عروض باوربوينت درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات

عروض باوربوينت درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات

عروض باوربوينت درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات إن مؤسسة التحاضير الحديثة من أهم المؤسسات التعليمية التي تعمل على مساعدة المعلمين والمعلمات في الحصول على أنواع التحاضير المختلفة لمادة الكيمياء 2 مقررات . بطرق مختلفة ومتطورة وتصميمات مميزة وهذه الطرق هي عروض بوربوينت ، أسئلة تحصيلية ، أوراق عمل ، سجل انجاز معلم ، وحلول وملخصات ، وحل الاختبارات .

عروض باوربوينت درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات

بوربوينت درس الألكانات كيمياء 2 مقررات
بوربوينت درس الألكانات كيمياء 2 مقررات

تتعدد طرق عرض مادة الكيمياء 2 مقررات ومن أهم هذه الطرق هي :

عروض البوربوينت لإنها عبارة عن عدة شرائح كل شريحة تقوم بعرض جزء من الدرس بشكل مشوق وألوان جذابة وتأثيرات حركية تجذب انتباه الطلاب .

وهذا ما تحرص على تقديمه مؤسسة التحاضير الحديثة أفضل طرق لعمل التحضير مستخدمة أهم الاستراتيجيات الحديثة والمتطورة .

فيما يلي أهم طرق تحضير مادة الكيمياء 2 مقررات .

تحضير درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات
تحضير درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات
  • تحضير التعليم الرقمي.
  • الطريقة البنائية.
  • الطريقة الثلاثية.
  • استراتيجيات التعلم.
  • مسرد الليزر.
  • التعلم النشط الجديد.
  • وحدات الملك عبدالله.
  • تحضير وحدات.

مكونات مادة الكيمياء 2 مقررات

مكونات مادة كيمياء 2 مقررات
مكونات مادة كيمياء 2 مقررات

ويمكن أن تحصل على نسخة من تحاضير مادة الكيمياء 2 مقررات فصل دراسي اول من خلال مؤسسة التحاضير الحديثة بعدة طرق أهمها:

  • نسخة مطبوعة من تحاضير مادة الكيمياء 2 مقررات فصل دراسي أول طباعة ملونة .
  • نسخة مطبوعة من تحاضير مادة الكيمياء 2 مقررات فصل دراسي اول طباعة عادية .
  • عن طريق إرسال نسخة الكترونية من التحاضير بالبريد الإلكترونى .
  • وضع مكونات المادة وملفات التحضير على ( اسطوانة) ويتم توصيلها مجانا داخل الرياض والخرج .

وتوفر مؤسسة التحاضير الحديثة  الحصول على عينة مجانية من تحضير بوربوينت مادة الكيمياء 2 مقررات اضغط : هنــــــــــــــــــا

لشراء نسخة كاملة من تحضير مادة الكيمياء 2 مقررات [varnumber] اضغط : هنــــــــــــــــا

أسعــــــــــــار مادة الكيمياء 2 مقررات فصل دراسي أول   

شرح درس الالكانات مادة الكيمياء 2 مقررات

تعريف الألكانات

الألكانات هيدروكربونات تحتوي فقط على روابط أحادية . 

هل سبق أن استخدمت لهب بنزين أو شواية غاز؟ إذا فعلت ذلك تكون قد استخدمت ألكاناً. الغاز الطبيعي والبروبان هما الغازات الأكثر استخداماً، وكلاهما الكان .

يعتبر الميثان أصغر مركب في سلسلة الهيدروكربونات التي تسمى بالألكانات . ويستخدم كوقوداً في المنازل ومعامل العلوم ، وهو ينتج عن الكثير من العمليات الحيوية .

 انظر إلى النماذج البنائية للميثان التي تم دراستها مسبقا . كما يوضح الجدول 6-1 النماذج البنائية إيثان C2H6  المركب الثاني في سلسلة الألكانات. يتكون من الإيثان من ذرتي كربون مرتبطتين معاً برابطة أحادية ، وست ذرات هيدروجين تتشارك في إلكترونات التكافؤ المتبقية لذرتي الكربون .

ويتكون المركب الثالث في سلسلة الألكانات ، البروبان ، من ثلاث ذرات كربون وثماني ذرات هيدروجين، مما يعطيه الصيغة الجزيئية C3H8 . أما مركب البوتان فيتكون من أربع ذرات كربون وصيغته C4H10 .

 قارن بين الصيغ البنائية لكل من الإيثان، والبروبان، والبيوتان، الموضحة في الجدول 6-1.

يتم بيع البروبان – والمعروف كذلك بغاز (البروبان المُسال) (LP) Liquefied Propan – على صورة وقود الطبخ والتسخين. ويستخدم البيوتان في الولاعات الصغيرة، وفي بعض المشاعل، كما يستخدم أيضاً في تصنيع البلاستيك .

تسمى الألكانات ذات السلاسل المستقيمة لقد لاحظت على الأغلب أن أسماء الألكانات تنتهي بـ المقطع “أن” ، وأن الألكانات التي تتكون من خمس ذرات كربون أو أكثر تبدأ أسماؤها بمقاطع مشتقة من أرقام يونانية أو لاتينية تمثل عدد ذرات الكربون في كل سلسلة .

والبنتان مثلاً له خمس ذرات كربون، تمامًا كالشكل المخمس ذي الأوجه الخمسة والأوكتان يتضمن على ثمانية ذرات كربون مثل الأخطبوط ( octopus) ذي المجسات الثمانية . أما مركبات الميثان ، والإيثان ، والبروبان ، والبيوتان فقد تم تسميتها قبل معرفة بناء (تركيب) الألكانات ، لهذا فإن الأجزاء الأولى من أسمائها ليست مشتقة من بادئة رقمية . 

يبين الجدول6 – 2  أسماء عناصر الألكانات العشرة الأولى وصيغتها الكيميائية . لاحظ أن المقطع الأول المخطوط تحته يمثل عدد ذرات الكربون في الجزيء .

ويبين الجدول  6 – 2أن الصيغ البنائية قد تم كتابتها بطريقة مختلفة عما هي عليه في الجدول6 – 1 . وتُسمى هذه الصيغ بالصيغ البنائية المكثفة ، حيث تقوم بتوفيرالحيز لكونها لا تظهر تفرع ذرات الهيدروجين من ذرات الكربون . ويمكن كتابة الصيغ المكثفة بطرائق عدة . ففي الجدول 6 – 2 حذفت الخطوط التي بين ذرات الكربون لتوفير المساحة ، وتستطيع أيضاً في هذا الجدول 6 – 2، ملاحظة أن- CH2 – هي الوحدة المتكررة في السلسلة الكربونية. فعلى سبيل المثال، يزيد البنتان عن البيوتان بوحدة- CH2 –  واحدة . 

إن مؤسسة التحاضير الحديثة تهتم بالمواد العلمية وخاصة مادة الكيمياء 2 مقررات وتقوم بتصميم تحاضير وعروض بور بوينت متميزة . لهذه المادة لكي تساعد الطلاب على فهم المحتوى العلمى لمادة الكيمياء بشكل جيد .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp