تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات يلجأ عدد كبير من المعلمين للتحاضير الخاصة بمؤسسة التحاضير الحديثة ويرجع ذلك لجودة تلك التحاضير واختلافها عن باقي التحاضير الأخرى ، حيث تقدم المؤسسة عدد كبير من الملفات التي تجعل مهمة المعلم أكثر سهولة ، حيث تشمل تلك الملفات على العديد من طرق وأساليب الشرح المبتكرة والحديثة ، بالإضافة إلى العديد من الاثراءات المتنوعة وكل ذلك بأسعار تنافسية .

تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات
تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات

مع مؤسسة التحاضير الحديثة سوف تحصل على تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات وكذلك ملف خاص بالتحضير ويحتوي على عدد كبير من طرق التحضير المتنوعة والمختلفة بالإضافة إلى توزيع المنهج المعتمد من الوزارة .

بوربوينت درس العول مادة الفقه 2 مقررات [varnumber]

تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات
تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات

مكونات مادة الفقه 2 مقررات [varnumber]

تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات
تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات

طرق تحضير مادة الفقه 2 مقررات [varnumber]

تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات
تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات

يمكنك الحصول على عينة مجانية لتحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber] 

هنــــــــــا

 أسعار تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

يمكنك تسجيل طلبك لشراء تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

شرح درس العول مادة الفقه 2 مقررات 

تعريف العول :

العول في اللغة يعني “زيادة” ومعناها في حساب واجبات علم الفروض في الفقه الإسلامي (زيادة الحصص ونقص الحصص) أهلية ورثة أو أكثر من ورثة. أصحاب الأسهم في مقدار الحصة ، بحيث إذا أعطينا جزءا من حصتهم بالكامل ، فسيكون من الضروري حرمان الآخر أو حرمانه من حصته بالكامل ، والوريث للعصبة فقط إذا لم يبق لديه من المال ، إلا في موضوع الاجتماع أما المستفيد من الميراث بالضرائب فلا ينخفض ​​بسبب انخفاض الحصص واكتظاظ الفروض .

إن الاعتماد على حساب التزامات فقه الميراث يعني لغويا : “زيادة” وبصورة اصطلاحية : (زيادة في الحصص تتطلب تقليل الحصص) ويشير إلى مسائل الميراث التي يوجد فيها إزاحة لأصحاب الالتزامات دون أصحاب الالتزامات كان الإسلام عمرًا ، فلما ماتت امرأة من زوج وأختين ، فجمع جميع الأسهم وقسم الجزء على حسبها ، بحيث يدخل النقص في كل على حده ، إذا كانت المشكلة (زوج وأختان) على سبيل المثال ، فإن سؤالك هو ستة ، والنصف للزوج هو 3 من 6 ، وللأخوات الثلثين 4 من 6 ، يكون المجموع 4 + 3 = 7. 12) / (24) ، عندما لا يحصل المستفيد على نصيبه بالكامل ، وإذا لم يتبق له شيء ، فإنه يضيع ، إلا في المسألة المشتركة .

أنواع المسائل حسب مصدرها :

  • مسائل عادلة : هو أصل مشترك بين أصحاب الفرضيات ليس هناك زيادة أو نقصان فيه. مثل: الزوج والأخت. كل واحد منهم لديه نصف ، وجذر المشكلة هو اثنان .
  • مسائل ناقصة : هي المشكلة التي تؤدي فيها تصرفات أصحاب الفرضيات إلى تقليل مبلغ أصلهم دون تقليل الأسهم على سبيل المثال زوج وابن ، لذا فإن المشكلة تكمن في خروج الغرفة 4 للزوج ، غرفة 1 من 4 والباقي 3 للابن .
  • مسائل عائلة : حيث يزداد عدد تصرفات أصحاب الفرضيات مع تناقص أفعالهم مثل : الزوج ، الأختان والأم ؛ سؤالها ستة ، للنصف الزوج ثلاثة ، وللأختين الثالثة أربع ، وللأم السدس ، والسؤال يصل إلى ثمانية .

العول في أصول المسائل :

إثباتات المسائل المتفق عليها في حساب القوانين هي سبعة: اثنان ، ثلاثة ، أربعة ، ستة ، ثمانية ، اثنا عشر ، أربعة وعشرون. والتي يمكن احتسابها في ثلاثة هي: (6) / (12) / (24) .

  • الستة تعول إلى : 7/8/9/10 .
  • اثني عشر تعول إلى : حتى 17 .
  • أربع وعشرون تعول إلى : 27 .

عول العدد ستة :

الرقم: (ستة) له معنى “مجموع أجزاء المادة” ويسمى “أصل المادة” إذا كان أصل الإرسال هو الرقم (ستة) ؛ إما هؤلاء الستة مقسمون على الورثة الذين لا يعولهم ، مثل : أم وابن ، لأن الأم سدس (واحد) ، والولد الباقي وهو (خمسة) ، أو إعالة الستة  في أربع حالات .

عول الستة إلى سبعة :

عد من ستة إلى سبعة ؛ على سبيل المثال زوج وأختان للزوج نصف اثنان ، وللأختين الثلثين وناتجهم ثلاثة ، بين اثنين وثلاثة ؛ التباين ، لذا اضرب 2 × 3 = 6 ، لذا فإن جذر المشكلة هو (ستة) ، ويظهر معنى التبعية بتقسيم الستة على الورثة في الأمر ، فيكون نصيب الزوج نصف ، وهو (ثلاثة) غير وارد ، وستة ، وأخت الأختان الثلثان ، وهو ( أربعة) ستة إذا أخذ أحد الورثة نصيبه كاملا وهذا يستلزم انخفاض نصيب الوريث الآخر فالزوج بثلاث ، والأختان أربع ، والنتيجة (سبع) مجموع أجزاء الأمر وهي أسرة مكونة من السدس .

تحضير درس العول مادة الفقه 2 مقررات

يمكنك الحصول على نماذج مجانية لكافة المواد الدراسية المختلفة وتتضمن عينات من طرق الشرح الخاصة بنا وعروض البوربوينت وأوراق العمل المختلفة ، يمكنك الحصول عليها عن طريق صفحة المؤسسة الرسمية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp