حل اسئلة درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات

حل اسئلة درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات

حل اسئلة درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة بصورة مستمرة على تطوير التحاضير التي تقدمها في مادة جغرافيا مقررات ، ويرجع ذلك لأهمية تلك المادة في هذه المرحلة الثانوية ، لذلك تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على تقديم  ملف شامل عن حل الأسئلة يساعد المعلم في قياس قدرات الطلاب بشكل جيد وواضح .

حل اسئلة درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات

حل اسئلة درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات
حل اسئلة درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات

ما هي حركة الصفائح التكتونية ؟

حركة هذه الصفائح ناتجة عن القوة الحرارية الناتجة عن التوزيع غير المتكافئ للحرارة داخل الأرض مع ارتفاع التيارات الحاملة للغاز والمواد المنصهرة من داخل الأرض ، فإنها تتشتت بشكل جانبي وتتحرك الصفائح في اتجاهات مختلفة ، تولد هذه الحركة – بإذن الله – الزلازل والبراكين وتتسبب في بناء الجبال الالتوائية ، وبما أن كل كتلة تتحرك كوحدة مستقلة ، فإن التفاعل بين الصفائح لا يحدث إلا عند أطرافها .

مكونات مادة جغرافيا مقررات[varnumber]

مكونات مادة جغرافيا مقررات
مكونات مادة جغرافيا مقررات

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

يمكنك الحصول على نسخة دون مقابل من تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

يمكنك شراء تحاضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

شرح درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات [varnumber]

اذكر تعريف القشرة الأرضية ؟

القشرة الخارجية الصلبة التي تحيط بالكرة الأرضية وتستقر داخلها ، وتتكون من طبقات سميكة من الصخور ، تغطي مساحة كبيرة من البحار والمحيطات ، وما فوق مستوى تلك المياه هو الجزء الجاف من الأرض .

ما المقصود بنظرية الصفائح التكتونية ؟

تشرح نظرية الصفائح التكتونية حركة القشرة الأرضية ، قدمت هذه النظرية للجيولوجيين نموذجًا للحركات والعمليات داخل الأرض ونتائجها على السطح ، وفقًا لهذه النظرية  فإن قشرة الأرض (الغلاف الصخري) تنقسم إلى عدة أقسام أو قطع كبيرة تسمى الصفائح ، وتؤكد النظرية أن هذه الصفائح قد تحركت في الماضي ، وتستمر في التحرك على الرغم من بطء هذه الحركة ، فكلاهما يصعب عليك الشعور بها إن لم يكن من خلال نتائجها .          

اذكر أنواع الحدود ” الصفائح التكتونية ” ؟

بعد بحث دقيق من قبل العلماء لاكتشاف موضع الحدود بين اللوحات ، قاموا بتحديد ثلاثة أنواع ، وسوف ندرسها مع النتائج الناتجة .

أولا : حدود التباعد :

إنها المناطق التي تتشتت فيها الصفائح ، تاركة مسافة بينها ، لأن قاع المحيط يتكون من قشرة رقيقة من البازلت ، ومن خلال الشقوق التي تفصل الصفائح ، تفلت المادة المنصهرة ، حيث يتسع قاع المحيط ويؤدي تعاقب المواد المنصهرة والضغوط المصاحبة إلى ارتفاع قاع المحيط .

ما هي النتائج المترتبة على حدود التباعد ؟

قد يكون أخدود البحر الأحمر والأخدود الإفريقي أيضًا قاع المحيط الأطلسي من حيث التوسع. وذلك بسبب بعد الجزيرة العربية عن إفريقيا واتجاهها الشمالي الشرقي ، وتستمر هذه الحركة ، لا يزال البحر الأحمر يتوسع وما زالت شبه الجزيرة العربية تبتعد عن إفريقيا ، لذلك يدرس العلماء الآن قاع البحر الأحمر وتكوينه كمثال مصغر لتكوين المحيط .

ثانيا : حدود التلاقي :

هذه هي المناطق التي تلتقي فيها الصفائح وإمكانيات التقارب هي كما يلي :

اذكر تعريف صفيحة محيطية صفيحة قارية ؟

عندما تصطدم هاتان الصفيحتان ، تغرق الصفيحة المحيطية في الشريط الخافت المنصهر ، لأن كثافته أعلى من الكثافة القارية الأول ينزل مكونًا وادٍا محيطيا عميقًا ، والثاني يرتفع مكونًا سلسلة جبلية موازية للوادي ، وهذا ما شكل جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية مع تزايد عمق المحيط الهادئ المجاور لها .

اذكر تعريف صفيحة قارية ؟

عندما تصطدم صفيحتان قاريتان ، لا تغرق إحداهما لأنهما متساويتان في الكثافة ، لكن القشرة المضغوطة بين الأجزاء المتصادمة تنثني وتنحني ، وتشكل جبالًا التوائية ، ومثال على ذلك جبال الهيمالايا نتيجة تصادم صفيحتين قاريتين طبق هندي مع الطبق الآسيوي .

ثالثا : حدود التصدع

يؤدي حدوث التباعد والتقارب على طول الشقوق التي تفصل الصفائح إلى تكسير المناطق المجاورة مما ينتج عنه تشققات عرضية تتفرع من الشقوق ، وهذا يحول هذه المناطق إلى شرائط هشة تنتشر من الضغوط الداخلية مثل الزلازل ، وعندما نتعقب المناطق النشطة بالزلازل والبراكين ، مثل حلقة النار وغيرها على الأرض ، نجد أن مناطق حدوثها تكاد تتطابق مع حدود التقارب أو التباعد أو التشقق. مختلف الصيحات .

لقد انتهينا من شرح درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات نتمنى أن نكون ” مؤسسة التحاضير الحديثة ” قد شرحنا الدرس بشكل واضح ونتمنى لكم التوفيق والنجاح .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp