تحضير درس مسك القلم

تحضير درس مسك القلم

تحضير درس مسك القلم ، يعد تعليم الأطفال كيفية إمساك القلم بشكل صحيح من أهم الأمور التي يجب على الطفل الانتباه إليها في بداية مرحلة التعليم ، حتى يتمكن الطفل من الكتابة بشكل صحيح دون التسبب في مشاكل نفسية أو عقبات أو تشوهات بسبب إمساك القلم. قلم خاطئ عند الكتابة .

الطريقة الصحيحه لمسك القلم

تحضير درس مسك القلم
تحضير درس مسك القلم
  • اجلس على الكرسي مع وضع قدميك على الأرض وحافظ على وضع جيد للكتابة . عندما تتعلم إمساك قلم رصاص ، فإن الوضع الجيد مهم حتى لا تؤذي ظهرك بمرور الوقت وتطور عادات الموقف السيئة ، لذا يرجى الجلوس على ظهر مستقيم وكرسي قصير يكفي فقط لتثبيت قدميك بقوة وثبته بحزم على الارض . و علم الأطفال أن ينتبهوا إلى وضعية الطفل عند إمساك قلم رصاص ، فهذا مهم جدًا لتنمية عادات جيدة .
  • امسك القلم بإبهامك وسبابتك . تتطلب قبضة المثلث استخدام الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط لتشكيل مثلث لدعم القلم. ضع القلم بين إبهامك وسبابتك مع إبقاء القلم بزاوية 45 درجة للإمساك بالقبضة . يساعدك في إنشاء خطوط دقيقة ، مما يساعد على الكتابة والرسم بأعلى دقة . تعتبر القبضة الثلاثية أفضل طريقة لتعليم الأطفال الكتابة ، لأنها الطريقة الأكثر شيوعًا والأسهل في التعلم .
  • ضع إصبع السبابه  أعلى القلم . لتحقيق أقصى قدر من التحكم ، يجب وضع إصبع السبابة أعلى القلم بإبهامك ، لكن تجنب الضغط على القلم بإصبع الإبهام والسبابة مع إمساكه برفق .و امسك رأس القلم قدر الإمكان .
  • ضع القلم على إصبعك الأوسط لضمان الدقة ، مع إمساك القلم بإصبعك الإبهام والسبابة . اضغط على القلم قليلاً بهذه الأصابع الثلاثة وابدأ في الكتابة . الإصبع الأوسط جزء مهم من القبضة الثلاثية. يؤدي وضع القلم على الإصبع الأوسط إلى تغيير زاوية القلم ، مما يجعله أقل استقامة وأكثر زاوية. حتى في هذه الزاوية ، يجب أن تكتب برأس القلم بدلاً من جانب القلم .
  • يجب وضع أطراف أصابع البنصر بشكل مريح على الصفحة لدعم بقية اليد والسماح لك بأداء مجموعة كاملة من التمارين. تأكد من عدم خروج يدك من الصفحة ، فقد يشير ذلك إلى أنك تضغط بشدة على القلم . يمكنك الاحتفاظ بقطعة من الورق الأبيض تحت يدك لتجنب تلطيخها ، خاصة إذا كنت أعسرًا .

قد تود رؤيه هذا

باوربوينت مادة التربيه الاسريه الصف الاول المتوسط الفصل الدراسى الثانى 1441هـ

مراحل تعليم الكتابة للاطفال

تحضير درس مسك القلم
تحضير درس مسك القلم

لتعليم الأطفال الكتابة ، عليك أن تمر بمراحل عديدة للوصول إلى مرحلة التعليم الصحيح و منها :

  • تدريب يد الطفل ، يجب إمساك يد الطفل ، والتعود على الكتابة ، والتقوية ، وإمساك القلم ، والكتابة بالقلم .
  • لتوفير كل ما هو مطلوب ، من الضروري العثور على كل ما يحتاجه الطفل للكتابة باستخدام أقلام الرصاص وأقلام التلوين والكتب وغيرها من الأدوات التي تساعد في العملية التعليمية للطفل .
  • منذ بداية الكتابة ، يجب على المعلم أولاً كتابة الكلمات ليتم تدريسها أمام الأطفال ، وتعلمها ، وتقليدها فيما بعد .
  • دع الطفل يكتب بنفسه ، وبعد الكتابة أمام الطفل تأكد من السماح له بتجربتها بنفسه حتى يعتاد على الكتابة بسهولة.

للاطلاع على هذا ايضا

حل اسئلة مادة التربيه الاسريه الصف الاول المتوسط الفصل الدراسى الثانى 1441 هـ

كيفيه إعداد الطفل للكتابة

تحضير درس مسك القلم
تحضير درس مسك القلم

قبل أن نبدأ الكتابة ، يجب أن نعد أطفالنا لهذه المرحلة كما  يلى :

  • ابدأ في تدريب يدي الطفل وتقوية عضلات يده الصغيرة من خلال العديد من الألعاب والأنشطة ، مثل : عجين . صلصال. قطع الأوراق بالمقص .
  • استخدم الخرز والأزرار وخيطًا مختلفًا لصنع الحرف اليدوية و استخدم الملصقات في الألعاب والأنشطة .
  • استخدم إبريق الري لسقي النباتات أو لتلميع الزجاج .
  • بعض الأنشطة في المطبخ مثل تقطيع الخضار ورش البهارات وغسل الأطباق .
  • نشجع الأطفال على الرسم بحرية تامة واستخدام أنواع وأحجام مختلفة من الأقلام أو الفرشاة أو الطباشير ، على سبيل المثال ، خالية تمامًا بدلاً من الصور الجاهزة ، وما إلى ذلك ، باستخدام الورق الأبيض فقط والألوان المختلفة ، ورسم الأشكال والخطوط بحرية .

قد يهمك ذلك

تحضير موقع عين مادة التربيه الاسريه الصف الاول المتوسط الفصل الدراسى الثانى 1441هـ

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp