دليل المعايير الخاصة بمعلمي التربية الفكرية

دليل المعايير الخاصة بمعلمي التربية الفكرية

دليل المعايير الخاصة بمعلمي التربية الفكرية تقدمه لكم مؤسسة التحاضير الحديثة وذلك للإلمام بجميع المعايير الخاصة بالكادر التعليمي .
كما تقدم المؤسسة للتعليم لهذا العام :
*جميع أنواع التحاضير الإلكترونية على الإيميل وطباعة وسي دي تصلك أينما كنت .
*عمل جميع أنواع التصاميم والإستراتيجيات والوسائل التعليمية .
* تقوم بكتابة وإدخال تحاضير ومرفقات بوابة المستقبل على حساباتكم وتشمل الاتي :
الرؤية والتمهيد ، استراتيجية التعلم النشط ، الأهداف ، الخبرات السابقة إجراءات تحقيق النواتج ، نشاط إثرائي ، تقويم قبلي ، تقويم بنائي تقويم ختامي ، معلومات إئرائية ، الواجبات المنزلية ، الرابط التفاعلي .
وتشمل المرفقات على :
واجبات إلكترونية ، إختبارات إلكترونية ، أوراق عمل ، غرف نقاش عروض بوربوينت ، فيديوهات ، فصول إفتراضية 
للطلب على الرابط أدناه :-

www.mta.sa

يمكنكم ايضا تحميل التوزيع المجانى وعينة من تحاضير بوابة المستقبل ومعرفة الأسعار وطرق التوصيل على الرابط اعلاه:-

مقدمة :
يفرض التغير الاقتصادي والتقني على المؤسسات التربوية الاعتناء بإكساب الطلاب المعوقين بصريا معارف
ومهارات تتالائم مع احتياجات سوق العمل ومتطلبات العصر، وتسهم في إعدادهم للأدوار الإيجابية الفاعلة في
مجتمعاتهم، وتطلب ذلك التغيير في وظائف المدرسة وفي دور المعلم الذي لم يعد قاصرًا على تلقين المعلومات
والمعارف لطلابه أو تغطية محتوى المنهج في مدة زمنية محددة، بل امتد ليشمل مساعدتهم على التعلم، والقيام
بدور فاعل في تهيئة الطلاب المعوقين بصريا للحياة والقيام بأدوارهم تجاه الذاتية والأسرية والمجتمعية بما يتطلبه
ذلك من معارف واتجاهات ومهارات.
وأدى التطور في وظيفة المدرسة وأدوار المعلم إلى ارتفاع مستوى التأهيل المطلوب من المعلم؛ لذا فقد سعت وزارة
التربية والتعليم -ممثلة في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام-إلى استقطاب أكفأ المتقدمين من خريجي
الجامعات للانخراط في مهنة التدريس، وطورت لهذا الغرض معايير مهنية جديدة لتحديد ما يفترض أن يتمكن منه
معلم العوق البصري المبتدئ ليكون قادرا على تدريس تخصصه في مراحل التعليم العام بكل كفاءة واقتدار.

خطوات العمل:
تم العمل في هذا المشروع وفق الخطوات الآتية:
1 – التخطيط والإعداد للعمل، وشمل ذلك ما يلي:
أ.     إعداد الإطار العام للمعايير.
ب.   إعداد الخطة التنفيذية للمشروع.
ج.    إعداد النماذج، ومواصفات فرق العمل في المشروع.
2 – تشكيل فرق العمل، وتضمن فريق العمل في كل تخصص ما يلي:
أ.     مختص علمي في مجال المادة بدرجة دكتوراه.
ب.   مختص تربوي في مجال المادة (مناهج وطرق تدريس المادة) بدرجة دكتوراه.
ج.   مشرف تربوي مختص في مجال المادة.
3 – تدريب فرق العمل ، قتصام المركز بعقد ورشة عمل مكثفة لمدة ثلاثة أيام تضمنت ما يلي:
أ.     التعريف بالمشروع، وأهدافه وخطواته.
ب.   التعريف بالمعايير، واستعراض نماذج من المعايير والتجارب العالمية.
ج.    التدريب العملي على صياغة المعايير والمؤشرات.
4 – إعداد النموذج الأولي، فقد قام الفريق بإعداد نموذج للعمل للتأكد من ملاءمته للمواصفات والمعايير المطلوبة.

5 – إعداد مسودة المعايير: بعد إقرار النماذج قام الفريق بإعداد مسودة المعايير، واستفاد من التجارب العالمية
والعربية المتاحة.
6 – الفحص الأولي لمسودة المعايير: قامت اللجنة المشرفة بالفحص الأولي للمسودة للتأكد من وفائها بالمواصفات
والمعايير المطلوبة.
7 – التحكيم العلمي: بعد تسلم المسودة وفحصها من قبل اللجنة المشرفة أحيلت إلى فريق تحكيم علمي، يتضمن ثلاثة
مختصين علميين وتربويين في مجال المادة لا تقل درجتهم العلمية عن الدكتوراه.
8 – التعديل وفقا لملحوظات المحكمين: فبعد انتهاء العمل من التحكيم أعيد مرة أخرى إلى فريق العمل ليقوم بتعديله وفقًا لملحوظات المحكمين.
9 – المراجعة النهائية: بعد تسلم المنتج معدلاً من قبل فرق العمل روجع من قبل اللجنة المشرفة للتأكد من اتساق المنتجات في كافة التخصصات.

خطوات العمل في المشروع:
يوضح الشكل أدناه خطوات عمل إعداد المعايير:

دليل المعايير الخاصة بمعلمي التربية الفكرية خطوات العمل في المشروع
دليل المعايير الخاصة بمعلمي التربية الفكرية خطوات العمل في المشروع

مكونات المعايير:
تتكون معايير معلم العوق البصري من جزأين؛ الجزء العام الذي يشترك فيه مع جميع معلمي التخصصات الأخرى، والجزء
الثاني المتعلق بالتخصص. وتشتمل المعايير المشتركة على أحد عشر معيارا، يتناولها بالتفصيل « المعايير المهنية الوطنية
للمعلمين بالمملكة العربية السعودية »، فيما تشتمل المعايير التخصصية على معيارا تناول بنية التخصص وطرق تدريسه.

دليل المعايير الخاصة بمعلمي التربية الفكرية مكونات المعايير
دليل المعايير الخاصة بمعلمي التربية الفكرية مكونات المعايير

دليل المعايير الخاصة بمعلمي التربية الفكرية

محتوى المعايير التخصصية:
وتتناول المعايير التخصصية ما ينبغي على معلم العوق البصري معرفته والقدرة على أدائه في التخصص التدريسي
وطرق تدريسه، ويتضمن ذلك المعارف والمهارات المرتبطة بالتخصص وما يتصل بها من ممارسات تدريسية فاعلة
تشمل تطبيق طرق التدريس الخاصة والتحلي بالسمات والقيم المتوقعة من المعلم المتخصص بحيث يمثل في ممارساته
وسلوكياته الدور المأمول من معلم العوق البصري. فيتوقع من معلم العوق البصري أن يكون لديه اهتمام كبير
بتخصصه، ولديه فهم ودراية بالنظريات، وبالمحاور التربوية والأفكار الأساسية التي يقوم عليها علم العوق البصري،
وعلاقته بالتخصصات الأخرى، ويعطي تفسيرات واضحة للمفاهيم التربوية، ولدية خارطة واضحة لطرائق تدريس
المعوقين بصريا والتطور الذي مر به، ويعي أن المعرفة التربوية في حالة تطور دائم بفعل الدراسات والبحوث الجديدة التي تضيف معارف ونظريات وتفسيرات جديدة للقضايا التربوية المطروحة، ولدية الحافز إلى اكتساب المعارف الجديدة في تخصص العوق البصري، والقدرة على تحصيلها، ويعرف كيفية صياغة الأسئلة المثمرة والبناءة في مجال العوق البصري،
فهو ملم بطرائق التفكير، ويشارك في النقاشات العلمية والنقاشات الاجتماعية المرتبطة بمجال العوق البصري، ويعمل على نشر هذه المعرفة بين الطلاب المعوقين بصريا والمجتمع،ويقدم القيم الأساسية التي يتشكل منها، والرغبة في تغيير أفكار الآخرين ايجابياً في ضوء الأدلة العلمية.

صياغة المعايير المهنية:
روعي في إعداد المعايير التخصصية أن تكون ضمن الإطار الكلي للمعايير المهنية للمعلم، لذلك رتبت في تسلسل رقمي يبدأ برقم التخصص، ثم المعيار العام في إطار المعايير العامة، ثم معيار التخصص الذي يفصل في عدد من المؤشرات، كما يتضح من الشكل التالي:

صياغة المعايير المهنية
صياغة المعايير المهنية

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 1. 2 : يعدد معلم التربية الخا صة البدائل التربوية

1 – يعرف مفهوم دمج الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخا صة في المدار س العادية، و أهميته، ومتطلباته، ومستوياته، والفئات
المستفيدة منه، و أثر فريق العمل في نجاح الدمج كمدير المدر سة،
والمرشد الطلابي، ومعلم التعليم العام، وولي أمر التلميذ، و الاختصاصي النفسي، والاختصاصي الاجتماعي، والمتخص وصن في الخدمات المساندة.
2 – يلم بمفهوم التعليم شامل وتطبيقاته.
3 – يحدد أنماط تقديم خدمات التربية الخا صة المقدمة(المعلم المستشار، المتجول وغيرها).
4 – يعرف أنواع الخدمات المساندة و أدوارها في خدمة الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخا صة (كخدمات السمع، والتخاطب،
والعلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، والإرشاد النفسي والاجتماعي وغيرها).
5 – يميز مفهوم التدخل المبكر في التربية الخاصة وأهميته والبرامج المطبقة فيه، مثل: التدخل الطبي والتربوي والتوعوي.
6 – يعرف دور الت أهيل في خدمة الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة كالت أهيل النفسي والطبي والمهني.
7 – يصف التعديلات البيئية الضرورية لبعض فئات التربية الخاصة كذوي العوق البصري والسمعي والحركي.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 1. 3 : يعرف معلم التربية الخا صة مراحل وخصائص النمو والأسباب العامة للإعاقة والفروق
الفردية.

المؤ شرات :

يميز مراحل النمو الطبيعي والتشابهات والاختلافات في الخصائص الأساسية بين الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة و أقرانهم العاديين، ويصف الخصائص النمائية المختلفة لهم في الجوانب الجسمية، والاجتماعية، والعقلية،
والتعليمية، والانفعالية واللغوية في المراحل العمرية التي يدروسن فيها.
2 – يدرك تأثير الإعاقات الحسية و البدنية والمعرفية والفكرية والانفعالية على عمليات النمو والقدرات وتعلّم وتصرفات وسلوك الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة.
3 – يعرف الأسباب المشتركة للإعاقات (قبل وأثناء وبعد ال لاودة) وطرق الوقاية منها.
4 – يحدد الاحتياجات المعرفية، والبدنية، والثقافية، والاجتماعية، والبيئية،
والنفسية، والعاطفية للطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة وأقرانهم العاديين أيضا.
5 – يميز ويراعي الاختلافات الثقافية والحضارية بين الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخا صة في تخطيط التدريس وتنفيذ البرامج .

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 1. 4 : يعرف معلم التربية الخاصة أساليب القياس والتقويم في مجال التربية الخاصة.

المؤ شرات :

1 – يعرف المبادئ الأساسية للقياس والتقويم والتشخيص في التربية الخاصة مثل (التعريفات، الأهداف، المصطلحات وغيرها).
2 – يعرف الأدوات والمقاييس والاختبارات الرسمية وغير الرسمية، مثل: دراسة تاريخ الحالة، والسجلات التقويمية، والمستخدمة في تشخيص وتقويم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بمختلف فئاتهم، ويعرف كيف يصممها
ويستخدمها بما يناسب حاجات الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة.
3 – يحدد  أعضاء فريق القياس والتقويم ودور كل منهم.
4 – يجمع معلومات التقويم من مصادر متنوعة من المدرسين والمهنيين الآخرين، أولياء الأمور، الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخا صة، من أجل اتخاذ قرارات تربوية، والتخطيط لبرامج فعالة للطلاب ذوي الاحتياجات التربوية
الخا صة بما في ذلك الطلاب ذوو الثقافات واللهجات المختلفة، والتعرف على
الاحتياجات والدعم لدمجهم في البيئات والبرامج المختلفة.
5 – يعرف كيفية تف سير وا ستخدام المعلومات المستقاة من التقويم الرسمي وغير الرسمي، و أدوات التقويم والإجراءات التقويمية.
6 – يحدد مستوى الأداء الحالي للطالب في الجوانب المعرفية والأكاديمية والقدرات والاهتمامات من أجل القيام بالمهام التدريسية.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 1. 5 : يبين معلم التربية الخاصة تأثير الإعاقة على تعلم الطلاب ذوي
الاحتياجات التربوية الخاصة.

المؤ شرات :

1 – يعرف ال سلوك الإنساني السوي ومهارات السلوك التكيفي ومظاهر السلوك غير التكيفي.
2 – يلم بالنظريات التربوية المؤثرة في تعليم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة .
3 – يعرف طرقًا متنوعةً لتكييف التدريس من أجل تلبية الاحتياجات التعليمية الفردية للطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة .
4 – يميز التأثيرات المختلفة التي تخلفها إعاقة أو أكثر على حياة الطالب ذي الإعاقة، وعلى الأسرة، وعلى المجتمع كالت أثيرات النفسية، والاجتماعية، والتعليمية، والاقت صادية وغيرها.
5 – يصف تأثير خبرات الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة التعلمية على الأسر وقدرتهم على التعلم، وفاعلية أدوارهم المعيشية والاجتماعية.
6 – يلم بالسمات الطبية لحالات الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة التي تؤثر في تعلمهم. وتأثير الأدوية الطبية على السلوك التعليمي، والمعرفي، والبدني، والانفعالي للطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، وتأثير ذلك
على نوعية احتياجات الطالب.

المعيار :

المعيار: 3. 21 . 1. 6 : يستخدم معلم التربية الخاصة طرق تدريس عامة.

المؤ شرات :

1 – يلم بالاستراتيجيات الأ ساسية وطرق التدريس العامة لتعليم القراءة.
2 – يلم بالاستراتيجيات الأساسية وطرق التدريس العامة لتعليم الكتابة.
3 – يلم بالاستراتيجيات الأساسية وطرق التدريس العامة لتعليم الرياضيات.

المعيار :

المعيار: 3. 21 . 1. 7 : يستخدم معلم التربية الخا صة البرنامج التربوي الفردي.

المؤ شرات :

1 – يعتمد على نتائج تشخيص الطلاب وخصائصهم في اختيار طرق التدريس، وتصميم البرنامج التربوي الفردي الذي يتسم بالووضح والتحدي والقابلية للتحقق.
2 – يعدد المحتويات الرئيسة المكونة للبرنامج التربوي الفردي. ويلم بالاعتبارات الأ سا سية التي يبنى عليه.
3 – يخطط لأنشطة التعلم في  ضوء محتوى المنهج وغاياته، والتي تنمي مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد، والتعبير عن الذات، والتوا صل الفاعل، والإبداع.
4 – يصمم البرامج الفعّالة التي توظف مصادرَ متنوعةً بما في ذلك تقنية المعلومات وأدوات التقنية.
5 – يعد التقارير اليومية والفصلية والنهائية للخطة التربوية الفردية وفق الأسلوب العلمي.

المعيار :

المعيار: 3. 21 . 1. 8 : يوظف معلم التربية الخاصة البرامج السلوكية لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة.

المؤ شرات :

1 – يلم معلم التربية الخاصة بالنظريات والأساليب و المبادئ الأساسية في تعديل
السلوك وتطبيقاتها في البرامج السلوكية لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة.
2 – يعرف كيفية تطبيق الإجراءات المتعلقة بتشكيل السلوك المناسب للطلاب، ومنها
المهارات الاجتماعية.
3 – يستطيع اختيار أو تطوير مناهج و إستراتيجيات المهارات الاجتماعية التي تعزز مهارات السلوك الاجتماعي المناسب في المجتمع.
4 – يدمج تعليم المهارات الاجتماعية في جميع الأوضاع أو المناهج.
5 – يعرف تأثير التوقعات المختلفة على جميع التصرفات، ولديه القدرة على تطبيق  إجراءات من شأنها زيادة الوعي الذاتي، والثقة بالنفس لدى الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخا صة.

المعيار :

المعيار: 3. 21 . 1. 9 : يطبق معلم التربية الخاصة إستراتيجيات تنمية المهارات الاستقلالية لدى
الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخا صة.

المؤ شرات :

1 – يستخدم طرق مختلفة لتشجيع الطلاب واستثارة دافعيهم للتعلم والتفاعل
البناء.
2 – يطور ويوظف مهارات الحياة اليومية الاستقلالية والوظيفية المختلفة للطلاب بهدف إعدادهم للحياة الخا صة والعامة.
3 – يصمم ويطبق خططًا من أجل تطوير القدرات والمهارات البدنية للطلاب الذين يحتاجون إلى رعاية بدنية خاصة، وتزويدهم بطرق العناية الطبية
الذاتية.
4 – يدمج المهارات المهنية وحل المشكلات في المناهج الدراسية، من أجل اكتسابها و المحافظة عليها وتعميمها في مواقف الحياة العملية والتنمية البشرية.
5 – يشجع مشاركة أولياء الأمور في دعم الطلاب ذوي الإحتياجات التربوية الخاصة و إتاحة الفرص الكافية لهم لاكتساب المهارات اللازمة للاعتماد على الذات في المواقف والأو ضاع المختلفة.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 2. 10 : يعرف معلم التربية الفكرية المفاهيم الأساسية للإعاقة الفكرية.

المؤ شرات :

يذكر التطور الفكري والتاريخي لتخصص الإعاقة الفكرية.
2 – يشرح مفهوم الإعاقة الفكرية، ود لالاته، وذلك حسب ما نص عليه في القواعد التنظيمية ( أو تعريف الجمعية الأمريكية).
3 – يوضح مفهوم السلوك التكيفي.
4 – يعرف التصنيف التربوي لذوي الإعاقة الفكرية.
5 – يميز بين المصطلحات العلمية في مجال الإعاقة الفكرية.
6 – يصف الأنظمة والتشريعات في مجال الإعاقة الفكرية.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 2. 11 : يعرف معلم التربية الخاصة أساليب القياس والتقويم في مجال الإعاقة الفكرية.

المؤ شرات :

1 – يذكر أساليب تشخيص ذوي الإعاقة الفكرية.
2 .2 يميز مشكلات قياس وتشخيص ذوي الإعاقة الفكرية.
3 – يعدد المحكات الثلاثة في تعريف الإعاقة الفكرية (تعريف الجمعية الامريكية لإ لعاقات الفكرية والنمائية).
4 – يسمي أ شهر مراحل تطور التسمية بالإعاقة العقلية وماسبقتها من تسميات.
5 – يستعرض أمثلة لأشهر الاختبارات المستخدمة في تشخيص الإعاقة الفكرية.
6 – يعدد الاجراءات المثالية نظرياً المتصلة بعملية تقييم و تشخيص الإعاقة الفكرية.
7 – يعرف الإجراءات المتبعة واقعيًّا في برامج ومعاهد التربية الفكرية في عملية تقويم وتشخيص الإعاقة الفكرية في المملكة العربية السعودية.
8 – يستخدم أساليب متنوعة لقياس قدرات الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية ومعرفة احتياجاتهم التعليمية وغير التعليمية.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 2. 12 : معرفة معلم التربية الفكرية الخصائصَ العامة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.

المؤ شرات :

1 – يقدر مدى تأثير وانعكاس خصائص الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية على الجانب التربوي والتعليمي لديهم.
2 – يميز القدرات المختلفة لطلابه، وكيفية تكييف خططه التدريسية لمراعاة هذه الاختلافات.
3 – يصف الخصائص التعليمية والمعرفية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.
4 – يصف الخصائص النفسية، والانفعالية، والاجتماعية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.
5 -يصف الخصائص البدنية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.
6 – يصف الخصائص اللغوية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.
7 – يميز بين أوجه الشبه والاختلاف لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب العاديين.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 2. 13 : معرفة معلم التربية الفكرية بالاحتياجات التربوية للطلاب المعاقين عقليا.

المؤ شرات :

1 – يعدد الخيارات التربوية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المملكة.
2 – يحدد الخيارات التأهيلية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المملكة.
3 – يصف الخدمات المساندة اللازمة لذوي الإعاقة الفكرية.
4 – يعرف الخدمات المساندة المتوفرة لذوي الإعاقة الفكرية في المملكة العربية السعودية.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 2. 14 : معرفة معلم التربية الفكرية بأدواره في تربية وتعليم ذوي الإعاقة الفكرية.

المؤ شرات :

1 – يعرض المعلم المعارف والمهارات الأكاديمية الوظيفية التي ينبغي إكسابها للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.
2 – يصف مهارات الحياة اليومية التي ينبغي إكسابها للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.
3 – يحدد القيم والاتجاهات التي ينبغي إكسابها للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في مجتمعهم.
4 – يحدد المعارف والمهارات التي تساعد الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية على التكيف والاندماج في مجتمعهم.
5 – يذكر أهداف المراحل الدراسية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في وزارة التربية والتعليم.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 2. 15 : توظيف نظريات التعلم المختلفة في تعليم الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.

المؤ شرات :

1 – يعرف المعلم طرق عرض الدرس وفقا لاحتياجات التعلم لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.
2 – يربط بين خبرات التعلم للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية، و يساعدهم على تجنب مواقف الفشل في عملية التعلم.
3 – يقدم خبرات التعلم لطلابه بطريقة مشوقة ومبسطة وبالسرعة التي تناسب كل واحد منهم.
4 – يساعد الطلاب على تعميم خبرات التعلم في مواقف أخرى.
5 – يقدم نماذج عملية إيجابية لطلابه لم ساعدتهم على اكتساب خبرات التعلم.
6 – يشجع على التفاعل الإيجابي بين الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية والطلاب العاديين في البيئة المدرسية.
7 – يتجنب إصدار توقعات سلبية تجاه قدرات طلابه.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 2. 16 : ا ستخدام إستراتيجيات تعليمية منا سبة لقدرات الطلاب ذوي الإعاقة
الفكرية واحتياجاتهم.

المؤ شرات :

1 – يعرف المعلم المبادئ العامة في تعليم ذوي الإعاقة العقلية.
2 – يعدد الاعتبارات التربوية المناسبة لتعليم ذوي الإعاقة العقلية.
3 – يخطط لبناء الأهداف التدريسية بناءً على قدرات الطالب ذي الإعاقة الفكرية وحسب طبيعة المادة التعليمية.
4 – يتقن مهارة كتابة الأهداف التربوية.
5 – يصمم المعلم أنشطة متنوعة لتحديد الاحتياجات التعليمية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.
6 – يصمم أنشطة تتيح استخدام إستراتيجيات تدريسية متنوعة.
7 – يوظف طريقة (تحليل المهارة) لتحليل المادة التعليمية إلى خطوات متسلسلة ومتتابعة؛ لتناسب قدرات كل طالب على حدة.
8 – يتقن إستراتيجيات بناء وتعديل السلوك مع الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 2. 17 : المعرفة بمناهج ذوي الإعاقة الفكرية.

المؤ شرات :

1 – يعرف المعلم المعارف, والمهارات, والقيم, والاتجاهات التي ينبغي إكسابها للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.
2 – يحدد المعلم المتطلبات الأسا سية لبناء مناهج ذوي الإعاقة الفكرية .

3 – يحلل محتوى المواد الدراسية التي يتعلمها ذوو الإعاقة الفكرية.
4 – يوظف مناهج ذوي الإعاقة الفكرية لتحقيق أهداف الخطة التربوية الفردية.
5 – يربط بين الخبرات في المواد الدراسية المختلفة.
6 – يطور مواد تعلمٍ تربط المتعلم بالحياة اليومية.
7 – يعد خططاً تربوية فردية متكاملة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 2. 18 : تيسير خبرات التعلم الفعال

المؤ شرات :

1 – يوفر المعلم فرصَ التعلم الفردي والجماعي للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.
2 – يقسم الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية إلى مجموعات تعلم متجانسة قدر الإمكان.
3 – يشجع على التفاعل الإيجابي بين الطلاب داخل البيئة المدرسية.
4 – يشرك الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في أنشطة التعلم الصفية وغير الصفية.
5 – يستخدم طريقة اللعب الجماعي في تحقيق أهداف المنهج والخطط الفردية.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 2. 19 : القدرة على إثارة دافعية الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية

المؤ شرات :

1 – يجذب المعلم انتباه الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية إلى موضوع الدرس.
2 – يربط مواضيع الدروس التي تقدم للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية بواقع حياتهم وبيئتهم.
3 – يقدم التعزيز الإيجابي المنتظم للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية عند كل استجابة للموقف التدريسي.
4 – يستخدم التقنية الحديثة في تقديم المادة العلمية بطريقة مشوقة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.

المعيار :

المعيار: 3. 14 . 2. 20 : إدارة وقت التعلم

المؤ شرات :

1 – ينظم المعلم بيئة الصف بطريقة آمنة تخدم احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية.
2 – يعطي طلابَهُ ذوي الإعاقة الفكرية الوقت الكافي لتحقيق أهداف التعلم.
3 – يضع قواعد للسلوك والنظام داخل الصف الدراسي, ويدرب طلابه عليها.
4 – يلتزم بتحقيق أهداف الخطة التربوية الفردية ضمن الإطار الزمني المحدد.

ويمكنكم الحصول على دليل المعايير الخاصة بمعلمي التربية الفكرية  PDF من خلال الرابط أدناه :

دليل المعايير الخاصة بمعلمي التربية الفكرية

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp