عمل استمارة مهارات للطلاب

عمل استمارة مهارات للطلاب

عمل استمارة مهارات للطلاب من الاستمارات الت يحرص المعلمين على كتابتها ومتابعة نتائجها للطلاب وهذا لأن المهارات هي القدرة على القيام بشيء جيد. في حين أن المعرفة تشير إلى الطريقة التي ندرك المعلومات ونفهمها ونتذكرها فإن المهارات تشير إلى الطريقة التي نختار بها المعرفة في مختلف الظروف ونستخدمها ونطبقها، مع مواجهة تحديات متنوعة وغالبا ما لا يمكن التنبؤ بها.

فعند كتابة رسائل إلكترونية، على سبيل المثال:

قد يعرف الشخص كيفية الكتابة، وربما يعرف ما هي الرسائل الإلكترونية، ولكن هذا لا يعني أنه يعرف كيفية كتابة رسالة إلكترونية بشكل جيد، ناهيك عن كيفية كتابتها في سياقات مختلفة، ولجمهور وأغراض مختلفة.

وهكذا، فإن القدرة على الكتابة يختلف عن وجود مهارات الاتصال.

عمل استمارة مهارات للطلاب
عمل استمارة مهارات للطلاب

الأساليب الجديدة لتقويم تعلم الطلاب

يمكن تصنيف العديد من الأساليب التي سنتناولها هنا على أنها تقييمات للأداء، وهي الأساليب التي تؤكد على قياس ما يقوم به الطلاب من أنشطة، أو تلك الأساليب التي تتيح للمعلم مراقبة الطلاب وهم منهمكون في خبرة تعليمية لحل مشكلة، وهي أساليب يكثر استخدامها في مرحلتي التقويم التشخيصي والبنائي لأهميتها في تقديم تغذية راجعة تساعد على تلافي أوجه القصور في التعلم مرحلياً قبل الانتقال إلى مهمات تعليمية جديدة. ومن هذه الأساليب الجديدة:

1- خرائط المفاهيم ( خرائط التفكير )

أداة تقييم حديثة يمكن استخدامها في تقويم البناء المفاهيمي بدلاً من استخدام الاختبارات التقليدية، فهي وسيلة لترتيب الأفكار والمفاهيم وتنظيمها، و أيضاً لتوضيح كيفية ربط الطلاب للمفاهيم التي تعلموها، كما تساعدهم على تطوير علاقات مفاهيمية جديدة. فالمفاهيم تشكل القاعدة الأساسية للتعلم، و أول خطوات بناء الخريطة هي تحديد المفاهيم الرئيسية والثانوية ثم تنظيم هذه المفاهيم في شكل علاقات هرمية.

دور المعلم:

  • إرشاد الطلاب إلى مصادر جمع المفاهيم واقتراح تحليل بعض الموضوعات.
  • إرشاد الطلاب إلى الأسلوب التقني الصحيح لعرض وتنظيم خريطة المفاهيم.
  • التأكد أن كل طلاب الفصل يفهمون خطوات بناء خريطة المفاهيم.
  • تقديم أمثلة مبسطة لخرائط المفاهيم ( تم إعدادها من قبل المعلم ).
  • توضيح كيفية بناء خريطة المفاهيم في شكل خطوات مبسطة.
  • التدرج في تدريب الطلاب على استخدام خريطة للمفاهيم.

محكات التقويم:

  •  تكون مفاهيم الخريطة ذات ارتباط مباشر بموضوع الدرس.
  • أن تبين علاقات هرمية تبدأ من الأبسط إلى الأكثر تعقيداً.
  •  تحتوي على معلومات دقيقة علمياً.
  • أن تحتوي على أمثلة تبين إمكانية تطبيق هذه المفاهيم في مواقف حقيقية.

استخدامها: يمكن استخدامها كوسيلة تقويم تشخيصي لتقويم تعلم المفاهيم واكتشاف المفاهيم الخاطئة، كما يمكن استخدامها كتقويم نهائي إذا تم تدريب الطلاب بشكل كاف عليها.

طئة، كما يمكن استخدامها كتقويم نهائي إذا تم تدريب الطلاب بشكل كاف عليها.

عمل استمارة مهارات للطلاب
عمل استمارة مهارات للطلاب

2- التقويم الإبداعي

هو وسيلة تقويم ذات ارتباط بأساليب واستراتيجيات التعلم غير التقليدية التي تقوم على تعزيز التفرد ورعاية الموهبة والابتكار على المستوى الفردي، وفيه يُترك للطالب حرية تقديم مايثبت كيفية توظيفه للعديد من المصادر في تعلم الموضوع الذي حدده المعلم مثل:

  • سجلات القصاصات: وهي دفاتر تلصق على صفحاتها الصور أو قصاصات الصحف.
  • أشرطة فيديو منزلية ورسومات.
  • ملفات صوتية.
  • مواد بصرية ووسائط إلكترونية من صور وفيديوهات وملفات ملتميديا.

دور المعلم:

  • تحديد الموضوع المطلوب وجمع المعلومات عنه في حالة استخدام هذا الأسلوب كأسلوب تقويم جماعي، وفي مرحلة متقدمة يمكن أن يترك هذا التحديد للطالب نفسه.
  • عدم الحد من حرية الطلاب وإبداعاتهم وقبول التفرد والتنوع في الوصول إلى المعلومات والحقائق الأساسية.
  • العمل على تثبيت الحقائق والمفاهيم والقواعد العلمية المتفق عليها.
  • الإرشاد والتوجيه وتقديم الدعم لتفادي حدوث الإحباط لدى الطلاب خصوصاً عند استخدام هذا النموذج للمرة الأولى.

محكات التقويم:

بما أن هذا الأسلوب يسمى بالتقويم الإبداعي فإن باب الابتكار والإبداع فيه مفتوح للطالب بشرط أن:

  • يرتبط ما قدمه الطالب من أعمال بمحتوى الموضوع بصورة منطقية ومقبولة.
  • التفرد وعدم التكرار.

هذا النموذج يفيد في قياس مدى استخدام الطلاب لمهارات التفكير العليا مثل التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم، كما يمكن أن يستخدم كمحفز أو كتقويم بنائي خلال تدريس وحدة.

3- التقارير المكتوبة والمقابلات الشفهية

التقارير المكتوبة وسيلة لتقويم تعلم الطلاب لكتابة التقارير العلمية أو موضوعات أدبية أو نقدية  ذات صلة بمقررهم الدراسي.

أما المقابلات الشفهية فهي وسيلة لتقويم تعلم الطلاب ذوي القدرة على التعبير شفويا أكثر منه كتابيا.

دور المعلم:

  • تحديد الضوابط التنظيمية لكتابة التقرير أو المقابلة مثل: زمن وطريقة التسليم، النظام، الحد المسموح به من الصفحات أو الكلمات (عدم الإطالة المملة أو الاختصار المخل) أو أي ضوابط أخرى يُرى مناسبتها للمهمة.
  • أن يعمل على أن تتم المقابلة في أجواء هادئة وودية تساعد على تداعي الأفكار و المعلومات.

محكات التقويم:

  • تركيز الطالب على الموضوعات ذات الصلة بالدروس أو على النقاط الأساسية ذات الصلة بالموضوع الواحد.
  • أن تقدم استجابات الطلاب أجوبة على الأسئلة التوجيهية التي طرحها المعلم.
  • الالتزام بالضوابط التنظيمية التي وضعها المعلم.
  • ويمكن أن يضاف الزمن كمحك عند استخدام المقابلة للتقويم، بمعنى أن على الطالب أن يستوفي كل جوانب الموضوع في الزمن الذي حدده المعلم، أو كمحك لتسليم التقرير.

يستخدم هذا الأسلوب كتقويم نهائي ويفيد في قياس وتحفيز التفكير التأملي والإبداعي وتوليد أسئلة ما بعد الدراسة.

عمل استمارة مهارات للطلاب
عمل استمارة مهارات للطلاب

4- ملفات الإنجاز

وهي وسيلة لتقويم تعلمات الطالب تعتمد على عدة أعمال، قد يستغرق جمعها السنة بأكملها، والجمع يجب أن يكون هادفاً وموثقاً لأعمال الطالب والتي تعكس مدى جهده وتقدمه وتحصيله إنجازاته في مجال أو مقرر ما بشكل تراكمي. ويمكن أن تشكل ملفات الإنجاز الأساس لأنواع أخرى من التقويم، كما  يمكن أن تكون مكوناتها أحد أدوات أنواع التقويم الأخرى.

مكونات الملف يمكن أن تكون:

  • عينة من الأوراق الامتحانية.
  • نتائج الامتحانات وأدوات التقويم.
  • عينات من كتابات الطالب ومقالاته.
  • مصادر المعرفة التي اطلع عليها.
  • بعض التقارير التي تتضمن ملخصات للبحوث، والتجارب والأنشطة المختبرية.
  • ملخص المشروعات الفردية والجماعية التي قام بها.
  • أوراق العمل والتقارير المكتوبة.

أو أي أعمال أخرى كُلف بها أثناء دراسته للوحدة أو المقرر أو خلال المرحلة الدراسية كاملة.

دور المعلم:

  • إرشاد الطلاب لكيفية تكوين الملف و المعايير الواجب توفرها فيه.
  • التبصير بمعايير التقويم، وهو دور يجب أن يقوم به المعلم عند استخدام أي نوع من أنواع التقويم التي تم استعراضها.

التقويم جزء حيوي من عملية التعليم والتعلم يجب أن يُخطط  له جيداً ويُعطى لها الوقت الكافي لإعداد أدواته، فالمعيار الحقيقي لأي مداخل أو أساليب جديدة يجب أن يقوم على جعل الطلاب يعملون على أداء مهمات ذات معنى وقيمة بالنسبة لهم وتبدو كنشاطات تعلم يمارس فيها الطلاب مهارات التفكير العليا، وأن يشارك الطلاب في  تقويم أنفسهم لمعرفة مدى تقدمهم نحو الأهداف.

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp