تحضير درس علوم بطريقة الحوار و المناقشة

تحضير درس علوم بطريقة الحوار و المناقشة

تحضير درس علوم بطريقة الحوار و المناقشة ، طريقة تعليم قديمة ، تنتمي إلى الفيلسوف سقراط ، كانت تستخدم لتوجيه وتشجيع تفكير الطلاب . تدور هذه الاستراتيجية حول تحفيز تفكير الطلاب ومشاركتهم ، وإتاحة فرص للتساؤل والمناقشة .

تحضير درس علوم بطريقة الحوار و المناقشة

تحضير درس علوم بطريقة الحوار و المناقشة
تحضير درس علوم بطريقة الحوار و المناقشة
  • اختر موضوع المناقشة : حيث يعتبر أحد العوامل المهمة التي يجب على المعلمين الانتباه لها قبل البدء في الإستراتيجية ، ويجب أن يكون هذا الموضوع من أكثر الموضوعات تأثيراً في المناهج المدرسية ، وقد تم اتخاذ خطوات التحضير للدرس للخروج في النموذج من الحوار والمناقشة .
  • حدد الاقسام الخاصه بالدرس : يجب على المعلم تقديم الجزء المهم الذي يريد أن يفهمه الطالب ، أو الجزء المهم الذي يريد المعلم شرحه للطالب ، والذي يمكن التعبير عنه على النحو التالي: – الأهداف المعرفية في هذا القسم يقوم المعلم بتقديم التعريفات الأساسية في المقرر للطلاب والتي ستمكن المدرس من نقل المعلومات للطلاب بسرعة وسهولة ، فالهدف من تنمية المهارات هو تحديد قدرة الطالب على التمييز بين مواضيع الدورة .
  • السؤال التمهيدى : يتعلق الأمر بتحديد وتقييد أهم الأسئلة في المنهج.لأن هذا السؤال يساعد المعلمين في الوصول إلى بعض المعلومات في المنهج الذي تم تشكيله لبداية هذا الدرس الجديد. هذا الموضوع يرتبط بشكل غير مباشر بالدورة.ومن خلالها يستطيع المعلم الوصول إلى المعلومات الأساسية التي يحتاجها في المقرر .
  • تحديد الوسائل التي سيتم استخدامها : هذه إحدى الأولويات المهمة التي يجب على المعلمين الانتباه إليها ، لأنه يجب على المعلمين اختيار نوع معين من أداة الترجمة التي تحتوي على محتوى يسهل على الطلاب فهم الدورة التدريبية .
  • ابدأ عرض الدرس المطلوب : حاول استخدام الصور والنصوص ، وابدأ في تقسيم الدورة إلى العناصر الأساسية المهمه فى الدرس .

للاطلاع على ذلك

كل ما تريد معرفته عن تطبيق استراتيجية التعلم النشط

انواع استراتيجية الحوار و  المناقشة

تحضير درس علوم بطريقة الحوار و المناقشة
تحضير درس علوم بطريقة الحوار و المناقشة
  • المناقشة الاستقصائية : بالاعتماد على أسلوب المعلم في طرح الأسئلة على الطلاب ، يقوم المعلم بالتعليق على إجابة كل سؤال .وتسمى هذه الطريقة نمط تنس الطاوله .
  • المناقشة التفاعلية : هذا النوع مهم جدا لأنه يفتح الطريق للتفاعل الشفهي بين الطلاب ، وبعد أن يطرح المعلم سؤالا ، دعهم يناقشون الإجابات بحرية تحت إشراف المعلم من حيث التصحيح والإرشاد.
  • نقاش جماعي : هذا النوع من المناقشة لا يتحقق إلا عندما يكون عدد الطلاب أكثر من 30 طالبًا بشرط أن يكون موضوع الحوار في الموضوعات العامة التي نسمح بمناقشة المجموعة فيها ، ويكون هناك أكثر من رأي واحد . ممكن على شكل دائرة تجلس في هذه الإستراتيجية .
  • الندوة : وتتكون من مقرر وبعض الطلاب دون سن السادسة الذين يشكلون نصف دائرة أمام زملائهم. تقترح الدورة وتوجه موضوع المناقشة ، ويحافظ المشاركون على التوازن ويقدمون وجهات نظرهم حول الموضوع ، ثم الملخص النهائي للمشكلة ونتيجة المناقشة .
  • المناقشة الثنائية : يجلس طالبان أمام الفصل يلعب أحدهما دور السائل والآخر دور المجيب .
  • طريقة المجموعات الصغيرة : يتم عمل هذه الطريقة على أساس تكوين مجموعة في الفصل .

قد تود الاطلاع على ذلك

تحضير عين لدرس إستراتيجية المناقشة + خرائط المفاهيم + الكرسي الساخن الفقه 3 التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الدراسي الثاني العام الدراسي 1441هـ

مميزات استراتيجية الحوار و المناقشة 

تحضير درس علوم بطريقة الحوار و المناقشة
تحضير درس علوم بطريقة الحوار و المناقشة

يزيد من حماس الطالب في العملية التعليمية ومشاركته النشطة في اكتساب المعرفة.و يطور الطلاب المهارات الاجتماعية من خلال عادة التحدث مع الزملاء والمعلمين. بالاضافه الى انه يطور مفهوم الذات من خلال إدراكه للقدرة على المشاركة والفهم والتفاعل الاجتماعي. فينمي روح التعاون والانسجام والتفاهم بين الطلاب ، مما ينتج عنه عمل جماعي وتفاني جماعي في نفوسهم . تراعي هذه الطريقة الفروق بين الطلاب وتضبط العمل وفق هذه الاختلافات بما يتناسب مع مسؤوليات كل شخص . لذلك تبعد الطلاب عن الملل من الأنشطة التي يشاركون فيها والمسؤوليات والالتزامات المنوطة بهم .

قد يهمك ذلك

عدد بعض آداب الحوار ؟ مادة لغتي للصف الأول متوسط عام 1443 هـ

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp