تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات مؤسسة التحاضير الحديثة على استعداد لتقديم الدعم الكامل للمعلمين في المملكة العربية السعودية ، وتوفير كافة الوسائل للعمل الجيد والاستعدادات المتميزة ، من خلال ما نقدمه من المرفقات الكاملة التي يحتاجها المعلم لتحقيق الأهداف التعليمية المطلوبة وتوصيل المعلومة للطلاب بشكل احترافي وبصورة سريعة .

تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات
تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

توفر مؤسسة التحاضير الحديثة تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات ، بناءً على استراتيجيات تعليمية مختلفة ، كما توفر طرقًا تعليمية تحقق مخرجات التعلم المرجوة ، كما تختلف الاستراتيجيات التي تقدمها المؤسسة ليختار المعلم بينها .

ورق عمل سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات [varnumber]

ورق عمل سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات
ورق عمل سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

مكونات مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات
تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات
تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

إذا كنت ترغب في الحصول على عينة مجانية لمادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 أسعار تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

إذا كنت ترغب في تسجيل طلبك لشراء تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــا

شرح درس سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات 

الموجات المستقرة :

يمكنك تطبيق مفهوم تراكب الموجات للتحكم في تكوين موجات السعة الكبيرة. إذا كان أحد طرفي الحبل أو الزنبرك الملفوف متصلًا بنقطة ثابتة ، مثل مقبض الباب ، ثم بدأت في هز الطرف الآخر ، ستنطلق الموجات من يدك ، وتتحرك في اتجاه الطرف الثابت الآخر ، ثم يرتد عن تلك النهاية الثابتة وينقلب مرة أخرى ، ويعود إلى يدك عندما تصل موجة الارتداد إلى يدك ، تنعكس وتنقلب وتتحرك للخلف مرة أخرى تكون إزاحة الموجة عندما تترك يدك للمرة الثانية في نفس الاتجاه الذي نشأت فيه في المرة الأولى .

ماذا ستفعل إذا أردت زيادة سعة الموجة التي أنشأتها ؟

  • لنفترض أنك أعددت يدك بحيث يكون الوقت الدوري للاهتزاز مساويًا للوقت الذي يستغرقه النبض لإكمال دورة واحدة من يدك إلى الباب والعودة .
  • ثم ستضيف الإزاحة الناتجة عن يدك في كل مرة إلى إزاحة الموجة المنعكسة والنتيجة هي أن اهتزاز الخيط سيكون أكبر من حركة يدك ، وهو ما يمكن توقعه بناءً على معرفتك بالتداخل البناء هذا الاهتزاز ذو السعة الكبيرة هو مثال على الرنين الميكانيكي .
  • تقع العقدتان على طرفي الخيط ، بينما يقع البطن في مركز النبض ، كما في الشكل 7-14 أ تظهر الموجة معلقة ولهذا السبب تسمى موجة معلقة أو مستقرة بمعنى أن الموجة الواقفة هي تداخل من موجتين تسيران في اتجاهين متعاكسين .
  • إذا تضاعف تردد الاهتزاز ، فسيتم إنشاء عقدة جديدة وبطن جديد في الخيط ، وسيظهر الوتر مهتزا في جزأين عندما يزداد التردد أكثر ، يتم إنشاء المزيد من العقد والبطون ، كما هو الحال في الأشكال 7-14 ب و7-14 ج .

الموجات في بعدين :

لقد درست الموجات في سلسلة أو زنبرك ، عندما تنعكس من حاجز صلب ، حيث يصبح السعة صفرًا نتيجة للتداخل المدمر تتحرك هذه الموجات الميكانيكية في بُعد واحد ، أما الموجات الموجودة على سطح الماء فهي تتحرك في بعدين ، وبعد ذلك ستدرس الموجات الكهرومغناطيسية والموجات الصوتية التي تتحرك بثلاثة أبعاد ، فكيف يمكن تفسير الموجات ذات البعدين.

تمثيل الموجات في بعدين :

  • عندما تسقط حجرًا صغيرًا في بركة من المياه الساكنة ، ترى قمم وقيعان التموجات الدائرية الناتجة تمتد في جميع الاتجاهات. يمكن تمثيل هذه الموجات برسم دوائر تمثل قمم الأمواج .
  • عندما تضع طرف إصبعك في الماء وتحركه بتردد ثابت ، ستنتج دوائر متتالية مرتبطة في مراكزها ، وسيكون إصبعك مركز تلك الدوائر ، والتي تسمى جبهات الموجة. واجهة الموجة هي الخط الذي يمثل قمة الموجة في بعدين .
  • يمكن استخدام واجهة الموجة لإظهار الموجات من أي شكل ، بما في ذلك الموجات الدائرية والموجات المستقيمة يوضح الشكل 7-15 أ موجات دائرية في الماء .
  • يوضح الشكل 7-15 ب واجهات الموجة يتم رسم واجهات الموجة على مقياس يوضح الطول الموجي لهذه الموجات ، ولكن ليس سعاتها .
  • مهما كان شكل الموجات التي تتحرك في بعدين ، فإنها تتحرك في اتجاه عمودي على جبهاتها ، ويمثل هذا الاتجاه شعاع على شكل خط يصنع زاوية قائمة على قمة الموجة .

تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة برفع مستويات طلابنا وتطويرها ، حيث إنها تساعد المعلم بأكثر من طريقة حديثة للوصول إلى الأهداف التعليمية الحديثة وإنجاح المنظومة التعليمية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp