مفهوم الوطن للاطفال

مفهوم الوطن للاطفال

مفهوم الوطن للاطفال ، أي أن يولد الشخص في مكان يضم أشخاصًا يروون له القصص التاريخية والحدود الجغرافية والعادات والتقاليد والزي الرسمي والأطباق الشعبية التي يحبها ، وتقوم جدته وأمه بإعدادها كل يوم . في المقابل ، يجب عليه الالتزام والاحترام .

ما هو مفهوم الوطن للاطفال :

مفهوم الوطن للاطفال
مفهوم الوطن للاطفال

الوطن هو مفهوم واسع لا يمكن حصره ببضع كلمات . الوطن هو المكان الذي يحملنا بين ذراعيه . إنه بيت كبير تسكن فيه الروح ، ومنزل كبير تسكن فيه الروح. إنها أرض شاسعة. نحن نعيش ونموت وندفن. تقبلنا ترابها بشوق وحماس ، لأن الموطن ليس كلمة عابرة ، بل مفهوم واسع مع اتساع الحياة. إنه البيت والشارع والمدرسة والجامعة. إنه مسجد وكنيسة وشجرة وردة وأسرة وأصدقاء. . وفكرة الوطن تنتمي إليه ، وتحمي ممتلكاتها وقدرتها ، وتدافع عنها بسلام وحرب .ويجب الاهتمام بالتعليم والصحة والزراعة والصناعة والسياسة والأمن ، وكلها لا ينفصل عن سلامة هذه الأشياء ،و إذا كان المفهوم عبارة عن مزيج من مشاعر حب وولاء وانتماء لدى المواطنين ، وما يفعلونه لصالح وطنهم وجهودهم في تحسين وطنهم ، فإن الوطن أكبر من أن يقتصر على وظائف قليلة. لأنه أغلى من المال والأسرة والأطفال ،لكن ربما هذا المفهوم غير معروف جيدًا. الوطن ليس مجرد شخص ينفره ، لقد ذاق مرارة المسافة. بعيدًا عن مسقط رأسه ، يعرف قيمته بشكل أفضل ، ويعيش المشردون في عزلة دائمة.

قد يهمك ذلك

عرض بور بوينت عن اليوم الوطني 91

طرق شرح مفهوم الوطن للأطفال

مفهوم الوطن للاطفال
مفهوم الوطن للاطفال

سؤال قد يطرحه طفل ، لكن هل يمكن أن نشير له على صورة لخريطة المملكة العربية السعودية ونخبره أن هذا منزلنا ؟ أم نوضح له أن وطنه هو بيته ، بيت جاره ، منزل يعيش فيه فقط ؟ فيما يلى شرح مفهوم   الوطن :

  • الوطن هو المكان الذي يبدأ فيه يومه : أخبره أنه عندما يذهب إلى المدرسة في الصباح ، يحيي ، يلتقي بالأصدقاء ، ويلعب معهم بأمان ، كل ما يراه هو المنزل لأن هناك أشخاصًا يحمونهم من حولهم. البيت في طريقه إلى المسجد ، ونظام المواصلات ، ونظافة الطريق ، وكل الأشياء التي توفر له حياة كاملة .
  • الوطن هو لغة مليئة بالحب : بعبارة أخرى ، هناك معادلة للتفاهم بينه وبين الآخرين تعتمد على لغة معينة ، ولكن هذه اللغة تنقسم إلى لهجات محلية ، يتقنها الأفراد في كل منطقة ، وتعني العادات والتقاليد. افهم أن هذه اللغة ليست مجرد كلمات وحروف ، ولكنها تعبير عن حب الآخرين ، والتعاطف مع الكبار والصغار ، والطيبة مع جميع الناس ، سواء كانوا داخل أو خارج حدود وطنهم .
  • اربط الوطن بالشعر : يمكن لهذه الطريقة أن تنمي مشاعر الأطفال ، مثل غناء : روحي وما ملكت يداي فداه … وطني الحبيب وهل أحب سواه ، فبهذا يغرس فى الطفل حب المكان . اذا سمع هذه القصيدة في البيت من عائلته وليس فقط من الدورات التعليمية فليكرر هذه المعاني في حياته اليومية مثلا في الشارع وفي البيت وفي المدارس والمستشفيات والحدائق والمساجد فبذلك يقوى حبه للوطن .
  • الوطن مسؤولية و مشاركة : علمه مفهوم الوطن من ناحيه المسؤولية والجهد والتفاني والتضحية ، سواء بالدفاع عن الوطن ، أو من خلال التميز الأكاديمي ، أو أن يصبح مبتكراً يفيد الوطن ، أو يستثمر طاقته المالية لتعزيز التنمية الاقتصادية ، أو أن يصبح ناجحاً . مربي يزرع الحب والنجاح والانضباط للأجيال القادمة ، أو يتصل بالعديد من شؤونه العملية في البلاد. بعد العمل الشاق ، جاءوا من جيله يدا بيد .

للاطلاع على ذلك

بوربوينت الهوية الوطنية اجتماعيات رابع ابتدائي فصل دراسي اول 1443 هـ

من واجباتنا نحو الوطن :

مفهوم الوطن للاطفال
مفهوم الوطن للاطفال
  • يجب أن نغرس في الأطفال قيمة حب الوطن في المدارس ودور العبادة وفي المنزل منذ الصغر .
  • ان نوضح لماذا أحب بلدي لأولادي وما الجواب على هذا السؤال ؟ و كيف يمكنني التعبير عن هذا الحب .
  • تصحيح الظروف الخاطئة التي تدفع الأفراد إلى ترك منازلهم وتحقيق العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع .
  • تقوية الترابط بين أبناء الأمة الواحدة وجعل أفراد المجتمع واحدًا .
  • العمل بإخلاص ، وتطوير التصميم ، والبحث عن التنمية ، والسعي إلى التقدم محاربة الفساد ودعم السلطات في هذا المجال .
  • فرض قوانين صارمة على الأشخاص الذين يحاولون العبث بالوطن .
  • المحافظة على المال العام وصيانته ومعاقبة المتعثرين .

قد تود رؤيه هذا ايضا

يكتب الطلبة فقرة موجزة عن عمل تطوعي يخدم الوطن مع بيان أهميته وفائدته للمجتمع ؟ مادة الاجتماعيات الصف الثالث متوسط لعام 1443هـ

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp