تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات نظرا للأهمية القصوى لمواد الدين في حياتنا ، يجب الاهتمام لجوانبها العملية والنظرية ، لذلك تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة تحاضير مختلفة لهذا الموضوع مع جميع الملحقات لمساعدة المعلمين على توصيل المعلومات المفيدة للمتعلمين بشكل احترافي وبسيط حتى يتم تحقيق الأهداف التعليمية بنتيجة أفضل . 

تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات
تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات

يعد الإعداد الجيد هو الأساس الأول للنجاح في العملية التعليمية ، لذلك تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة مجموعة متنوعة من التحاضير التي يمكن للمدرس من خلالها اختيار ما يناسب طلابه ، فنحن متحمسون لتقديم جميع مخرجات التعلم والاستراتيجيات الحديثة ، ومجموعة متنوعة من طرق التقييم .

بوربوينت درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات [varnumber]

تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات
تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات

مكونات مادة الفقه 2 مقررات [varnumber]

تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات
تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات

طرق تحضير مادة الفقه 2 مقررات [varnumber]

تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات
تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات

لكي تحصل على نسخة مجانية من تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

أسعار تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

يمكنك شراء تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

شرح درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات 

تعريف الغصب :

الغصب في اللغة أخذ الشيء علانية ، وفي فروع الفقه الإسلامي يدخل في فئة المعاملات ، ومعناه الشرعي هو أخذ ما يخص الغير بغير حق ، وعلنا بغير حق،  أو هو أخذ أموال محترمة مملوكة للآخرين عن طريق التعدي أو الاستيلاء على الشيء بالعدوان ، إذا كان مخفيا فهو سطو ، وإن كان عدوانًا مكشوفًا فهو غصب ، وأما الاستيلاء على الشيء بالحق ، حيث يستعيد الحاكم حق المظلوم من الظالم بالقوة  لا يسمى غصب .

حكم الغصب :

حرم باتفاق المسلمين ، فهو جريمة وانتهاك للحقوق ، وهو أيضا في الشرائع والأعراف ، ومن اغتصب ماله يلزم رده حالا وهو آثم به ، ويلزمه بدفع نقصه ، ومثله قم بتضمينه مع القيم القصوى من يوم الغصب إلى يوم التدمير .

مسألة غصب الممتلكات :

اختلف الفقهاء في صحة اغتصاب المال ، وإذا اعتبر اغتصابا يستحق الضمان ، أم لا ، وضع اليد عليه أو إزعاج صاحبه. لكن لا بد هنا من التنويه بأنهم اتفقوا على إعادتها إلى صاحبها والسماح بالتصرف فيها كما سنرى خلال التحقيق وهنا نلاحظ اتجاهين بين الفقهاء :

  • الميل الذي يذهب إلى إلغاء غصب الممتلكات لأنه من أصلها لا يمكن تخيل الاغتراب ، وهو شرط لتنفيذ الاغتصاب على أساسها وهذا عنوان أبي حنيفة وأبو يوسف من المذهب الحنفي والهادي وأبو طالب من الزيدية. وبعض فقهاء الحنابلة.
  •  نزعة إلى صحة غصب الممتلكات ، لأنه من حيث أصلها يمكن إثباتها ، الاستيلاء عليها أو إزعاج المالك بها ، وهذا يكفي لتحقيق الاستيلاء اللازم على الضمان ، هذا هو اتجاه معظم الفقهاء .

عناصر الغصب :

أولا : المكون المادي : ونعني بهذا التحكم الجسدي ، أو وضع اليدين أو الاستيلاء ، وكلها لها معنى ، كما سيتضح وقد وقع خلاف بين الفقهاء في تحديد مفهومها وواقعها ، وهنا نلاحظ رأيين :

  1. رأي في أنه دليل على باطلة اليد في العين.
  2.  وفيه قول هو نزع يد المالك مع إثبات بطلان اليد .

ثانيا : المكون المعنوي : إنه نية العدوان ، وبدون تحقيق هذين الركنين لا يمكن تحقيق الغصب بالمعنى القانوني .

عقوبة الغصب :

لا عقوبة نص عليها الشرع لوقوع الاغتصاب ، بل يترك الأمر إلى اجتهاد الحاكم ، فيعاقبه الحاكم بما يرى فيه المصلحة ، ويعاقب المغتصب بغير النظر إلى السماحة. لهذا السبب يعاقب الطفل المدرك والبالغ وكذلك يعاقب المغتصب مع أن المغتصب يغفر له وهذا حق الله عز وجل ، وأن يتوقف الناس الظلم ، وابتعادا عن الفساد في الأرض ، ومعاقبة المغتصب بعودة الحق إلى شعبه .

حقوق المغصوب منه :

المغصوب كما يتضح مما سبق: من نزل منه ماله في العدوان بقصد نزع ملكيته ، دون خوف من العراك ، ووجوب إعادته إن وجد ، وقيمته. في حالة ضياعها يمكن القول إن حقوق المغتصب التي تلزم المغتصب أو من يحل محله تقرر ككل بالطريقة التالية ، إذا كان الأصل المغتصب لا يزال موجودًا ولم يمت ، فمن الضروري إعادته عينيا إلى المالك ، سواء أكان مثليًا أو من جنسين مختلفين .

تحضير درس الغصب مادة الفقه 2 مقررات

يمكنك التواصل معنا على أرقامنا الموضحة بالأسفل لتحصل على المادة عبر الإيميل الخاص بك مع المرفقات كاملة بسعر 10 ريال فقط .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp