حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات

حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات

حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة دائمًا على تقديم أفضل جودة للعمل لخدمة المعلمين والطلاب على حد سواء ، لذلك نوفر لك التحضير لمراحل الدراسة المختلفة بأكثر من طريقة فريدة ومبتكرة ، ليس هذا فحسب ، بل نوفر أيضًا ملحقات متنوعة تحتوي على العديد من الملفات والمرفقات الهامة .

حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات

حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات
حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات

أذكر تعريف البيع ؟

يشير البيع لغويًا إلى التبادل ، وبالتالي فهو قانونيًا تبادل نقود مقابل المال أو نقل ملكية مقابل تعويض ، عرّف بعض الفقهاء البيع على أنه ملكية للمال بقصد لكسب لقمة العيش. وقيل أنه عقد صرف مالي ينفع ملك العين والمنفعة دون وقت محدد ولكن إلى الأبد .

بوربوينت درس البيع مادة فقه 1 مقررات [varnumber]

حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات
حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات

مكونات مادة فقه 1 مقررات [varnumber]

حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات
حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات

طرق تحضير مادة فقه 1 مقررات [varnumber]

حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات
حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات

يمكنك الحصول على نموذج مجانية لتحضير مادة فقه 1 مقررات [varnumber] 

هنــــــــــا

للتعرف على أسعار مادة فقه 1  مقررات [varnumber]

هنـــــــــــا

يمكنك شراء تحضير مادة فقه 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

شرح درس البيع مادة فقه 1 مقررات 

حكم ودليل مشروعية البيع :

ثبتت شرعية البيع في الإسلام بالقرآن الكريم والسنة النبوية ، وكذلك بالإجماع ، كما رأى النبي الناس يتاجرون فيما بينهم بالبيع والشراء ، ففعل. ولم ينفهم ذلك ، مبينًا شرعيته ، واتفق أئمة الإسلام بالإجماع على مشروعية البيع ، لأنه من أسباب التملك وأما حكم البيع في المقام الأول فهو جائز ، لكنه قد يعاني مما تعانيه الأخرى من تحريم أو كراهية أو واجب حسب بعض المعطيات .

أركان البيع :

ركن الشيء ، أي الجزء منه ، أو الذي يتم به الأمر ، أو ما لا يتم من غيره ، وأما ما يعتبره معظم أركان المالكي ، الشافعي والحنبلي للبيع ، يكون:

  • الصيغة : هي العرض والقبول .
  • الطرفان المتعاقدان : هما البائع والمشتري .
  • المحل : الشيء الذي يبرم عليه عقد البيع وثمنه .

والركيزة بالنسبة لهم تعتمد على ما يعتمد عليه وجود الشيء وتصوره ، بينما يرى الحنفية أن الركن في عقد البيع ونحوه هو مجرد صيغة ، فيكون العقدان والشيء مطلوبان من عقد. بالصيغة وليست من الركائز ، بسبب اتفاقهم على أن العقد لا ينشأ بدونها .

أقسام البيع :

تنقسم نماذج البيع إلى قسمين وهما أقسام البيع من حيث المبيع وأقسام البيع من حيث الثمن وينقسم كل منهما إلى أجزاء وهما:

أقسام البيع من حيث المبيع :
  •  البيع المطلق : وهو أكثر أنواع البيع شيوعًا وشعبية. معناه مبادلة العين بالمال وهذه الصورة البيعية هي أول ما يخطر ببال عند ذكرها.
  • بيع السلم : بيع مؤجل يكون فيه وصف المبيع دقيقا ، ويحدد ميعاد التسليم في أغلب الأحوال ، كشراء حنطة مزروعة ، واستلامها عند الحصاد قولك هذا بيع السلام ، وهو جائز بالكتاب والسنة ، وهو جمهور علماء المسلمين .
  • الربا : هو صرف المال مقابل الوقت ، وسنتحدث عنه في عنوان البيع المحظور .
  • البيع بالمقايضة : وهو شكل يتطلب مبادلة العين بالعين ، ولا يوجد نقود في هذا النوع من البيع ؛ باختصار ، إنه تبادل سلعة مقابل سلعة .
أنواع البيع على أساس الثمن :
  • البيع المساومة : وهذا النوع مخالف للعادة ، أو لا ، وهو مباح بشروطه .
  • بيع المزايدة : وهذا البيع يتطلب منافسة بين الراغبين في شراء المنتج المعروض ، فيعرضه البائع بسعر معين ، ثم يبدأ من يريد الشراء في زيادة الكمية فيما بينهم حتى يربح من يدفع الثمن أعلى .
  • بيع الأمانة : سمي هذا البيع بهذا الاسم لأنه يعتمد على أمانة البائع في التصريح برأس المال وسعر البضاعة كما هي وبصدق ، وبعد التصريح عن سعرها الأصلي يمكنه المطالبة بربح يسمى هذا بيع المرابحة ، ويمكنه بيعها بنفس سعره ، دون ربح أو خسارة ، ويمكنه أن يعرض سعره ويطلب أقل ، فيبيع بضاعته في حيرة ، وهذا النوع يسمى بيع الخسارة أو البخل .
  • البيع بالعدد :  وهو تسعير البضاعة وبيعها بالسعر المسجل عليها وهو ما نسميه البضاعة المسعرة وهو ما لا نحتاج أن نطلبه من البائع عن سعرها وهذا الشكل جائز ؛ لأن الثمن معروف ولا جهل به .
  • الإشراك في المبيع : تعني المشاركة في البيع أن يشترك المشتري في سعر سلعة ما مع الآخرين ويأخذ منها نسبة حصته ودفع ثمنها .

حل أسئلة درس البيع مادة فقه 1 مقررات

إن الشعار الدائم لمؤسستنا هو خدمة المعلم والتطلع إلى التعامل معه بصورة مستمرة لذلك ، أعددنا دروس مميزة لمادة الفقه 1 للمعلمين بأكثر من طريقة مبتكرة ورائعة ، لجميع المعلمين وكذلك الطلاب والطالبات .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp