دليل المعايير الخاصة بمعلمي الموهوبين

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الموهوبين

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الموهوبين تقدمه لكم مؤسسة التحاضير الحديثة وذلك للإلمام بجميع المعايير الخاصة بالكادر التعليمي .
كما تقدم المؤسسة للتعليم لهذا العام :
*جميع أنواع التحاضير الإلكترونية على الإيميل وطباعة وسي دي تصلك أينما كنت .
*عمل جميع أنواع التصاميم والإستراتيجيات والوسائل التعليمية .
* تقوم بكتابة وإدخال تحاضير ومرفقات بوابة المستقبل على حساباتكم وتشمل الاتي :
الرؤية والتمهيد ، استراتيجية التعلم النشط ، الأهداف ، الخبرات السابقة إجراءات تحقيق النواتج ، نشاط إثرائي ، تقويم قبلي ، تقويم بنائي تقويم ختامي ، معلومات إئرائية ، الواجبات المنزلية ، الرابط التفاعلي .
وتشمل المرفقات على :
واجبات إلكترونية ، إختبارات إلكترونية ، أوراق عمل ، غرف نقاش عروض بوربوينت ، فيديوهات ، فصول إفتراضية 
للطلب على الرابط أدناه :-

www.mta.sa

يمكنكم ايضا تحميل التوزيع المجانى وعينة من تحاضير بوابة المستقبل ومعرفة الأسعار وطرق التوصيل على الرابط اعلاه:-

مقدمة :
يفرض التغير الاقتصادي والتقني على المؤسسات التربوية الاعتناء بإكساب الطلاب معارف ومهارات تتلاءم مع احتياجات سوق العمل ومتطلبات العصر، وتسهم في إعدادهم للأدوار الإيجابية الفاعلة في مجتمعاتهم، وتطلب ذلك التغيير في وظائف المدرسة وفي دور المعلم الذي لم يعد قاصرًا على تلقين المعلومات والمعارف لطلابه أو تغطية محتوى المنهج في مدة زمنية محددة، بل امتد ليشمل مساعدتهم على التعلم، والقيام بدور فاعل في تهيئة الطلاب للحياة والقيام بأدوارهم الذاتية والأسرية والمجتمعية بما يتطلبه ذلك من معارف واتجاهات ومهارات.

وأدى التطور في وظيفة المدرسة وأدوار المعلم إلى ارتفاع مستوى التأهيل المطلوب من المعلم؛ لذا فقد سعت وزارة التربية والتعليم ممثلة في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام إلى استقطاب اكفأ المتقدمين من خريجي الجامعات للانخراط في مهنة التدريس، و طورت لهذا الغرض معايير مهنية جديدة لتحديد ما يفترض أن يتمكن منه المعلم المبتدئ ليكون قادرا على تدريس تخصصه في مراحل التعليم العام بكل كفاءة واقتدار.
خطوات العمل:
تم العمل في هذا المشروع وفق الخطوات الآتية:
التخطيط والإعداد للعمل، وشمل ذلك ما يلي:
• إعداد الإطار العام للمعايير.
• إعداد الخطة التنفيذية للمشروع.
• إعداد النماذج، ومواصفات فرق العمل في المشروع.
• تشكيل فرق العمل، ويتضمن فريق العمل في كل تخصص ما يلي:
• مختص تربوي في مجال الموهوبين بدرجة دكتوراه.
• مختص تربوي في مجال الموهوبين بدرجة دكتوراه.
• مختص تربوي في مجال رعاية الموهوبين بدرجة دكتوراه.
قام أعضاء الفريق بمراجعة مكثفة لعدد من المعايير والتجارب العالمية في مجال رعاية الموهوبين.
إعداد النموذج الأولي، فقد قام الفريق بإعداد نموذج للعمل للتأكد من ملاءمته للمواصفات والمعايير المطلوبة.
إعداد مسودة المعايير: بعد إقرار النماذج قام الفريق بإعداد مسودة المعايير في ضوء المراجعة السابقة للتجارب الرائدة
على مستوى العالم في هذا المجال.

خطوات العمل في المشروع:
يوضح الشكل أدناه خطوات عمل إعداد المعايير:

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الموهوبين خطوات العمل في المشروع
دليل المعايير الخاصة بمعلمي الموهوبين خطوات العمل في المشروع

منهجية إعداد المعايير
1 – طورت المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين وفقاً لأحدث المعايير والممارسات والبرامج المعتمدة في الجمعيات العلمية
المتخصصة وكذلك في الجامعات العالمية التي تقدم برامج في مجال تعليم الموهوبين؛ وقد بُنيت المعايير على أساس
عدد من الكفايات الأساسية والضرورية للمعلم المتخصص في هذا المجال، والتحديد الدقيق للمعارف والمهارات
والمخرجات الأساسية وتوفير الفرص التربوية الحقيقية للمعلم، وتوظيف طرائق تدريس فاعلة تناسب المفردات
المقترحة ومستويات الطلاب.
وقد جاءت عملية البناء وفق الخطوات التالية:
1 – الاطلاع على برامج الدراسات العليا في عدد من الجامعات العالمية والعربية العريقة والتي تقدم برامج في تعليم
الموهوبين، حيث تم الإفادة منها بتحديد المجالات العامة التي تشملها المعايير، ومن البرامج التي تم الاطلاع عليها:

   Master of Arts Degree in Gifted Education (MAGE) from the Department of Special Education at Northeastern Illinoi –  

. University

  . The Neag Center for Gifted Education and Talent Development- The University of Connecticut –

.Master of Science in Gifted Education – Arkansas tech University –

. The Graduate Education Programs in Gifted Education at The College of William and Mary –

.Maryville University’s The Master of Arts in Gifted Education –

The Center for Gifted Education & Professional Development at WhitworthUniversity- Master of Arts in Teaching degree   with an Emphasis in Giftedand Talented

The University of Nebraska -The Master of Arts in Education in SpecialEducation – Gifted Education degree –

– برنامج الماجستير في تربية الموهوبين- جامعة الخليج العربي في البحرين.
– برامج الماجستير والدكتوراة في التربية الخاصة – الجامعة الاردنية.

2 – استعراض البرامج المشابهة، ودراسة الأدب التربوي في مجال تربية الموهوبين، والاطلاع على الكفايات المهنية
للمتخصصين في مجال رعاية الموهوبين التي حددتها الجهات العلمية المتخصصة مثل: المجلس العالمي للموهوبين،
الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريكية، والجمعية الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة في
الولايات المتحدة الأمريكية، تم اعتماد عدد من المعايير التي يمكن إيجازها في الجداول الآتية:
المعيار الأول      : الأساسيات Foundation
المعيار الثاني    : نمو خصائص الطلبة الموهوبين Development & Characteristics of Gifted Students
المعيار الثالث    : الفروق الفردية في التعليم Individual Learning Differences
المعيار الرابع     : الاستراتيجيات التعليمية Instructional Strategies
المعيار الخامس : بيئة التعلم والتكامل الاجتماعي Learning Environment and Social Integration
المعيار السادس: اللغة Language
المعيار السابع  : التخطيط التعليمي Instructional Planning
المعيار الثامن   : التقويم Assessment
المعيار التاسع  : الممارسات الأخلاقية والمهنية Professional and Ethical Practice
المعيار العاشر : التعاون Collaboration

مكونات المعايير:
تتكون معايير معلم الموهوبين من جزأين؛ الجزء العام الذي يشترك فيه مع جميع معلمي التخصصات الآخرى، والجزء
الثاني المتعلق بالتخصص. وتشتمل المعايير المشتركة على ( 12 ) معياراً، تتناولها بالتفصيل « المعايير المهنية الوطنية
للمعلمين بالمملكة العربية السعودية »، فيما تشتمل المعايير التخصصية على ( 10 ) معايير تتناول بنية التخصص العام
والدقيق وطرق تدريسه.
صياغة المعايير المهنية:
روعي في إعداد المعايير التخصصية أن تكون ضمن الإطار الكلي للمعايير المهنية للمعلم، لذلك رتبت في تسلسل رقمي يبدأ بالمعيار العام في إطار المعايير العامة، ثم معيار التخصص الذي يفصل في عدد من المؤشرات، كما يتضح من الشكل التالي:

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الموهوبين صياغة المعايير المهنية
دليل المعايير الخاصة بمعلمي الموهوبين صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية:
روعي في إعداد المعايير التخصصية أن تكون ضمن الإطار الكلي للمعايير المهنية للمعلم، لذلك رتبت في تسلسل رقمي يبدأ برقم المعيار العام في إطار المعايير العامة، ثم رقم التخصص. ثم الرقم التسلسلي لكل معيار، كما يتضح من الشكل التالي:

صياغة المعايير المهنية.
صياغة المعايير المهنية.

المعيار :

المعيار: 3. 27 . 1 : يعرف معلم الموهوبين المفاهيم والأسس التي يرتكز عليها تخصص الموهبة.

المؤشرات :

١ – يفرق بين المصطلحات العلمية والتعريفات والمفاهيم في مجال الموهوبين مثل مفهوم الموهبة والتفوق، والإبداع والتميز والابتكار والنبوغ وغيرها، ويبين أهم القضايا الفلسفية التي تقوم عليها.
٢ – يعرف تاريخ تطور مجال تربية الموهوبين عالمياً وأهم العلماء الذين أسهموا في تطور هذا المجال.
٣ – يلم بالقوانين والأنظمة والاتفاقيات المحلية والعالمية الخاصة برعاية وتعليم الموهوبين.
٤ – يعرف تاريخ تطور مجال تربية الموهوبين في المملكة العربية السعودية.
٥ – يميز بين نظريات التعلم المرتبطة بمجال الموهبة والإبداع و يبين أهم الأبحاث التي تناولت كيفية تعلم الطلاب الموهوبين.
٦ – يقارن بين معطيات النظريات المعرفية وغير المعرفية ليستخلص أهم العناصر والمكونات
التي تتواءم مع الطبيعة الثقافية والبيئية والعقائدية للمجتمع.
٧ – يميز بين التأثيرات الوراثية والبيئية في تكوين وتطور الموهبة.

المعيار :

المعيار: 3. 27 . 2 : يعرف معلم الموهوبين الخصائص العامة للطلاب الموهوبين وأبرز المشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجههم.

المؤشرات :

١ – يعرف نمو وخصائص الموهوبين لكل مرحلة عمرية.
٢ – يستنتج مؤشرات الموهبة المبكرة.
٣ – يلم بمبدأ الفروق الفردية بين الموهوبين وغير الموهوبين وكذلك الخصائص الفردية لكل موهوب.
٤ – يعرف ويميز بين الخصائص العقلية والمعرفية والأكاديمية للطلاب الموهوبين وغير الموهوبين.
٥ – يعرف ويميز بين الخصائص الانفعالية والاجتماعية والنفسية للطلاب الموهوبين وغير الموهوبين.
٦ – يعرف ويميز بين الخصائص الإبداعية والفنية، والقيادية المميزة للطلاب الموهوبين وغير الموهوبين.
٧ – يستخدم معرفته بخصائص الطلاب الموهوبين في ملاحظة السلوك الموهوب لدى الطلاب
والتعرف/الكشف عنهم في الصف.
٨ – يعرف أهم المشكلات السلبية التي تواجه الموهوبين مثل (مشكلات الحساسية المفرطة، والضغوط، والكمالية، وتذبذب تقدير الذات). ويلم بأفضل الطرق للتعامل معها.

المعيار :

المعيار: 3. 27 . 3 : يعرف معلم الموهوبين أساليب التشخيص والتعرف على الطلاب الموهوبين

المؤشرات :

١ – يحدد القضايا المؤثرة في التعرف على الموهوبين بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة منهم مثل الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والموهوبين ذوي التحصيل الأكاديمي المنخفض وذوي الخلفيات الثقافية واللغوية المتنوعة.
٢ – يميز بين الطرق والأساليب المختلفة لعملية الكشف والتعرف على الموهوبين ويحدد إجراءات ومراحل الكشف والترشيح.
٣ – يطبق الأدوات والمقاييس والاختبارات الرسمية المستخدمة في التعرف على الموهوبين مثل اختبارات الذكاء واختبارات الإبداع والقدرات، وكذلك الأدوات غير الرسمية، مثل: الملاحظة، ودراسة تاريخ الحالة، والسجلات التقويمية والترشيح والتزكيات.
٤ – يفسر دلالة المعلومات المستقاة من أدوات التشخيص والقياس والتقويم الرسمي وغير الرسمي.
٥ – يميز محددات استخدام أدوات التشخيص والقياس للموهوبين ومحدودية نتائجها.

المعيار :

المعيار: 27.3 . 4 : يلم معلم الموهوبين بالبدائل والبرامج التربوية في مجال الموهوبين.

المؤشرات :

١ – يحدد أنواع الخدمات والبدائل التي يمكن تقديمها للطلبة الموهوبين.
٢ – يحدد آليات اختيار الخدمة المناسبة بناء على نوع الموهبة والمتغيرات الأخرى.
٣ – يلم بمفهوم وتطبيقات نظام التسريع ويفرق بين أنواعها المختلفة.
٤ – يعرف مفهوم برامج التلمذة وأنواعها المختلفة.
٥ – يوضح مفهوم البرامج الإثرائية ويحدد الإيجابيات والسلبيات للبدائل الإثرائية
المتنوعة.

المعيار :

المعيار: 3. 27 . 5 : يبني معلم الموهوبين مناهج وبرامج الطلاب الموهوبين.

المؤشرات :

١ – يعرف أسس ومعايير بناء المناهج الرئيسة للموهوبين.
٢ – يخطط مناهج وبرامج الموهوبين وفق مستويات الفروق الفردية بين الطلاب الموهوبين.
٣ – يبني الأنشطة وخبرات التعلم وفق مستويات الاهتمام بالمجالات العلمية.
٤ – يحدد مكونات المنهج المتوازي للطلبة الموهوبين.
٥ – يعرف آليات بناء البرامج الصفية و اللآصفية في الإرشاد النفسي والأكاديمي للطلاب الموهوبين ولأسرهم.
٦ – يقارن بين النماذج والبرامج العالمية التي تشكل أساساً لبرامج تربية الموهوبين.
٧ – يبني برامج الموهوبين المختلفة مثل (ضغط المنهج، البرامج الإثرائية والتلمذة).
٨ – يبني منهج متمايز باستخدام استراتيجيات تعليمية تدعم البحث العلمي والتعلم الذاتي والمناقشة والمناظرة

المعيار :

المعيار: 3. 27 . 6 : يعرف معلم الموهوبين طرق واستراتيجيات التدريس الخاصة بالطلاب الموهوبين والمتفوقين.

المؤشرات :

١ – يعد أنشطة تضمن استخدام مستويات التفكير العليا تشجع على توظيف مهارات التحليل والتركيب والتقويم.
٢ – يوظف طرق التفكير المختلفة في التدريس اليومي مثل التفكير الناقد والعصف الذهني والتفكير في التفكير وطريقة القبعات الست وغيرها، بحيث يتعلم الطلاب المادة العلمية ومهارة التفكير معاً.
٣ – ينفذ استراتيجيات تعمل على تنمية المهارات الاجتماعية والشخصية داخل المنهج.
٤ – يجيد بناء خطوات التعلم في إطار منهجية المنتجات العلمية مثل المشاريع والمخرجات الإبداعية.
٥ – يوظف القدرات المختلفة لطلابه، ويرصد مواهب الطلاب المختلفة في بيئة التعلم والتكامل الاجتماعي ويعرف كيفية تكييف الخطط التربوية لتلبية هذه الاختلافات.

المعيار :

المعيار: 3. 27 . 7 : يستخدم معلم الموهوبين تقنيات المعلومات والتكنولوجيا في التعليم.

المؤشرات :

.١ يعرف تقنيات التعليم المتطورة ولديه الخبرة الكافية على استخدامها.
٢ – يُوجد التكامل بين وسائط التواصل الاجتماعية الرقمية وأدوات التقنية المساعدة لخدمة برامج التعلم والتدريس بكفاءة وفاعلية.
٣ – يتقن التطبيقات العملية لاستخدام الحاسب الآلي (شبكات المعلومات وقواعد البيانات) في إدارة العملية التعلمية.
٤ – يتقن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، تويتر، الوتس أب وغيرها) في تفعيل التواصل الاجتماعي الاكاديمي.
٥ – يوظف المواقع الإلكترونية الخاصة بالتعلم عن بعد في تخطيط الخدمات الخاصة بالطلاب الموهوبين.

المعيار :

المعيار: 3. 27 . 8 : يعرف الطرق والأساليب العلمية المنظمة لتقويم الطلاب الموهوبين والبرامج المقدمة لهم.

المؤشرات :

١ – يستخدم أدوات الكشف والمتفق على ملائمتها للتعرف على الطلاب الموهوبين.
٢  – يقوم أداء الطلاب الموهوبين باستخدام عدة محكات لقياس محتوى المواهب الكامنة مثل مهارات التفكير العليا، والإنجاز العالي في أجزاء محددة من البرنامج، وأثر البرنامج على النمو المعرفي للطلاب.
٣ – يعرف طرق وأساليب التقويم الكمي والكيفي لملائمة البرامج والخدمات المقدمة للطلاب الموهوبين من خلال تصنيف البيانات وتقييمها المرحلي والسنوي وجعلها نتائج مشاعه للجميع.
٤ – يقوم جميع العناصر المتعلقة بالمخرجات التعليمية الفعالة للطلاب الموهوبين، مثل: التعرف على الموهوبين ، والمناهج، وخطوات بناء البرنامج والخدمات المقدمة، التقويم المستمر لتعلم الطلاب الموهوبين، دور التفاعل الأسري والمجتمع في رعاية الطلاب
الموهوبين، مصادر برامج الموهوبين وأسلوب بنائها.
٥ – يفسر نتائج التقويم شفوياً وخطياً ويبين طريقة الاستفادة منها.
٦ – يحافظ على سرية نتائج تقويم الطلاب الموهوبين ويستخدمها وفق القواعد الأخلاقية للتقويم.

ويمكنكم الحصول على  دليل المعايير الخاصة بمعلمي الموهوبين PDF من خلال الرابط أدناه :

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الموهوبين

 

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp