حل اسئلة درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات

حل اسئلة درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات

حل اسئلة درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة للوصول بالمستوى التعليمي داخل المملكة لأفضل المستويات ، وتعمل على ذلك من خلال تطوير مهارات معلمي مادة كيمياء 1 نظام المقررات عن طريق تقديم تحاضير معدة بطرق وأساليب حديثة ومتطورة .

حل اسئلة درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات

حل اسئلة درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات
حل اسئلة درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات

كيفية تحديد النظائر ؟

يُعرف كل نظير لعنصر ما برقم كتلته ، رقم الكتلة هو مجموع عدد البروتونات (العدد الذري) وعدد النيوترونات في نواة العنصر ، العدد الكتلي = العدد الذري + العدد النيوتروني ، لأن العدد الكتلي للذرة هو مجموع العدد الذري وعدد النيوترونات .

تحضير درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

تحضير درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات
تحضير درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات
مكونات مادة كيمياء 1 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات

يمكنك الحصول على نسخة مجانية من تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

يمكنك تقديم طلبك لشراء تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

شرح درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

ما المقصود بالجدول الدوري ؟

 لوحة يتم فيها ترتيب جميع العناصر المعروفة بترتيب تصاعدي للعدد الذري على شبكة بخطوط أفقية تسمى فترات وأعمدة تسمى مجموعات .

ما المقصود بالعدد الذري ؟

اكتشف العالم هنري موزلي أن ذرات كل عنصر تحتوي على شحنات موجبة في نواتها . لذلك ، فإن عدد البروتونات في الذرة يحدد نوع الذرة لعنصر معين ، يسمى عدد البروتونات في الذرة العدد الذري  من خلال الجدول الدوري .

 يمكنك الحصول على معلومات حول العناصر ، بما في ذلك الهيدروجين ، والتي تظهر في الشكل 3-15 ، يشير الرقم (1) فوق رمز الهيدروجين H إلى عدد البروتونات أو العدد الذري وأنت تتحرك أسفل الجدول الدوري إلى اليمين ، ستصل إلى عنصر الهيليوم ، الذي يحتوي على بروتونين في نواته ، مما يعني أن العدد الذري هو (2) ، يبدأ الصف التالي من الجدول الدوري بعنصر الليثيوم ، الذي يبلغ عدده الذري 3 .

نظرًا لأن جميع الذرات محايدة ، يجب أن يكون عدد البروتونات والإلكترونات في الذرة متساويًا . لذا فإن معرفة العدد الذري لعنصر ما يسمح لك بمعرفة عدد البروتونات وعدد الإلكترونات في الذرة على سبيل المثال ، تحتوي ذرة الليثيوم على ثلاثة بروتونات وثلاثة إلكترونات  لأن عددها الذري هو (3) .

ما المقصود بكل من النظائر والعدد الكتلي ؟

  • كان جون دالتون مخطئًا عندما أعتقد أن الذرات لا يمكن فصلها وأن ذرات عنصر واحد متشابهة ، وذلك لأن ذرات نفس العنصر لها نفس عدد البروتونات والإلكترونات ، ولكن قد يختلف عدد النيوترونات على سبيل المثال ، توجد ثلاثة أنواع من ذرات البوتاسيوم في الطبيعة .
  • جميع الأنواع الثلاثة تحتوي على 19 بروتونًا و 19 إلكترونًا ، بينما يحتوي نوع واحد من ذرات البوتاسيوم على 20 نيوترونًا ، والآخر يحتوي على 21 نيوترونًا ، والثالث يحتوي على 22 نيوترونًا . تسمى الذرات التي تحتوي على نفس عدد البروتونات ولكنها تختلف في عدد النيوترونات بالنظائر .

كتلة النظائر :

تمتلك النظائر التي تحتوي على المزيد من النيوترونات كتلة أكبر ، على الرغم من هذه الاختلافات ، فإن نظائر الذرة لها نفس السلوك الكيميائي ، في وقت لاحق سوف تتعلم أن السلوك الكيميائي يتحدد فقط من خلال عدد الإلكترونات في الذرة .

النظائر في الطبيعة :

تم العثور على معظم العناصر في الطبيعة في خليط من النظائر ، عند الحصول على أي عينة من العنصر ، تظل النسبة المئوية لوجود كل نظير كما هي ، فمثلا من خلال فحص عينة من الموز نجد أنها تحتوي على 93.26٪ من ذرات البوتاسيوم تحتوي على 20 نيوترونًا ، و 6.73٪ من ذراتها تحتوي على 22 نيوترونًا ، وإما ، أو 1٪ من ذراته تحتوي على 21 نيوترونًا ، عندما نفحص عينة أخرى من الموز أو مصدر آخر للبوتاسيوم ، سنجد أن نسبة نظائر البوتاسيوم التي يحتوي عليها هي نفسها يلخص الشكل رقم 3.17 معلومات عن نظائر البوتاسيوم الثلاثة .

تتنافس مؤسسة التحاضير الحديثة مع عدد كبير من المؤسسات التي تقدم محتوي علمي ، وتتفوق عليهم في طرق تحضير المواد الدراسية ، بالإضافة إلى تنوع المكونات التي توجد بداخل كافة الملفات المرفقة مع تحضير المواد .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp