معايير معلمي التربية السلوكية
معايير معلمي التربية السلوكية تقدمه لكم مؤسسة التحاضير الحديثة وذلك للإلمام بجميع المعايير الخاصة بالكادر التعليمي .
مقدمة :
يفرض التغير الإقتصادي و التقني على المؤسسات التربوية الاعتناء بإكتساب الطلاب المعوقين بصريا معارف و مهارات تتلاءم مع احتياجات سوق العمل و متطلبات العصر ، و تسهم في إعدادهم للأدوار الإ يجابية الفاعلة في مجتماعتهم ، و تطلب ذلك التغيير في و ظائف المدرسة و في دور المعلم الذي لم يعد قاصراً على تلقين المعلومات و المعارف لطلابه أو تغطية محتوى المنهج في مدة زمنية محددة ، بل امتد ليشمل مساعدتهم على التعلم ، و القيام بدور فاعل في تهيئة الطلاب المعوقين بصريا للحياة و القيام بأدوارهم تجاه الذاتية و الأسرية و المجتمعية بما يتطلبه ذلك من معارف و اتجاهات و مهارات .
و أدى التطور في وظيفة المدرسة و أدوار المعلم إلى ارتفاع مستوى التأهيل المطلوب من المعلم ؛ لذا فقد سعت وزارة التربية و التعليم ـ ممثلة في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام ـ إلى استقطاب أكفأ المتقدمين من خرجي الجامعات للانخراط في مهنة التدريس ، و طورت لهذا الغرض معايير مهنية جديدة لتحديد ما يفترض أن يتمكن منه معلم العوق البصري المبتدئ ليكون قادرا على تدريس تخصصه في مراحل التعليم العام بكل كفاءة و اقتدار .
خطوات العمل :
تم العمل في هذا المشروع وفق الخطوات الآتية :
1- التخطيط و الإعداد للعمل ، و شمل ذلك مايلي :
أ. إعداد الإطار العام للمعايير .
ب. إعداد الخطة التنفيذية للمشروع .
ج. إعداد النماذج ، و مواصفات فرق العمل في المشروع .
2- تشكيل فرق العمل ، و تضمن فريق العمل في كل تخصص كا يلي :
أ. مختص علمي في مجال مادة بدرجة دكتوراه .
ب. مختص تربوي في مجال المادة (مناهج و طرق تدريس المادة) بدرجة دكتوراه .
ج. مشرف تربوي مختص في مجال المادة .
3- تشكيل فرق العمل ، قتصام المركز بعقد ورشة عمل مكثفة لمدة ثلاثة أيام تضمنت ما يلي :
أ. التعريف بالمشروع ، و أهدافه و خطواته .
ب. التعريف بالمعايير ، و استعراض نماذج من المعاييرة و التجارب العالمية .
ج. التدريب العلمي عيى صياغة المعايير و المؤشرات .
4- إعداد النموذج الأولي ، فقد قام الفريق بأعداد نموذج للعمل للتأكد من ملاءمته للمواصفات و المعايير المطلوبة .
5- إعداد مسودة المعايير : بعد إقرار النماذج قام الفريق بإعداد مسودة المعايير ، و استفاد من التجارب العالمية و العربية المتاحة .
6- الفحص الأولي لمسودة المعايير : قامت اللجنة المشرفة بالفحص الأولي للمسودة للتأكد من وفائهم بالمواصفات و المعايير المطلوبة .
7- التحكيم العلمي : بعد تسلم المسودة و فحصها من قبل اللجنة المشرفة أحيلت إلى فريق تحكيم علمي ، يتضمن ثلاثة متخصين علميين و تربويين في مجال المادة لا تقل درجتهم العلمية عن الدكتوراه .
8- التعديل وفقا لملحوظات المحكمين : فبعد انتهاء العمل من التحكيم أعيد مرة أخرى إلى فريق العمل ليقوم بتعديله وفقا لملحوظات المحكمين .
9- المراجعة النهائية : بعد تسلم المنتج معدلاً من قبل فرق العمل روجع من قبل اللجنة المشرفة للتأكد من اتساق المنتجات في كافة المتخصصات .
خطوات العمل في المشروع :
يوضح الشكل أدناه خطوات عمل إعداد المعايير :
مكونات المعايير لمعلم التربية السلوكية
تتكون معايير معلم العوق البصري من جزأين ؛ الجزء العام الذي يشترك فيه مع جميع معلمي التخصصات الأخرى ، و الجزء الثاني المتعلق بالتخصص . و يشمل المعايير المشتركة على أحد عشر معيارا ، يتناولها بالتفصيل (المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية) ، فيما تشمل المعايير التخصصية على معيارا تناول بنية التخصص و طرق تدريسه .
محتوى المعايير التخصصية :
و تتناول المعايير التخصصية ما ينبغي على معلم العوق البصري معرفته و القدرة على أدائه في التخصص التدريسي و طرق تدريسه ، و يتضمن ذلك المعارف و المهارات المرتبطة بالتخصص و ما يتصل بها من ممارسات تدريسية فاعلة تشمل تطبيق طرق التدريس الخاصة و التحلي بالسمات و القيم المتوقعة من المعلم المتخصص بحيث يمثل في ممارساته و سوكياته الدور المأمول من معلم العوق البصري . فيتوقع من معلم العوق البصرية أن يكون لديه اهتمام كبير بتخصصه ، و لديه فهم و دراية بالنظريات ، و بالمحاور التربوية و الأفكار الأساسية التي يقوم عليها علم العوق البصري ، و علاقته بالتخصصات الأخرى ، و يعطي تفسيرات واضحة للمفاهيم التربوية ، و لدية خارطة واضحة لطرائق تدريس المعوقين بصريا و التطور الذي مر به ، و يعي أن المعرفة التربوية في حالة تطور دائم بفعل الدراسات و البحوث الجديدة التي تضيف معارف و نظريات و تفسيرات جديدة للقضايا التربوية المطروحة ، و لدية الحافز إلى اكتساب المعارف الجديدة في تخصص العوق البصري ، و القدرة على تحصيلها ، و يعرف كيفية صياغة الأسئلة المثمرة و البناءة في مجال العوق البصري ، و يعمل علي نشر هذه المعرفة بين الطلاب المعوقين بصريا و المجتمع ، و يقدم القيم الأساسية التي يتشكل منها ، و الرغبة في تغيير أفكار الآخرين ايجابياً في ضوء الأدلة العلمية .
صياغة المعايير المهنية في معايير معلمي التربية السلوكية :
روعي في إعداد المعايير التخصصية أن تكون ضمن الإطار الكلي للمعايير المهنية للمعلم ، لذلك رتبت في تسلسل رقمي يبدأ برقم التخصص ، ثم المعيار العام في إطار المعايير العامة ، ثم معيار التخصص الذي يفصل في عدد من المؤشرات ، كما يتضح من الشكل التالي :
و يمكنكم الحصول على دليل معايير معلمي التربية السلوكية pdf من خلال الرابط أدناه :
معايير معلمي التدريبات السلوكية