حل أسئلة درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

حل أسئلة درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

حل أسئلة درس الغصب مادة فقه 2 مقررات يبحث عدد كبير من الطلاب والمعلمين على أساليب شرح حديثة ومتطورة في عملية التعليم ، حيث تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة بشكل مستمر على توفير تلك الطرق المتطورة في كافة المواد ، حتى يتم تطوير العملية التعليمية داخل المملكة وتنمية المهارات العلمية للتلاميذ .  

حل أسئلة درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

حل أسئلة درس الغصب مادة فقه 2 مقررات
حل أسئلة درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

ما الفرق بين الغصب والسرقة ؟

السرقة هي أخذ أموال الغير مخفية ، أما الغصب فهو أخذ ممتلكات الغير بالقوة .

يجب على الغاصب أن يعيد الحق لأهله ، ما هو واجبه قبل ذلك ؟

التوبة والبحث عن المغفرة والإصرار على عدم العودة إلى هذا الفعل المحظور المحرم .

بوربوينت درس الغصب مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

بوربوينت درس الغصب مادة فقه 2 مقررات
حل أسئلة درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

مكونات مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

مكونات مادة فقه 2 مقررات
حل أسئلة درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

طرق تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة فقه 2 مقررات
حل أسئلة درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

لكي تحصل على نسخة مجانية من تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

أسعار تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

يمكنك شراء تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

شرح درس الغصب مادة فقه 2 مقررات 

تعريف الغصب :

  •  لغويا : أصل الاغتصاب ، اغتصاب أخذ شيئًا غير عادل .
  • اصطلاحا : هو الاستيلاء على حق الآخرين بالقوة بغير حق .

حكم الغصب :

يعتبر الغصب محرم  ، ودليل تحريمه القرآن والسنة والإجماع ، أجمع المسلمون على تحريم الغصب ، وهو من إثم وكبائر الإثم ، عندما تردد أنه تم توبيخه لتحويل الأموال ، ووعد بأخذها بشكل غير عادل .

أحكام الغصب :

  •  الحكم الأخروي : الذنب ، وهو حق عقابك ومعاقبتك في الآخرة ، إذا تعمدت التعدي على حق الآخرين عن علم ؛ لأن ذلك من كبائر الذنوب كما تعلم .
  •  عقوبته : يؤدب بالضرب والسجن ، أو يُعذر بما يراه الحاكم لردع المغتصب والآخرين عن هذا العصيان ، حتى لو عفا الغاصب عن المغتصب .
  •  رد العين المغتصبة وهي موجودة : اتفق العلماء على أنه يجب إعادة الممتلكات المغتصبة إلى صاحبها بمجرد وجودها ووجودها بمفردها .

ضمان المغصوب في حال تلفه بأيدي الغاصب :

إذا مات المغتصب على يد المغتصب فهو مسؤول عنه ، سواء أهلكه بنفسه أو دمره بنفسه ، أو بالطاعون السماوي ، أو غير ذلك ، طريقة الضمان : القاعدة في الضمان وجوب ضمانها باتفاق العلماء إذا تساوى المال ، وهذا ما يوجد لها في الأسواق لا يختلف عن ذلك ، من أمثلتها : ما يباع بالقياس كالزيت ، أو بالوزن كالسكر ، وقريب العدد كالبيض والمكسرات ، والبقوليات كالقماش  ، وقيمتها : إذا كانت ذات قيمة وليس لها مثيل ، أو كانت مثليا ولا يمكن إرجاعها ، فيجب إعادة القيمة بدلاً من المغتصب ، ومن بين الأشياء القيمة الحيوانات والبيوت .

الفرق بين الغاصب والمغصوب منه :

وتكاد المذاهب الأربعة إجماعية في ادعاءات المغتصب والمالك في ادعاء ضرر المغتصب أو في جنسه أو شخصيته أو قيمته ، ولم يكن لدى أي منها دليل على قول المغتصب بيمينه لأنه منكر إلا في العين المغتصبة ، فإذا قصد المغتصب إعادتها ونفى المغتصب ، فالقول هو ما يقوله المالك في يمينه مؤكدًا أنه لم يردها المغتصب .

منافع المغصوب :

السكن في البيت ، والسفر في السيارة ، ولبس الثوب لا يكفله عند الحنفية إلا بتخفيضه ، ومعظمهم قالوا نفع المغتصب مكفول. لأن الفوائد هي أموال يتم تقييمها كأصول ؛ ولأن أكثر الأموال ظهوراً هو نفعها ، إلا أن المالكيين قالوا مكفول بالانتفاع فقط ولا يضمن حالة الهجر فيلتزم المغتصب بدفع إيجاره للمالك بنفس القدر كما كان من وقت الاغتصاب إلى وقت إعادة الممتلكات المغتصبة وإتلافها بيده .

 شروط الغصب :

المواصفات التي يجب أن تكون موجودة في العين حتى يتحقق عدوان الاغتصاب ويظهر أثره القانوني ، ما نتعلمه من تعريفاته السابقة هو أن (الشيء) أو (المكان) الذي يتم فيه الاغتصاب يتطلب أن يكون المال ، وأن يتم تقييم المال واحترامه ، وهذه الشروط الثلاثة يعتبرها معظم الفقهاء وهي كافية لتحقيق الاغتصاب .

حل أسئلة درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة تحضير لمادة الفقه في مرحلة المقررات بأكثر من طريقة جديدة ومبتكرة ، فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن تلك الطرق قم بزيارة الموقع الرسمي للمؤسسة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp