تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثالث

تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثالث

تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثالث ، اللغة العربية هي اللغة التي اختارها الله تعالى كلغة كتابه المقدس من جميع اللغات ، كما أنها مليئة بمفردات متنوعة و أنماط و تعبيرات مختلفة عن لغات أخرى في العالم ، مليئة بمفردات اللغة الرائعة ، و ان العربية هي لغة بسيطة و غنية ، مع مفردات غنية للغات العالم و القدرة على فهم المعاني الواضحة .

تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثالث

تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثالث
تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثالث

تتميز اللغة العربية بقدرتها على التكيف و الإبداع في مختلف المجالات العلمية مثل الهندسة و الجبر و الطب و الفن و التجارب العلمية ، بالإضافة إلى الإبداع الذي تحقق في مجالات الأدب والتأليف ، فقد تمكن العديد من العلماء من تأليف العديد من الكتب فنون مختلفة من أبرزها كتاب الباحث اليمني إسماعيل بن أبي بكر و التاريخ و القواعد و القافية ، لأن اللغة العربية لا تزال في العصر الحديث ، العلم والثقافة و وسائل الاتصال ، و بعض الجامعات السورية تستخدم اللغة العربية في جميع أقسامها بما في ذلك كليات الطب ، و تراث اللغة العربية و تكمن أهمية اللغة العربية في أنها أقدم لغة .

و بالإضافة إلى تركيا والأهواز و مالي و تشاد و السنغال و إثيوبيا و العديد من المناطق الأخرى ، تعتبر اللغه العربية من أكثر اللغات استخدامًا في دول العالم العربي ، وإريتريا ، وإيران ، و جنوب السودان و تعتبر اللغة العربية لغة مقدسة لأنها لغة القرآن ، و لا يمكن ممارسة الصلاة و أنشطة العبادة الأخرى في الدين الإسلامي إلا بإتقان اللغة العربية ، في العصور الوسطى و كان لانتشار الدين الإسلامي أثر مباشر و غير مباشر في تحسين مكانة اللغة العربية ومكانتها ، لأنها كانت منذ زمن طويل لغة العلم والأدب والسياسة في البلدان التي يحكمها المسلمون .

نموذج تحضير درس لغتي doc

تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثالث
تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثالث

يتم تمثيل خطة الدرس بجدول يوضح الخطوات التي يجب على المعلمين اتباعها عند تدريس مجموعة معينة من الطلاب خلال فترة زمنية محددة ، يتضمن تخطيط الدرس تبني التعلم الفعال والتأكد من استفادة الطلاب من أقصى قدر من التعلم و استخدم أقل وقت للتعلم و لذلك تعد خطة الدرس أداة مفيدة جدًا للمعلمين ، لأنها دليل ومصدر يعكس فلسفة التدريس للمعلم ، و تساعد خطة الدرس في الحفاظ على انتباه الطلاب في كل خطوة في الفصل ، لأن المعلم ينتقل من خطوة واحدة إلى أخرى و من المهم ان تكون خطوه مدروسة و سلسة مقدمًا .

و يتم تقديم اوراق العمل للطلاب و يقوم المدرس بشرح الدرس بالتفصيل لتحقيق الأهداف المرجوة و في هذه المرحلة يقوم المعلم بشرح جميع الخطوات التي سيتم اتخاذها من بداية الدورة إلى نهايتها و في الوقت نفسه ، مع الأخذ في الاعتبار الاهتمام بجعل هذه الخطوات مرنة ، فقد يضطر إلى إضافة خطوة جديدة أو حذف خطوة أخرى أو استبدالها أثناء شرح الدورة ، لأنه يجب على المعلم استخدام الأنشطة التي ستساعده في تحقيق أهداف الدرس ، و شرحه بطريقة مناسبة بما يساعد على تحقيق الهدف ، و هي إحدى الطرق التعليمية التي تساعد على فهم المنهج بشكل صحيح .

و تسمى أيضًا إعداد المواد التعليمية ، و التي لها تأثير إيجابي على المعلمين و الطلاب ، و تجعل التعليم أكثر فاعلية لتحقيق الأهداف التعليمية ذات الصلة ، باستخدام هذا الموضوع ، يعد إعداد الدرس أحد الأشياء التي يجب أن يكون كل معلم متحمسًا لها من أجل الممارسة الذاتية ، ثم يشجع طلابه على الاستعداد للدرس التالي ، حتى يتمكنوا من استخدام الطريقة المعتادة المملة لشرح لهم لهم التغييرات في المواد التعليمية ، كما أنه يساعد على تمكينهم من شرح أجزاء معينة من المواد التعليمية ، مما يجعل طرق التدريس معترف بها في الفصل بناءً على مشاركة المعلمين والطلاب .

تحضير لغتى للمرحلة الابتدائية

تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثالث
تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثالث

كيفية تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ، تعتبر اللغة العربية من اللغات المهمة جدًا ، خاصة بالنسبة للمرحلة الابتدائية من التعليم ، لأن المرحلة الابتدائية هي المرحلة لتهيئة الأبناء للاستعداد للمستقبل ، ويعتبر تعليم اللغة العربية شيئًا مهمًا لأنها من الوسائل المباشرة بين الطلاب وبيئتهم ، كما تعتبر اللغة العربية وسيلة للمعرفة والبصيرة واكتساب المعرفة .

و يجب على المعلمين الذين يقومون بتدريس اللغة العربية للأطفال تعليم الأطفال بطريقة بسيطة وسهلة الفهم في هذه المرحلة ، وإيجاد طرق لجذب انتباه الطلاب ، قد يكون للمدرسين بعض الأساليب المختلفة و المتطوره لتعليم الأطفال اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ، بما في ذلك الطرق التالية :

  • العصف الذهني : ان العصف الذهني هو عملية توليد و تدفق الأفكار و الاقتراحات الإبداعية ، فيقوم المعلم بتنفيذ الطفل ، و الغرض منه هو إيجاد طريقة لحل المشكلة التي يواجهها ، و قضايا محددة توقظه من خلال الأفكار في جميع الاتجاهات و هذا للسماح له بتوليد أفكار مختلفة تتعلق بالمشكلة المطروحة ، بحيث يمكن للطلاب التعبير بحرية عن جميع الآراء والأفكار .
  • خريطة المفاهيم : تعد خريطة المفاهيم طريقة مختلفة ، و يتم تدريسها بشكل أكثر تخطيطًا و فعالية و نظرًا لأنه يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة للتعبير عن المعرفة من خلال الأشكال و الأنماط ، و يمكن لهذه الأشكال و الأنماط ربط المفاهيم ببعضها البعض . و ذلك عن طريق كتابة بعض الأسهم التي تربط الكلمات ، و كيفية استخدام خرائط المفاهيم لتقديم موضوعات و مفاهيم حديثة ، و محاولة إيجاد العلاقة بينها ، لتعميق الفهم ، و تلخيص الموضوعات ، ثم تقييم الدورة .
  • التعلم التخيلي : هي إحدى طرق تدريس اللغة العربية الأساسية ، و تهدف إلى تعزيز إبداع الطلاب من خلال الخيال الإبداعي ، و يمكنها تمكين الطلاب من المشاركة في الإبداع بشكل فعال و حقيقي ، بالنظر إلى أن الطلاب يمكنهم تخيل أنفسهم ، على سبيل المثال ، شعراء أو كتاب ليكونوا جزءًا مهمًا من العمليه التعليميه .

تحضير ماده لغتى

أوراق عمل لغتي أول ابتدائي

ورق العمل هو أحد الأنشطة المتعلقة بالطالب ، ويرتبط بالطاقة العقلية أو البدنية التي قضاها في تنفيذ الأنشطة داخل وخارج المدرسة وفقًا لقدراته و ميوله و اهتماماته ، إذا تم تطبيق أوراق العمل بطريقة صحيحة و دقيقة تحت إشراف و توجيه المعلمين ، و وفقًا لقواعد محددة و عامة ، فسيكتسب المتعلمون الدافع والأنشطة لاكتساب طرق تعلم أكثر طلاقة و حيوية و الواجب المنزلي هو نوع محدد من الواجبات المنزلية ، حيث يتبع الطلاب تعليمات و خطوات محددة لإكمال المهام الموكلة إليهم لتحقيق أهداف تعليمية معينة .

ميزة ورقة العمل هي أنها تزيد من حاجة المعلمين لتقديم مثل هذه المقالات للطلاب من أجل كسر الروتين في الفصل الدراسي ، كما أنه يساعد على تنمية تفكير الطلاب ، و تقييم فهمهم للدورة ، و الاهتمام بنقاط الضعف و القوة لديهم ، عند إعداد ورقة العمل ، يجب مراعاة مجموعة من الأشياء ، أولها تحديد الهدف ، و عرض الأفكار بشكل متسلسل و شامل ، و شرح الأفكار على أساس علمي و عند كتابة أوراق العمل ، يمكنك استخدام المجلات و كتب القانون ، والتي يمكنك من بينها استخدام الكتب المهنية المتعلقة بمواضيع ورقة العمل .

أو يمكنك اللجوء إلى محركات البحث الإلكترونية الموجودة في المكتبات والكليات والجامعات ، بدءًا من ورقة العمل ، تحتاج إلى قراءتها جيدًا لتحديد الموضوع الذي ستعالج بواسطة ورقة العمل ، يمكنك أيضًا القراءة بعمق من مجموعة من الموارد الموثوقة وتدوين الملاحظات ، عند إعداد ورقة العمل ، يجب أيضًا مراعاة مجموعة من الأشياء ، و هي : مراعاة دقة اللغة من حيث القواعد النحوية و الإملائية الصحيحة وعلامات الترقيم ، ويجب مراعاة عدد الصفحات و الأنواع و الخطوط ، وصلت الورقة كما هو مقرر و تحقق من اللغة بعد اكتمال ورقة العمل ، و انتبه لاستمرارية الأفكار و الأساليب .

تحضير لغتي بالعصف الذهنى

إنها عملية توليد عدد كبير من الأفكار من خلال عملية منظمة بقواعد واضحة ، و إنشاء هذه الأفكار و تدوينها مرتبط بفتح العقل دون أي قيود وإطلاق قيود قدرته على التفكير. عندما يشعر الشخص بأنه غير قادر على العثور على أفكار إبداعية جديدة أو يفتقر إلى الإلهام الذي يمكّنه من ابتكار هذه الأفكار ، فيمكن استخدامها لاستنباط الأفكار أو حتى ترتيبها ، لا يعد العصف الذهني وسيلة للعثور على أفكار جديدة فحسب ، بل هو وسيلة طريقة للعثور على أفكار جديدة ، طريقة غير تقليدية يمكن من خلالها للمرء أن يجد نقاطًا محددة أو أكثر تشير إلى موضوعات عامة .

و حتى إعادة ترتيبها لجعلها تبدو مفيدة ، أو حتى العثور على العلاقات المتبادلة بين هذه الأفكار بطريقة ما بحيث يمكن للأشخاص البدء بشكل صحيح في التخطيط للمهمة التي يفكر فيها و يجب أن تتكون مجموعة العصف الذهني من خمسة إلى اثني عشر شخصًا ، بما في ذلك أعضاء من ذوي الخبرات المختلفة ، كما يحتاجون أيضًا إلى تدريبهم على قواعد و مهارات اجتماعات العصف الذهني قبل البدء ، و تم إنشاء حوالي 34000 فكرة جديدة في اجتماعات الشركة ، منها 2000 فكرة تم تصنيفها على أنها عالية الجودة و قابلة للاستثمار ، تعقد هذه اللقاءات في جو خاص مصمم لتشجيعهم .

تحضير لغتي المنهج الجديد

لقد اكتسبت اللغة العربية أسبقية لأنها لغة القرآن ، و هي اللغة التي اختارها الله تعالى لإقامة حجة ضد وثنيي قريش ، وهي معجزة أبدية ، و فيها الكثير من البلاغة ، وتعتبر اللغة العربية كذلك واحدة ، من أهم وأقدم اللغات ، وتحتوي على معاني و مصطلحات وصور وجماليات كثيرة ، ولكن مع تنوع لغات العالم والتنوع العرقي ، تواجه هذه اللغة العديد من المشاكل و المشكلة الأهم هي إهمالها و استبدالها باللغة العامية ، فبعض الناس يحاولون جعل اللغة العامية أقرب إلى اللغة القياسية .

بالإضافة إلى ذلك ، يدعو البعض إلى استخدام الحروف اللاتينية لتحل محلها ، فضلًا عن تجاهل بناء الجملة و القواعد في عملية الكتابة و في هذا المقال سنناقش أهمية اللغة العربية في كل زمان و مكان ، تكمن أهمية اللغة العربية في أنها تمنح الأمة العربية هويتها الخاصة و تبرز مكانتها بين شعوب العالم ، تعتبر اللغة من أهم خصائص الأمة ، و هي عامل مهم في قياس قوة الأمة من خلال انتشار لغتها وقوتها ووجود أكبر عدد من الأشخاص الذين يتقنونها ، تستخدم كلغة أساسية في تدريس العديد من العلوم .

و أهمها العلوم الإسلامية ، مثل تعليم القرآن الكريم والسنة والشريعة ، بالإضافة إلى البلاغة و الشعر و الأدب ، يساعد على فهم الدين بالطريقة الصحيحة لأنه يتجاوز الأفراد ويمكّنهم من تعلم تعاليمهم الدينية دون أي وسيط و تعتبر اللغة العربية من أهم مراجع اللغات الأخرى في العالم ، فإذا بحثنا سنجد العديد من الكلمات و الأرقام العربية في بعض اللغات الأجنبية مثل التركية والفارسية والكردية و ان اللغة العربية مهمة لتعلم اللغات الأخرى من خلال الترجمة و التواصل .

تحضير ماده لغتي باستراتيجيات التعلم النشط

فلسفة تربوية تهدف إلى تفعيل دور المتعلم و تمكين الطالب من لعب دور أساسي في العملية التربوية و في استراتيجيات التعلم النشط تهدف بشكل أساسي إلى مهارات التفكير العليا ، مثل التحليل والتوليف والتقييم ، اعتمادًا على الموقف التعليمي و الأنشطة المختلفة التي تتطلب البحث والتجريب والعمل والتعلم الذاتي أو الجماعي ، إلى اكتساب المهارات و الحصول على المعلومات و تشكيل الاتجاهات والقيم ، اعتماد طريقة جديدة لنقل المعلومات من المعلمين إلى الطلاب .

يسعى المعلم لاكتساب المزيد من المهارات لمساعدته في عملية التعلم ، بالإضافة إلى ذلك ، يعتمد المعلمون الذين يتعلمون بنشاط على مناقشة المعلومات مع الطلاب ، و الابتعاد عن تلقين الطلاب ، و يهدف المعلمون إلى خلق جو من التعاون والمنافسة بين الطلاب و يُعرَّف التعلم النشط بأنه طريقة للتعلم والتدريس المتزامنين ، يشارك الطلاب بنشاط في تدريس المادة من خلال الحوار البناء و الاستماع النشط و تحليل الأسئلة المطروحة بشكل جماعي في بيئة تعليمية غنية ، حيث يجب على المعلمين الإشراف على الطلاب و تشجيعهم باستمرار لمساعدتهم على تحقيق الأهداف .

تحضير عين لمادة لغتي

استمراراً لنظام التعلم الإلكتروني الذي بدأ في الفصل الدراسي الثاني لعام 1441 ، تقدم بوابة العين السعودية الخدمات الإلكترونية ، توفر البوابة الوصول إلى الدورة التدريبية وتعلم أساسيات البرمجة و تدعم التعلم المجاني و توفر المنصة لأولياء الأمور مبادئ تعلم اللغة الإنجليزية و إمكانية إجراء اختبارات إلكترونية لأبنائهم لتحديد مستوى تحصيل أطفالهم و نقاط ضعفهم من أجل الالتفات إليها و تطويرها .

تم اختيار بوابة العين للتعليم الإلكتروني كأحد أهم المواقع المفيدة للعملية التعليمية سواء للطلاب أو المعلمين أو القادة أو الإداريين أو الأوصياء ، يأتي ذلك بعد قرار تعليق البحث في المملكة العربية السعودية بسبب الظروف العالمية و انتشار فيروس كورونا ، البوابة ذات فائدة كبيرة للطلاب ، لأن وزارة التربية و التعليم في المملكة العربية السعودية قررت عدم التوقف عن الدراسة و التعلم بشكل كامل و بدلاً من ذلك ، يتم إكمال العام الدراسي من خلال الإنترنت والمدارس الافتراضية و التعليم عن بعد .

يمكن الوصول إلى بوابة التعليم الوطنية و معالجتها من جميع المحافظات وجميع مدن المملكة العربية السعوديةو نظرًا لأن التعلم الإلكتروني لا يخضع لإشراف الوالدين ، فإن هذا يضمن جودة وفعالية تعليمك المستمر ، من خلال بوابة التعلم الإلكتروني ، يمكن لجميع الطلاب مراجعة الدورات و من خلال هذه البوابة ، بغض النظر عما إذا كان ولي الأمر أو المسؤول على استعداد للمتابعة ، يمكنهم مراقبة التعليم لضمان إكمال العملية بنجاح و يمكنك التسجيل عبر الإنترنت على بوابة العين الوطنية للتعليم ، و يمكنك متابعة الدروس لجميع مستويات التعليم .

و قد أوضحت وزارة التربية و التعليم في المملكة العربية السعودية أن التسجيل يجب أن يكون من خلال بوابة العين التعليمية  و خطوات التسجيل بسيطة وهي كالتالي :

  • يجب عليك الدخول إلى الصفحة الرئيسية للبوابة من خلال النقر هنا .
  • يتم تسجيل بيانات الطالب و هي نفس المعلومات المسجلة في نظام نور .
  • يجب على الطلاب الراغبين في التسجيل عبر بوابة عين السعودية إنشاء حساب جديد لأنه لم يتم تسجيله من قبل .
  • ثم إنشاء الحساب من خلال النقر على كلمة “اسم مستخدم جديد” في نفس الصفحة .

تحضير مادة لغتى

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp