تحقيق العبودية الله تعالى وحده.
• إيجاد الوالء المستنير لشريعة الإسلام والبراءة من كل مذهب أو شعار يعارض الإسلام.
• تحقق الإيمان واليقين بأن سبل السعادة الحقيقية في الدنيا والأخرة محصورة في إتباع دين الإسلام الذي ختم الله به الرسلات والنبوات.
• الأعتزاز بلأسلام واعتناقه بقوة.
• اتخاذ القرآن إماماً وحكماً والتخلق به سيرةً وسلوكاً.
• تنقية الدين من البدع.
• الإيمان بالنبوة المحمدية وامتلاء القلب بحب الرسول صلى الله عليه وسلم واالنقياد لما جاء به وإتباع هديه وسنته صلى الله عليه وسلم.

درس افتراضي علي منصة مدرستي القرآن الكريم 6/ ث مدارس تحفيظ التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442


درس افتراضي علي منصة مدرستي القرآن الكريم 6/ ث مدارس تحفيظ التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

 الأهداف الخاصه لمادة القرآن الكريم :

أن يحســـن المتعلم قـــراءة القرآن الكريم, وأن يجيد تلاوته:
▪ ويكون ذلك بإعطاء الحروف والكلمات حقها من حيث إخراج
الحروف من مخارجها الصحيحة.
▪ ويكون أيضاً بمد ما يحتاج إلى مد وقصر ما يحتاج إلي قصر.
▪ ويكون أيضاً بإعطاء الجمل والأساليب حقها من حيث نبرة
النطق وتلوين التعبير. وذلك بتمييز الجمل االستفهامية
عن غير الأستفهامية والمثبتة عن المنفية والتعجبية عن
غير التعجبية والأستنكارية عن غيرها وهكذا.
2 )أن يدرك المتعلم معنى ما يتلون من الأيات بصفة عامة على الاقل:
▪ وذلك بإعطاء شرح مجمل وسريع الآيات.
▪ مناقشة المتعلم فيما تتضمنه الأيات من معاني وأفكار أساسية
وأيضاً مناقشة المتعلم في بعض معاني المفردات أو الجمل.
▪ مالحظة: في درس التلاوة يكفي حصول المتعلم على المعنى
العام حتى يمكن تخصيص وقت كافي من الدرس للتلاوة.
أن يركـــز المتعلم علــى الفكـرة الرئيسيــة في
الأيـات المتــــلوة:
▪ قد تكون الفكرة حكماً شرعياً أو عبادة من العبادات أو معاملة
من المعامالت أو عظة من العظات أو قصة تاريخية أو
حادثة ذات أهمية.
▪ الهدف الثاني يكون بمثابة الأرضية التي ينبت فيها هذا التركيز
على الهدف الثالث أو الخلفية التي تساعد على تحقيق هذا
الهدف الثالث.
▪ بعد هذا يمكن أن يخرج المتعلم بشيء محدد وواضح من تلاوة
هذه الأيات كأن يعرف كيف أن الحق له النصر في النهاية،
أو أن شريعة الله في الأمر الفالني هي كذا وكذا أو العظة
الدينية البارزة في هذه الأيات هي عدم الأنخداع بالباطل وأن
كان سائداً منتشراً.
3 )التعبد بتلاوة القرآن:
▪ إخبار المتعلم بأن تلاوة القرآن عبادة في حد ذاتها وذكر بعض
الأدلة على ذلك .
▪ وإخباره أيضاً بأن من يقرأ القرآن كمن يصلي والمستمع متعبد
الله كذلك وأخبار المتعلم بقصة النبي عندما طلب من أبي
موسى األشعري أن يقرأ عليه أول سورة النساء فقال له
قرأ عليك القرآن وعل
كيف أ نزل؟ فقال أحب أن أسمعه ُ
َُش ِهي ًدا{ قال النبي كفى وأغرقت عيناه بالدموع.
تحقيق قدر من الخشوع لله والخضوع له والامل فيه
والخو ف منه لدى المتعلم:
▪ وذلك بتلاوة الايات تالوة جيدة وبترتيل حسن و أن يحاط الدرس
كله بجو من الخشوع.
▪ إخبار المتعلم بفضل تالوة القرآن ومنزلة من يتلو القرآن عند
هللا تعالى مع ذكر بعض األدلة الواردة في هذا الشأن.
▪ إخبار المتعلم بمدى احتفاء هللا تعالى ومالئكته بمجلس تالوة
القرآن والأستدلال بقوله عليه الصالة والسلام }ما اجتمع
قوم في بيت من بيوت هللا يتدارسون كتاب الله إال حفتهم
المالئكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده{.
▪ تالوة اآليات أمام المتعلم بخشوع وأن تكون الجلسة جلسة
احترام وخشوع والبعد عن الأصوات المزعجة
والتصنع…… وأن يُطلَب من المتعلم مثل ذلك .
4 )الأسهام في تنمية الوازع الديني لدى المتعلم:
▪ الوازع الديني هو رقيب داخلي لدى المتعلم عن طريقه يستطيع
أن يميز الحق من الباطل ويستطيع أن يسير على الطريق
الصحيح دون توجيه.
▪ هذا الوازع يأتي بعد جهود متضافرة ومتناسقة من كل العاملين
في مجال التربية الدينية.

"درس


درس افتراضي علي تحفيظ التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

 يمكنك الحصول على درس افتراضي علي منصة مدرستي القرآن الكريم 6/ ث مدارس تحفيظ التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني من خلال الطلب و التسجيل من الرابط ادناه لمؤسسة التحاضير الحديثة  

مؤسسة التحاضير الحديثة

www.mta.sa

للطلب من هنا

www.mta.sa/c

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp