دليل المعايير الخاصة بقادة المدارس

دليل المعايير الخاصة بقادة المدارس

دليل المعايير الخاصة بقادة المدارس تقدمه لكم مؤسسة التحاضير الحديثة وذلك للإلمام بجميع المعايير الخاصة بالكادر

التعليمي .
كما تقدم المؤسسة للتعليم لهذا العام :
*جميع أنواع التحاضير الإلكترونية على الإيميل وطباعة وسي دي تصلك أينما كنت .
*عمل جميع أنواع التصاميم والإستراتيجيات والوسائل التعليمية .
* تقوم بكتابة وإدخال تحاضير ومرفقات بوابة المستقبل على حساباتكم وتشمل الاتي :
الرؤية والتمهيد ، استراتيجية التعلم النشط ، الأهداف ، الخبرات السابقة إجراءات تحقيق النواتج ، نشاط إثرائي ، تقويم قبلي ، تقويم بنائي تقويم ختامي ، معلومات إئرائية ، الواجبات المنزلية ، الرابط التفاعلي .
وتشمل المرفقات على :
واجبات إلكترونية ، إختبارات إلكترونية ، أوراق عمل ، غرف نقاش عروض بوربوينت ، فيديوهات ، فصول إفتراضية 
للطلب على الرابط أدناه :-

www.mta.sa

يمكنكم ايضا تحميل التوزيع المجانى وعينة من تحاضير بوابة المستقبل ومعرفة الأسعار وطرق التوصيل على الرابط اعلاه:-

مقدمة :
 يُعد مدير المدرسة ركزة أساسية من ركائز تحسين العملية التعليمية وعاملاً هامّا في تحقيق الأهداف التعليمية وتحسين مخرجاتها. وفي ضوء التحديات والتغييرات في المجتمعات، وكذلك أساليب الإدارة المدرسية ومتطلباتها زادت المسؤوليات والمهام الوظيفية لمدير المدرسة، وأصبح التوجه التربوي والعالمي نحو أهمية وجود القائد التربوي الذي يستطيع قيادة المدرسة، وإدارة مرافقها بفعالية عالية أمرًا ملحًّا.
وفي ظل هذه التوجهات، فقد صُممت معايير لمديري ومديرات المدارس تركز على قيادة المدرسة بطريقة احترافية، وبناء قواعد سليمة، يتم من خلالها تحقيق معايير تتوافق مع المعايير الدولية في إطار المتطلبات المحلية لجميع جوانب العملية التعليمية، وتفرض على المديرين القيام بدور قيادي، يتحلى برؤية تسمح لهم بوضع خطط مدرسية تسعى إلى تحقيق التميز والعدالة وضمان تحقيق الأهداف.
كما أن هذه المعايير لم تغفل السمات الخاصة اللازمة لمديري المدارس ضمن مهاراتهم المهنية، ومنها استخدام أساليب ووسائل حلّ المشكلات على نحو فعال، والأخذ بزمام المبادرة والتحلي بالاستقلالية، وتحفيز وتطوير دعم الأفراد والمجموعات، والتعاون والمشاركة في مدّ جسور التواصل بين المدرسة والمجتمع، والقدرة على تقديم، واستقبال الملحوظات والآراء الإيجابية والسلبي

منهجية إعداد المعايير:
تمّ الرجوع لإعداد المعايير المهنية لمديري ومديرات المدارس إلى عدد من المصادر المحلية والعالمية لتكون بمثابة خلفية
علمية يستخلص منها ما يستفاد منه لبناء هذه المعايير، ومن هذه المصادر:
١- وثيقة سياسة التعليم للمملكة العربية السعودية.
٢- دليل القيادة المدرسية ( برنامج تطوير المدارس / مشروع تطوير ).
٣- وثيقة المعايير التربوية لعناصر العملية التعليمية(وزارة التربية والتعليم / الإدارة العامة للقياس والتقويم ).
٤- المعايير المهنية الوطنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية .
٥- الصلاحيات المعتمدة لمدير ومديرة المدرسة ( وزارة التعليم ) .
٦- النماذج العالمية للمعايير المهنية لمديري المدارس.
ومن النماذج العالمية التي استفيد منها على سبيل المثال لا الحصر النماذج الآتية:

أولاً: النموذج البريطاني :
يركز النموذج البريطاني في القيادة والإدارة على.
١- مدى ارتباط المدرسة بأولياء الأمور .
٢-  فاعلية الجهاز المركزي .
٣-  فاعلية القيادة والإدارة في تضمين الأهداف المؤدية للتحسين .
٤-  فعالية المدرسة في رسم خطة محكمة لتوجيه الموارد المالية بكفاءة، واحترام قيمة المال .
٥-  مدى الشراكة المحققة في التعليم والتقويم .
٦- فعالية المدرسة في الفرص المتكافئة، وإزالة الفوارق وأشكال التمييز .
٧- فعاليات إجراء الأمن والأمان .
٨- فعالية المدرسة في إيجاد مجتمع متماسك .

ثانياً: النموذج الأسترالي :
يركز النموذج الاسترالي ( المعهد الأسترالي للتدريس والقيادة المدرسية) على أن الممارسة المهنية تتكون من :
١- قيادة التدريس والتعليم .
٢- التنمية الذاتية والآخرين.
٣- قيادة التحسين والتطوير والتغيير.
٤- القيادة الإدارية للمدرسة.
٥- المشاركة في العمل مع المجتمع المحلي .
وهذه الممارسة المهنية تحدث عند توفر متطلبات القيادة وهي :
• الرؤية والقيم .
• المعرفة والفهم .
• المهارات الفردية والمجتمعية

ويؤدي هذا النموذج إلى درجة عالية من النوعية في التعلم المدرسي، وينتج عن ذلك متعلمون ناجحون يتحلون بالثقة
والإبداع والمواطنة الصالحة في المجتمع

ثالثاً : النموذج السنغافوري:
عُرِّف التعليم في سنغافورة بأنه قوة رئيسة ، توجه البلد نحو دخول الألفية الثالثة ، ويشمل برنامجه ما يأتي:

  • زيادة التمويل والحوافز التعليمية.
  • تزويد الجميع بالتعليم
  • اجتذاب المعلمين الجيدين.
  • زيادة مردود التعليم التقني.

أهداف النظام التعليمي :
يوفر النظام التعليمي لجميع الطلاب فرصاً عديدة ومتنوعة لتنمية قدراتهم، واهتماماتهم وميولهم، ويتميز بالمرونة
الكافية التي تمكن الطلاب من توظيف كامل إمكاناتهم لتحقيقها، ويركز على تطوير العنصر البشري تلبية لحاجات
البلاد من القوى العاملة المثقفة الماهرة. وضعت سنغافورة ثلاث أولويات لنظامها التعليمي ، هى:
١- تطوير المهارات الفكرية للطلاب وتعزيزها.
٢-  الاستفادة من تقنية المعلومات في التعليم.
٣- التأكيد على التعليم الوطني الذي يسعى إلى تحقيق الوحدة والأمن القوميين .

إعداد القادة في المدارس:
يعمل النظام السنغافوري على أن تُعطى الاستقلالية للمدارس (أن يكون المدير مديرا تنفيذيا للمدرسة ، كشركة
يستخدم صلاحياته لتطوير أداء الطلاب) عن طريق:
أ . تحديد ميزانية للطلاب في المدارس .
ب . تسليم الميزانيات لمدير المدرسة .
ج . تطوير التعليم عن طريق صرف الميزانية حسب حاجة الطلاب

شروط نجاح المدارس :
يغطي الاختبار محتوى المعايير التربوية العامة المنظمة وفقًا لأربعة مجالات عامة، يحوي كل مجال معيارًا أو أكثر،
وتحت كل معيار عددٌ من المؤشرات، وتوضع الأسئلة على هذه المؤشرات، كما في الشكل التالي:
أن يحصل المدير على التدريب لاستخدام الصلاحيات ؛ لتجنب التبذير والتبديد ، والتعامل مع الاستقلالية.

رابعاً : النموذج الأمريكي :
تؤكّد أنظمة إتحاد رخص القيادة التربوية في الولايات المتحدة الأمريكية ISLLC على عدد من المعايير المهمة للقيادة
المدرسية، منها :
١- تحسين عمليات التعليم والتعلّم .
٢- دعم التنمية المهنية للعاملين في المدرسة.
٣- النزاهة والمساءلة، واتخاذ القرارات بناء على دقة المعلومات.
٤- توعية المجتمع المحلي بتكامل دوره مع المدرسة.
٥- المبادرة لتحقيق أعلى مستويات الأداء للطلبة، وإلهام العاملين لتحقيق هذه الرؤية.
٦- التواصل مع الآخرين بفاعلية.
٧- بناء بيئة ملائمة للتعلّم .
٨- تشجيع الإبداع .
وقد تمت الاستفادة من هذه النماذج في بلورة المعايير المهنية لمديري ومديرات المدارس التي تتكون من المجالات
العامة الآتية:
١- تحسين عمليات التعليم والتعلّم .
٢- التنظيم البيئي للعمل المدرسي.
٣- القيادة المدرسية .
٤- الدعم والتطوير.
٥- التنمية المهنية.
٦- المشاركة والتواصل.
٧- القيم والأنظمة المهنية.

ويوضّح الجدول رقم ( 1) مقارنة بين معايير التنمية المهنية المقترحة لمديري ومديرات المدارس ، وبين المعايير العالمية.

 

 

الجدول رقم ( 1) مقارنة بين معايير التنمية المهنية لمديري ومديرات المدارس والمعايير العالمية
الجدول رقم ( 1) مقارنة بين معايير التنمية المهنية لمديري ومديرات المدارس والمعايير العالمية

 

ولتحقيق الدور القيادي لمديري المدارس، فقد بُنيت ستة مجالات رئيسة تحتوي على سبعة عشر معياراً ، وتحتوي
المعايير على ( 149 ) مؤشرا ويوضّح الجدول رقم (29) خلاصة هذه المجالات والمعايير والمؤشرات.

جدول رقم (2) خلاصة مجالات ومعايير الأداء لمديري ومديرات المدارس ومؤشراتها
جدول رقم (2) خلاصة مجالات ومعايير الأداء لمديري ومديرات المدارس ومؤشراتها

 

وقد أخذ في الاعتبار أن تقيس هذه المعايير والمؤشرات المعارف والمهارات والقيم الواجب توافرها لدى جميع مديري
ومديرات المدارس، وأن تكون جزءاً من عملية التطوير المهني المستمر للقيادات التربوية للمدارس. وتسهم في تسليط
الضوء على المهارات المهنية التي تتضمن العلاقات التفاعلية في البيئة المدرسية، وكيفية التطوير المهني للأفراد
وللمجموعات، لبناء وتعزيز المجتمع القائم على التعلم والمعرفة والتطوير المستمر.

المجال الأول : التنظيم البيئي للعمل المدرسي :

دليل المعايير الخاصة بقادة المدارس المجال الأول التنظيم البيئي للعمل المدرسي
دليل المعايير الخاصة بقادة المدارس المجال الأول التنظيم البيئي للعمل المدرسي

 

المجال الثاني : القيادة المدرسية:

المعيار :

7.26.3 يقود مدرسة المستقبل

المؤشرات :

  • يتبنى رؤية ورسالة مدرسة المستقبل في مجتمع المعرفة
  •  يصف المؤشرات النوعية لمدرسة المستقبل.
  • يعرف مفهوم ومرتكزات مدرسة المستقبل.
  •  يسهم في إيجاد بنية تحتية قوية للعلم والتكنولوجيا
  •  بعرف أسس بناء مجتمع المعرفة وسماتها الرئيسة.
  •  يتبنى فلسفة مجتمع مدرسة المستقبل.
  •  يعرف متطلبات تحويل المدرسة إلى مدرسة متعلمة.
  •  يعرف كفايات الدور المستقبلي لمدير المدرسة.
  •  يوضح الفرق بين أدوار المعلمين في نظام المدرسة المتعلمة
  •  يعمل على دعم الجهود في تطوير المبني المدرسي لكي بصبح ملائما للمدرسة المتعلمة
  •  يسعى إلى توفير الأجهزة والتجهيزات التي تتطلبها مدرسة المستقبل
  •  يعمل على توفير موارد ذاتية للمدرسة لشراء بعض الأجهزة ويمنح حوافز للقائمين على مشروع المدرسة المنتجة.
  •  يستفيد من برامج المدرسة في دعم فكرة إنتاج البرمجيات والتوسع فيها باعتبارها إحدى أدوات العصر.

المعيار :

8.26.3 يقود عمليات التقويم الذاتي للمدرسة

المؤشرات :

  •  يعرف دور القيادة المدرسية في عمليات التقويم الذاتي للمدرسة
  •  يميز بين مجالات التقويم الذاتي للمدرسة.
  •  يقيس اتجاهات الطلبة وأسرهم نحو المدرسة ويعالج الاتجاهات السلبية منها.
  •  يقيس مدى الرضا الوظيفي للعاملين في المدرسة.
  •  يدرس ميزانية المدرسة ويخطط لاستثمارها بطريقة جيدة.
  • يقيس فاعلية التدريس بأدوات قياس متعددة، ويقدم على ضوئها تغذية راجعة للمعلمين.
  • يوظف التقنية لرصد وتوثيق نتائج الطلاب ولنشر البيانات الدقيقة عن أداء المدرسة.
  • يحلل نتائج الطلبة في الاختبارات الشهرية والفصلية، ويوظفها لتطوير أداء المعلمين والطلاب.

المجال الثالث: الدعم والتطوير التربوي:

المجال الثالث الدعم والتطوير التربوي
المجال الثالث الدعم والتطوير التربوي

المجال الرابع: التنمية المهنية:

المجال الرابع التنمية المهنية
المجال الرابع التنمية المهنية

المجال الخامس: المشاركة والتواصل:

المجال الخامس المشاركة والتواصل
المجال الخامس المشاركة والتواصل

المجال السادس: القيم والأنظمة المهنية:

المجال السادس القيم والأنظمة المهنية
المجال السادس القيم والأنظمة المهنية

 

ويمكنكم الحصول على دليل المعايير الخاصة بقادة المدارس pdf من خلال الرابط أدناه :

 دليل المعايير الخاصة بقادة المدارس

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp