معايير معلمي التربية السلوكية

معايير معلمي التربية السلوكية

معايير معلمي التربية السلوكية تقدمه لكم مؤسسة التحاضير الحديثة وذلك للإلمام بجميع المعايير الخاصة بالكادر التعليمي .

كما تقدم المؤسسة للتعليم لهذا العام :
*جميع أنواع التحاضير الإلكترونية على الإيميل وطباعة وسي دي تصلك أينما كنت .
*عمل جميع أنواع التصاميم والإستراتيجيات والوسائل التعليمية .
* تقوم بكتابة و إدخال تحاضير و مرفقات بوابة المستقبل على حساباتكم و تشمل الاتي :
الرؤية و التمهيد ، استراتيجية التعلم النشط ، الأهداف ، الخبرات السابقة إجراءات تحقيق النواتج ، نشاط إثرائي ، تقويم قبلي ، تقويم بنائي ، تقويم ختامي ، معلومات إئرائية ، الواجبات المنزلية ، الرابط التفاعلي .
و تشمل المرفقات على :
واجبات إلكترونية ، إختبارات إلكترونية ، أوراق عمل ، غرف نقاش عروض بوربوينت ، فيديوهات ، فصول إفتراضية للطلب على الرابط أدناه :-
يمكنكم ايضا تحميل التوزيع المجانى و عينة من تحاضير بوابة المستقبل و معرفة الأسعار و طرق التوصيل على الرابط اعلاه :-

مقدمة :

يفرض التغير الإقتصادي و التقني على المؤسسات التربوية الاعتناء بإكتساب الطلاب المعوقين بصريا معارف و مهارات تتلاءم مع احتياجات سوق العمل و متطلبات العصر ، و تسهم في إعدادهم للأدوار الإ يجابية الفاعلة في مجتماعتهم ، و تطلب ذلك التغيير في و ظائف المدرسة و في دور المعلم الذي لم يعد قاصراً على تلقين المعلومات و المعارف لطلابه أو تغطية محتوى المنهج في مدة زمنية محددة ، بل امتد ليشمل مساعدتهم على التعلم ، و القيام بدور فاعل في تهيئة الطلاب المعوقين بصريا للحياة و القيام بأدوارهم تجاه الذاتية و الأسرية و المجتمعية بما يتطلبه ذلك من معارف و اتجاهات و مهارات .

و أدى التطور في وظيفة المدرسة و أدوار المعلم إلى ارتفاع مستوى التأهيل المطلوب من المعلم ؛ لذا فقد سعت وزارة التربية و التعليم ـ ممثلة في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام ـ إلى استقطاب أكفأ المتقدمين من خرجي الجامعات للانخراط في مهنة التدريس ، و طورت لهذا الغرض معايير مهنية جديدة لتحديد ما يفترض أن يتمكن منه معلم العوق البصري المبتدئ ليكون قادرا على تدريس تخصصه في مراحل التعليم العام بكل كفاءة و اقتدار .

خطوات العمل :

تم العمل في هذا المشروع وفق الخطوات الآتية :

1- التخطيط و الإعداد للعمل ، و شمل ذلك مايلي :

أ. إعداد الإطار العام للمعايير .

ب. إعداد الخطة التنفيذية للمشروع .

ج. إعداد النماذج ، و مواصفات فرق العمل في المشروع .

2- تشكيل فرق العمل ، و تضمن فريق العمل في كل تخصص كا يلي :

أ. مختص علمي في مجال مادة بدرجة دكتوراه .

ب. مختص تربوي في مجال المادة (مناهج و طرق تدريس المادة) بدرجة دكتوراه .

ج. مشرف تربوي مختص في مجال المادة .

3- تشكيل فرق العمل ، قتصام المركز بعقد ورشة عمل مكثفة لمدة ثلاثة أيام تضمنت ما يلي :

أ. التعريف بالمشروع ، و أهدافه و خطواته .

ب. التعريف بالمعايير ، و استعراض نماذج من المعاييرة و التجارب العالمية .

ج. التدريب العلمي عيى صياغة المعايير و المؤشرات .

4- إعداد النموذج الأولي ، فقد قام الفريق بأعداد نموذج للعمل للتأكد من ملاءمته للمواصفات و المعايير المطلوبة .

5- إعداد مسودة المعايير : بعد إقرار النماذج قام الفريق بإعداد مسودة المعايير ، و استفاد من التجارب العالمية و العربية المتاحة .

6- الفحص الأولي لمسودة المعايير : قامت اللجنة المشرفة بالفحص الأولي للمسودة للتأكد من وفائهم بالمواصفات و المعايير المطلوبة .

7- التحكيم العلمي : بعد تسلم المسودة و فحصها من قبل اللجنة المشرفة أحيلت إلى فريق تحكيم علمي ، يتضمن ثلاثة متخصين علميين و تربويين في مجال المادة لا تقل درجتهم العلمية عن الدكتوراه .

8- التعديل وفقا لملحوظات المحكمين : فبعد انتهاء العمل من التحكيم أعيد مرة أخرى إلى فريق العمل ليقوم بتعديله وفقا لملحوظات المحكمين .

9- المراجعة النهائية : بعد تسلم المنتج معدلاً من قبل فرق العمل روجع من قبل اللجنة المشرفة للتأكد من اتساق المنتجات في كافة المتخصصات .

خطوات العمل في المشروع :

يوضح الشكل أدناه خطوات عمل إعداد المعايير :

 

معايير معلمي التربية السلوكية
خطوات العمل في المشروع

 

مكونات المعايير لمعلم التربية السلوكية

تتكون معايير معلم العوق البصري من جزأين ؛ الجزء العام الذي يشترك فيه مع جميع معلمي التخصصات الأخرى ، و الجزء الثاني المتعلق بالتخصص . و يشمل المعايير المشتركة على أحد عشر معيارا ، يتناولها بالتفصيل (المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية) ، فيما تشمل المعايير التخصصية على معيارا تناول بنية التخصص و طرق تدريسه .

 

 

مكونات المعايير
مكونات المعايير

 

محتوى المعايير التخصصية :

و تتناول المعايير التخصصية ما ينبغي على معلم العوق البصري معرفته و القدرة على أدائه في التخصص التدريسي و طرق تدريسه ، و يتضمن ذلك المعارف و المهارات المرتبطة بالتخصص و ما يتصل بها من ممارسات تدريسية فاعلة تشمل تطبيق طرق التدريس الخاصة و التحلي بالسمات و القيم المتوقعة من المعلم المتخصص بحيث يمثل في ممارساته و سوكياته الدور المأمول من معلم العوق البصري . فيتوقع من معلم العوق البصرية أن يكون لديه اهتمام كبير بتخصصه ، و لديه فهم و دراية بالنظريات ، و بالمحاور التربوية و الأفكار الأساسية التي يقوم عليها علم العوق البصري ، و علاقته بالتخصصات الأخرى ، و يعطي تفسيرات واضحة للمفاهيم التربوية ، و لدية خارطة واضحة لطرائق تدريس المعوقين بصريا و التطور الذي مر به ، و يعي أن المعرفة التربوية في حالة تطور دائم بفعل الدراسات و البحوث الجديدة التي تضيف معارف و نظريات و تفسيرات جديدة للقضايا التربوية المطروحة ، و لدية الحافز إلى اكتساب المعارف الجديدة في تخصص العوق البصري ، و القدرة على تحصيلها ، و يعرف كيفية صياغة الأسئلة المثمرة و البناءة في مجال العوق البصري ، و يعمل علي نشر هذه المعرفة بين الطلاب المعوقين بصريا و المجتمع ، و يقدم القيم الأساسية التي يتشكل منها ، و الرغبة في تغيير أفكار الآخرين ايجابياً في ضوء الأدلة العلمية .

صياغة المعايير المهنية في معايير معلمي التربية السلوكية :

روعي في إعداد المعايير التخصصية أن تكون ضمن الإطار الكلي للمعايير المهنية للمعلم ، لذلك رتبت في تسلسل رقمي يبدأ برقم التخصص ، ثم المعيار العام في إطار المعايير العامة ، ثم معيار التخصص الذي يفصل في عدد من المؤشرات ، كما يتضح من الشكل التالي :

 

صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية

 

صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية

 

و يمكنكم الحصول على دليل معايير معلمي التربية السلوكية pdf من خلال الرابط أدناه :

معايير معلمي التدريبات السلوكية

 

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp