تحضير عين مادة الكفايات اللغوية 6 نظام المقررات العام الدراسي 1442هـ
تحضير عين مادة الكفايات اللغوية 6 نظام المقررات العام الدراسي 1442هـ مقدمة لكم من مؤسسة التحاضير الحديثة .
ويمكنكم الإطلاع على نماذج من التحاضير من خلال الرابط أدناه لمؤسسة التحاضير الحديثة
تحضير عين مادة الكفايات اللغوية 6 نظام المقررات لعام 1442 هـ
اهداف مادة الكفايات اللغوية:
- التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة – مهارات فهم النصوص ( المقروءة و المسموعة ) ، وتحليلها ، وتقويمها . – اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة : بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص: ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي. – مهارات الدراسة والتعلم الذاتي. – مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي.
الكفايات اللغوية
الكفايات النحوية :
– تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجملية في النصوص.
– التمييز بين المفاهيم النحوية المتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة .
– التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي يكتبها أو يستعد لإلقائها.
الكفايات التواصلية :
– تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر.
– استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه في المواقف اللغوية المختلفة .
– اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية للتأثير على الآخرين وإقناعهم .
– احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي .
– مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية ، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه .
الكفايات الكتابية :
– تطبيق المهارات الأساسية للتعبير الكتابي
– استخدام أساليب مختلفة من التعبير بحسب الغرض من الكتابة: الكتابة المعرفية أو السردية أو الإقناعية أو الوظيفية أو الانفعالية .
– توظيف أساليب بلاغية، واستراتيجيات إقـناعية، تجلو الفكرة، وتجعلها أكثر إشراقا وتأثيرا.
– التأكد من خلو ما يكتبه من الأخطاء النحوية والإملائية.
– استخدام علامات الترقيم ذات الأهمية في فهم دلالات النص في مواضعها المناسبة .
أهداف التعليم في المملكة
-
غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة والمعارف والمهارات المفيدة والاتجاهات والقيم المرغوبة لدى الطلاب ليشبوا رجالاً- أو نساء فاهمين لدورهم في الحياة، واعين بعقيدتهم مدافعين عنها وعاملين في ضوئها لخير الدنيا والآخرة معا .
- توفير الكوادر البشرية اللازمة لتطوير المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا بما يخدم خطط التنمية الطموحة في المملكة ويدفع هذه الخطط من نجاح إلى نجاح .
- الحرص على مصلحة الفرد والجماعة معا ، فهو يبتغي مصلحة الفرد من خلال تعليمه تعليما كافيا مفيدا لذاته ، كما يبتغي مصلحة الجماعة بالإفادة مما يتعلمه الأفراد لتطوير المجتمع بصورتين:
- أ ) مباشرة : وذلك من خلال الإسهام في الإنتاج والتنمية .
ب ) غير مباشرة : وذلك من خلال القضاء على الأمية ، ونشر الوعي - لدى جميع أبناء الأمة بشكل يضمن لهم حياة واعية مستنيرة
-
ودورا أكثر فاعلية في بناء مجتمعاتهم .