دليل المعايير الخاصة بمعلمي العوق السمعي

دليل المعايير الخاصة بمعلمي العوق السمعي

دليل المعايير الخاصة بمعلمي العوق السمعي تقدمه لكم مؤسسة التحاضير الحديثة وذلك للإلمام بجميع المعايير الخاصة بالكادر التعليمي.

كما تقدم المؤسسة للتعليم لهذا العام دليل المعايير الخاصة بمعلمي العوق السمعي :

  • جميع أنواع التحاضير الإلكترونية على الإيميل وطباعة وسي دي تصلك أينما كنت .
  • عمل جميع أنواع التصاميم والإستراتيجيات والوسائل التعليمية .
  •  تقوم بكتابة وإدخال تحاضير ومرفقات بوابة المستقبل على حساباتكم وتشمل الآتي : 

الرؤية والتمهيد ، استراتيجية التعلم النشط ، الأهداف ، الخبرات السابقة إجراءات تحقيق النواتج ، نشاط إثرائي ، تقويم قبلي ، تقويم بنائي تقويم ختامي ، معلومات إئرائية ، الواجبات المنزلية ، الرابط التفاعلي .
وتشمل المرفقات على :
واجبات إلكترونية ، إختبارات إلكترونية ، أوراق عمل ، غرف نقاش  عروض بوربوينت ، فيديوهات ، فصول إفتراضية .
للطلب على الرابط أدناه :-

www.mta.sa

المقدمة :
يفرض التغير الاقتصادي والتقني على المؤسسات التربوية الاعتناء بإكساب الطلاب المعوقين بصرياً معارف ومهارات تتلاءم مع احتياجات سوق العمل ومتطلبات العصر، وتسهم في إعدادهم للأدوار الإيجابية الفعالة في مجتمعاتهم، وتطلب ذلك التغيير في وظائف المدرسة وفي دور المعلم الذي لم يعد على تلقين المعلومات والمعارف لطالبه أو تغطية محتوى المنهج في مدة زمنية محددة، بل امتد ليشمل مساعدتهم على التعلم، والقيام بدور فعال في تهيئة الطالب المعوقين بصريا للحياة والقيام بأدوارهم تجاه الذاتية والأسرية والمجتمعية بما يتطلبه ذلك من معارف واتجاهات ومهارات.

وأدى التطور في وظيفة المدرسة وأدوار المعلم إلى ارتفاع مستوى التأهيل المطلوب من المعلم ؛ لذا فقد سعت وزارة التربية والتعليم -ممثلة في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام الى استقطاب أكفأ المتقدمين من خريجي الجامعات للانخراط في مهنة التدريس، وطورت لهذا الغرض معايير مهنية جديدة لتحديد ما يفترض أن يتمكن منه معلم العوق البصري المبتدئ ليكون قادرا على تدريس تخصصه في مراحل التعليم العام بكل كفاءة واقتدار.

خطوات العمل:

تم العمل في هذا المشروع وفق الحطوات الآتية:
1 -التخطيط والإعداد للعمل، وشمل ذلك ما يلي:
 أ. إعداد الإطار العام للمعايير.
ب. إعداد الخطة التنفيذية للمشروع.
ج. إعداد النماذج، ومواصفات فرق العمل في المشروع.
2 -تشكيل فرق العمل، وتضمن فريق العمل في كل تخصص ما يلي:
أ. مختص علمي في مجال المادة .
ب. مختص تربوي في مجال المادة (طرق وتدريس المادة).
ج. مشرف تربوي مختص في مجال المادة .
3 -تدريب فرق العمل فقد قام المركز بعقد ورشة عمل مكثفة لمدة ثلاثة أيام تضمنت ما يلي:
أ. التعريف بالمشروع، وأهدافه وخطواته.
ب. التعريف بالمعايير، واستعراض نماذج من المعايير والتجارب العالمية.
ج. التدريب العملي على صياغة المعايير والمؤشرات.
4 -إعداد النموذج الآولي، فقد قام الفريق بإعداد نموذج للعمل للتأكد من ملاءمته للمواصفات والمعايير المطلوبة.

5- إعـداد مسودة و المعايير : بعد إقـرار النماذج قام الفريق بإعداد مسودة المعايير ، واستفاد من التجارب العالمية والعربية المتاحة.
6 -الفحص الأولي لمسودة المعايير : قامت اللجنة المشرفة بالفحص الآولي للمسودة للتأكد من وفائها بالموصفات والمعايير المطلوبة.
7 -التحكيم العليم: بعد تسلم المسودة وفحصها من قبل اللجنة المشرفة أحيلت إلى فريق تحكيم علمي، يتضمن ثلالثة مختصين علمين وتربويين في مجال العوق المادة لا تقل درجاتهم العلمية عن الدكتوراه.

8 -التعديل وفقا لملحوظات المحكمين: فبعد انتهاء العمل من التحكيم أعيد مرة إلى فريق العمل ليقوم بتعديله وفقاً لملحوظات المحكمين.

9 -المراجعة النهائية: بعد تسلم المنتج معدلاً من قبل فرق العمل روجع من قبل اللجنة المشرفة للتأكد من اتساق المنتجات في كافة التخصصات.

خطوات العمل في المشروع:

يوضح الشكل أدناه خطوات عمل إعداد المعايير :

خطوات العمل المشروع
خطوات العمل المشروع

 

مكونات المعايير:
تتكون معايير معلم العوق السمعي من جزأين؛ الجزء العام الذي يشترك فيه مع جميع معلمي التخصصات الأخرى، والجزء الثاني المتعلق بالتخصص. وتشتمل المعايير المشتركة على أحد عشر معيارا، يتناولها بالتفصيل ” المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية”، فيما تشتمل المعايير التخصصية على معيارا تناول بنية التخصص وطرق تدريسه.

مكونات المعايير
مكونات المعايير

محتوى المعايير التخصصية:

وتتناول المعايير التخصصية ما ينبغي على معلم العوق السمعي معرفته والقدرة على أدائه في التخصص التدريسي وطرق تدريسه، ويتضمن ذلك المعارف والمهارات المرتبطة بالتخصص وما يتصل بها من ممارسات تدريسية فاعلة تشمل تطبيق طرق التدريس الخاصة والتحلي بالسمات والقيم المتوقعة من المعلم المتخصص ، بحيث يمثل في ممارساته وسلوكياته الدور المأمول من معلم العوق السمعي.

فيتوقع من معلم العوق السمعي أن يكون لديه اهتمام كبير بتخصصه، ولديه فهم ودراية بالنظريات والحقائق التاريخية،وبالمحاور التاريخية والأفكار الأساسية التي يقوم عليها تعليم الطلاب الموقعين سمعياً وعلاقته بالتخصصات الأخرى، كما إن لديه إلمام كامل بالخصائص والاحتياجات المختلفة للطلاب ذوي الإعاقة السمعية والفروق الفردية بينهم ، وطرق التعامل معها ، كما أن لديه رؤية واضحة وشاملة للعوامل المؤثرة في تعليمهم . كما يتوقع أن يكون لديه خارطة واضحة للمراحل التاريخية التي مر بها المعوقون سمعياً عبر العصور التطور الحاصل في تربية وتعليم الطالب ذوي الإعاقة السمعية في المملكة العربية السعودية والعالم بشكل عام .

ولديه دراية واهتمام بكل ما يرتبط بالإعاقة السمعية من أسبابها, وطرق الوقاية منها، ووسائل التشخيص، وطرق التقويم ، والخدمات المساندة اللازمة لتعليم الطلاب  ذوي الإعاقة السمعية. ، ومن المؤلم أن يكون لديه وعي بأن استخدام التقنية في تعليم المعوقين سمعيا تطور دائم الأمر الذي يتطلب وجود الحافز لدى المعلم إلى اكتساب المعارف الجديدة في تخصص العوق السمعي.

كما يشارك وبفعالية في تعزيز عملية التفاعل الاجتماعي للطالب ذوي الإعاقة السمعية. ويعمل على نشر هذه المعرفة بين الطلاب السامعين والمجتمع، ويقدم القيم الأساسية التي يتشكل منها العمل مع المعوقين سمعياً من الصدق و الأمانة العلمية والرغبة في تغيير أفكار الآخرين ايجابياً في ضوء الأدلة العلمية والتجارب العملية .

صياغة المعايير المهنية:
روعي في إعداد المعايير التخصصية أن تكون ضمن الإطار الكلي للمعايير المهنية للمعلم، لذلك رتبت في تسلسل رقمي يبدأ برقم التخصص، ثم المعيار العام في إطار المعايير العامة، ثم معيار التخصص الذي يفصل في عدد من المؤشرات، كما يتضح من الشكل التالي:

صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية

 

 

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

 

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية

صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية

 

وللحصول على دليل المعايير الخاصة بمعلمي العوق السمعي pdf يمكنك الدخول على الرابط أدناه :

دليل المعايير الخاصة بمعلمي العوق السمعي

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp