تحضير درس عمليات تشكيل سطح الارض جغرافيا مقررات

تحضير درس عمليات تشكيل سطح الارض جغرافيا مقررات

تحضير درس عمليات تشكيل سطح الارض جغرافيا مقررات تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بالمعلمين والمعلمات داخل المملكة حيث تقدم لهم كافة التحاضير المختلفة والتي تعد بأكثر من طريقة حديثة ومتطورة تساعد المعلم على عرض وشرح الدرس بصورة جيدة .

تحضير درس عمليات تشكيل سطح الارض جغرافيا مقررات

تحضير درس عمليات تشكيل سطح الارض جغرافيا مقررات
تحضير درس عمليات تشكيل سطح الارض جغرافيا مقررات

تقوم مؤسسة التحاضير الحديثة بتقديم التحاضير الخاصة بمادة الجغرافيا مقررات بأكثر من طريقة متطورة وحديثة مثل استراتيجية التعلم النشط التي تسعى لتحقيق الأهداف التالية :

” فرز المفاهيم ، التدريس التبادلي ، القبعات الست ، المسابقات ، أسئلة البطاقات ، البطاقات المروحية ، الرؤوس المرقمة ، وغيرها ” .

مكونات مادة جغرافيا مقررات[varnumber]

مكونات مادة جغرافيا مقررات
مكونات مادة جغرافيا مقررات

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات[varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

يمكنك الحصول على نموذج مجاني لتحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــا

يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

 هنــــــــــــــــــــا

يمكنك شراء التحاضير الخاصة بمادة جغرافيا مقررات [varnumber]

 هنــــــــــــــــــــا

شرح درس عمليات تشكيل سطح الارض جغرافيا مقررات [varnumber]

العوامل المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

يتم انقسام العوامل المؤثرة في تشكيل سطح الأرض وفقا لمكان حدوثها إلى مجموعتين أساسيتين وهما :

  •  ” عمليات باطنية ” وهي ما تحدث في تحت الأرض .
  •  “عمليات خارجية” وهي  التي تتم فوق سطح الأرض .

أولا : العمليات الباطنية :

لقد سميت  هذه العمليات باطنية أو تكتونية لأن مصدرها هو داخل باطن الأرض ، ويمكن أن تكون قوى بطيئة مثل الانكسارات  والالتواءات ، أو قوى سريعة مثل الزلازل والبراكين ، وهذه المجموعة من عمليات تكوين سطح السطح هي التي تقوم بإنشاء التضاريس الرئيسية للأرض .

العمليات الباطنية البطيئة :

تؤدي حركة الصفائح التكتونية إلى مجموعة من العمليات الداخلية البطيئة التي تقوم بالحدوث تدريجيا وتؤدي إلى رفع أو خفض أجزاء من القشرة الأرضية ، يمكننا التمييز بين نوعين من تأثيرات الحركة الداخلية البطيئة وهما : الالتواءات – الصدوع والانكسارات .

  •  الالتواءات :

يؤدي التقاء الصفائح التكتونية إلى ظهور حركات أفقية تؤدي إلى ثني الطبقات الرسوبية أو المتحولة من أصل رسوبي ، أو الالتواء في شكل طيه أو ثنية ، وقد أدى انحناء الرواسب وتكوين الطيات المحدبة الالتوائية في العصر الجيولوجي الثالث إلى ظهور سلاسل الجبال الالتوائية الرئيسية في العالم ، مثل جبال روكي والأنديز في الأمريكتين ، وجبال الألب في أوروبا ، وجبال الهيمالايا في آسيا ، وجبال الأطلس في إفريقيا .

  •  الصدوع والانكسارات

يعتبر الصدوع هو عبارة عن كسور في طبقات الصخور ، مصحوب بعدة إزاحات بعض أجزاء الصخور رأسياً أو أفقيا ، حيث تتأثر حركات كسر تلك الصخور بالضغوط الشديدة التي تؤثر على قشرة الأرض ، وغالبًا ما تتشكل الشقوق في صخور شديدة الصلابة لا تنثني أو تنثني عند تأثرها بعمليات الرفع والسحب ، لكنها تنكسر وتتحرك على طول الأسطح المنكسرة .

العمليات الباطنية الفجائية :

تحدث تغيرات مفاجئة في مناطق ضعيفة من قشرة الأرض ، وتتسبب هذه الحركات في صعود أو هبوط أو تصدع في سطح الأرض في الأماكن التي تحدث فيها ، ويكون تأثير هذه الحركات محسوسًا وواضحًا للعيان ، حيث إنها تسبب تغيرات سريعة وحيوية  في معايير سطح الأرض ، مثل تدمير المنازل والمنشآت ، وموت عدد كبير من الناس والحيوانات ، يمكن أن تقتصر هذه العوامل على الزلازل والبراكين .

  •  الزلازل

هي رعشات سريعة تصيب أجزاء من القشرة الأرضية في فترة قصيرة من الزمن ، يمكن أن تسبق هذه الهزات ظواهر غريبة مثل أصوات الأرض والطيور التي تبتعد ونباح الكلاب ، النقطة التي تحدث فيها الزلازل هي على عمق عدد كبير من الكيلومترات ، ويمكن أن تصل أعماقها إلى 600 كيلومتر وتسمى بؤرة الزلازل ، ويطلق على موقع هذه النقطة على سطح الأرض مركز الزلزال ، وقد يشتد تأثير المدمر إذا كان الزلزال أقرب من سطح الأرض .

تعتبر الزلازل من أكثر الكوارث تدميراً التي تصيب الإنسان بسبب حدوثها المفاجئ والخسائر الكبيرة التي تنتج عنها ، ونتيجة لهذا الانزلاق أو الاصطدام  تتولد موجات زلزالية تنتشر في جميع الاتجاهات من صخور الأرض ، ويمكن أن تصل سرعة الموجات نفسها إلى 9 كم / ثانية .

يمكنك التعرف أكثر على كافة التفاصيل عن التحاضير وطرق التوصيل من خلال زيارة موقع مؤسسة التحاضير الحديثة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)
إغلاق
whatsapp