حل اسئلة درس العناصر الجغرافية لقوة الدولة جغرافيا مقررات

حل اسئلة درس العناصر الجغرافية لقوة الدولة جغرافيا مقررات

حل اسئلة درس العناصر الجغرافية لقوة الدولة جغرافيا مقررات نظرا لأهمية دور المعلم في التعليم ، تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة لمساعدة المعلم في أداء مهامه على أكمل وجه في شرح المادة العلمية بطريقة جيدة ، حيث حرصت المؤسسة على توفير تحاضير لمادة الجغرافيا نظام المقررات بطرق عديدة ومختلفة وذلك لتساعد المعلم في قياس قدرات الطالب الاستيعابية .

حل اسئلة درس العناصر الجغرافية لقوة الدولة جغرافيا مقررات

حل اسئلة درس العناصر الجغرافية لقوة الدولة جغرافيا مقررات
حل اسئلة درس العناصر الجغرافية لقوة الدولة جغرافيا مقررات

ما المقصود بالتجزؤ ؟

إذا كانت تأتي من أراضي دول غير متاخمة لأجزاء أخرى ، فإن شكل الدولة مجزأ ، على سبيل المثال شرق باكستان وغرب باكستان ، وبينهما الهند ، قبل استقلال شرق باكستان والحصول على اسمها من بنغلاديش .

مكونات مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا نظام المقررات
مكونات مادة جغرافيا نظام المقررات

طرق تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات

يمكنك الحصول على نماذج دون مقابل من تحاضير مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

يمكنك التعرف على أسعار تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــا

يمكنك تقديم طلبك لشراء تحاضير مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

شرح درس العناصر الجغرافية لقوة الدولة جغرافيا مقررات [varnumber]

في الوقت الذي ينقسم فيه العالم إلى مجموعة دول ، نجد أن بعض الدول أقوى من كل الدول الأخرى ، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي وغيرها ، تعتقد حكومات هذه الدول أن الأحداث في البلدان الأخرى قد يكون لها تأثير على أمنها ، أصبح النزاع الحدودي بين الدول المجاورة في أي منطقة من العالم أكثر أهمية ؛ لأن كل النزاعات  مهما كانت محلية ، يمكن أن تشعل فتيل المواجهة بين الدول الكبرى التي وصلت إلى قوة أعلى من بقية العالم .

ما المقصود بالمساحة ؟

تظهر دول العالم تباينًا كبيرًا في خصائصها الطبيعية ؛ إذا نظرنا إلى الخريطة نرى على الفور ميزتين ، وهما المنطقة والشكل .

اذكر ما هو أهم عامل في تحديد قوة الدولة ؟

يعتبر حجم الدول عاملاً متزايد الأهمية في تحديد قوتها النسبية ، ولم تكن المساحة الكبيرة عبر التاريخ دائمًا عاملاً إيجابياً. قد تواجه الدولة الكبيرة مشاكل في حماية المنطقة بأكملها بشكل فعال من غزو الدول المجاورة ، وقد تضم المنطقة الواقعة بعيدًا عن العاصمة سكانًا لا يشعرون بالولاء للدولة على مر التاريخ ، أمضت البلدان ذات المساحة الكبيرة وقتًا في المحاولة للسيطرة على أراضيهم بعد الحرب العالمية الثانية ، أصبحت مساحة كبيرة ميزة واضحة في القوة الدولية .

ما هي النتائج التي تترتب عن زيادة مساحة الدولة ؟

  • كلما كبرت مساحة الولاية ، زادت فرصة قدرتك على الحصول على الموارد اللازمة للاكتفاء الذاتي ، بما في ذلك الغذاء .
  • يعد توفر المواد الخام للإنتاج الصناعي والعسكري قضية مهمة في تحديد قوة الدول الكبيرة جدا ، وهناك كمية كبيرة من المواد الخام (الفحم وخام الحديد) اللازمة للصناعة .
  • على الرغم من عدم وجود دولة في العالم الذي يتمتع بالاكتفاء الذاتي من جميع المعادن ، تمتلك الدول الكبيرة كميات هائلة من المعادن .

ما هو سبب قوة الدول حاليا ؟

  • تتغير أهمية المواد الخام بمرور الوقت ، ويرجع ذلك بسبب الزيادة المذهلة في الطلب على النفط واليورانيوم في السنوات الأخيرة ، وأصبحت الدول التي تمتلكها أكثر قوة .
  • لقد أعطت الأسلحة النووية ميزة كبيرة للدول الكبيرة جدا ، حيث من المحتمل أن تبقى الدول الكبيرة جدا بعد الحروب النووية ، ويمكن أن تنتهي الحرب التي تستخدم فيها الأسلحة النووية بتدمير الكوكب بأكمله لا قدر الله .

ما المقصود بالشكل ؟

الشكل هو ميزة أخرى لأراضي الدولة وهناك أشكال مختلفة لدول العالم ، بالإضافة إلى القيمة الرمزية للشكل المطبوع في ذاكرة الناس ، فإنه يؤثر على سهولة الإدارة الداخلية والتماسك الاجتماعي ، ويضاف إليها أن الشكل يؤثر على طول الحدود مع الدول الأخرى وقدرة يمكن تقسيم الاتصالات والصراعات الدولية بين الدول المختلفة إلى خمس فئات ، لكل شكل خصائصه ومشاكله :

ما هو الشكل المندمج ؟

الشكل الذي نجده في البلدان المختلفة هو الشكل المركب ، حيث لا تختلف المسافة من المركز إلى أي من الحدود كثيرًا ، مثل فرنسا .

ما هو الشكل المنبعج ؟    

قد يكون للدولة امتداد بارز يتم إنتاجه في كثير من الأحيان لتلبية الاحتياجات السياسية ، وبالتالي يطلق عليه حالة منبعجة الشكل ، مثال على هذا الشكل هو حدود جمهورية الكونغو الديمقراطية في أفريقيا .

تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة جاهدة لتلبي كافة رغبات المعلمين والطلاب ، وتسعى أيضا لتكون دائما في خدمتكم .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp