تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات مؤسسة التحاضير الحديثة مهتمة للنهوض بالمعلمين حيث تسعى جاهدة لتوفير جميع الاحتياجات التي قد يحتاجها المعلم في القيام بعمله ، حيث توفر المؤسسة مجموعة متنوعة من التحضير لجميع المواد في جميع الأعمار ، من رياض الأطفال وتعليم الكبار ، كما طورت دورات التعليم الفكري حيث وضعت مجموعة متنوعة لمادة الفقه بأعلى جودة وبأقل تكلفة. 

تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات
تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

تعتبر تنوع الطرق واستراتيجيات الشرح من أهم المميزات التي تتميز بها مؤسسة التحاضير الحديثة عن غيرها ، حيث توفر للمعلم أكثر من طريقة تساعده مثل تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات وكذلك تحضير دروس المادة كاملة بشكل احترافي وبسيط .

بوربوينت درس الرد مادة الفقه 2 مقررات [varnumber]

بوربوينت درس الرد مادة الفقه 2 مقررات
بوربوينت درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

مكونات مادة الفقه 2 مقررات [varnumber]

تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات
تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

طرق تحضير مادة الفقه 2 مقررات [varnumber]

تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات
تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

يمكنك الحصول على عينة مجانية لتحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber] 

هنــــــــــا

 أسعار تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

يمكنك تسجيل طلبك لشراء تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

شرح درس الرد مادة الفقه 2 مقررات 

تعريف الرد :

هو زيادة نصيب الورثة ونقص في الحصص عندما لم يأخذ أصحاب الأسهم الميراث ، ولم يكن بينهم عشيرة لتأخذ ما تبقى ، أعيد الباقي إلى أصحاب الأسهم (باستثناء الزوجين) بما يتناسب مع حصصهم والمفضل على الوجوب يعطيهما بواجبهما إلا الزوجين ، لأنهما ليسا من أول الأقارب (في النكاح) ، تعريفه : لغويا العودة والتبادل ، واصطلاحا ضد التابع ، وهو زيادة الحصص ونقص السهام ، وقالوا كل من الإمام أحمد والإمام أبي حنيفة والإمام الشافعي ردا .

شروط الرد :

يحدث الرفض في حالة عدم وجود علاقة والفرضيات لا تشمل الموضوع ، ويعاد الفائض لأصحاب الفرضيات بما يتناسب مع فرض كل منهم ، باستثناء الزوجين ، وهما لا يرد عليهما .

حالات مسائل الرد :

 هناك حالتان من مسائل الرد  الأول : عدم وجود أحد الزوجين مع الورثة ، الثاني : إن يكون أحد الزوجين معهم .

الحالة الأولى : ليس من يجيب عنده أحد الزوجين ، وهذه الحالة لها ثلاثة صور :

  1.  أن يكون صاحب الدعوى شخصًا واحدًا ، ويأخذ المال كله معًا ، على سبيل المثال: مات باسم جدة ، كان لها المال كفعل والرجوع .
  2.  أن يكون من يجاوبك من أكثر من متعدد ، بحيث يتساوى المال بينهم ، وأصل سؤالك من عدد رؤوسهم كدولة مثال : مات ابن وترك خمس بنات .
  3.  إذا كان الشخص الذي قدمت إليه القضية من نوعين أو ثلاثة ، فسنحل المشكلة كالمعتاد ، ثم نعيد الإصدار الأصلي إلى مجموع حصص الورثة مثال : مات عن بنت وبنت وابن وأم .

الحالة الثانية : إن أحد الزوجين يستجيب له أحد الزوجين ، ولها أيضًا ثلاثة أشكال ، كالأول :

  1.  أن يكون مع أحد الزوجين له نصيب .
  2.  أن يكون لأحد الزوجين فئة متعددة .
  3.  أن يكون لأحد الزوجين أنواع مختلفة من المستجيبين .

بهاتين الطريقتين نجعل أصل الأمر فرضًا على صاحب النكاح ونعطيه نصيبه ، ثم نعطي الباقي لمن يرد كأنه عصابة مثال : ماتت تركت زوجا وبنتا مثال آخر : مات تاركًا زوجة وثلاث بنات .

وهنا نتبع المراحل التالية :

  •  نجعل السؤال مكانًا لفرض صاحب النكاح ونعطيه فرضه ، ونجعل الباقي مشتركًا بين جميع الورثة الذين يستجيب لهم .
  • نجعل المسألة صغيرة خصوصا لمن أجاب عليه ونطرحه تماماً كما لو أن أحد الزوجين لم يكن معهم ، ونعيد أصل السؤال إلى مجموع أجزائه .
  • نبحث بين إجابة سؤال والجزء المشترك بينهم في الرقم الأول ، فنستخرج القاسم المشترك الأكبر ، ونقسم إجابة السؤال الصغير به ونضع النتيجة على أصل الانبعاث الأول (كجزء من العمل) كجزء من العمل .
  •  نقوم بالضرب حسب مصدر الانبعاث عند منشأ الانبعاث الأول ونضعه في النافذة على يسار الانبعاث الأول وتسمى النتيجة جامع الاستجابة ونضرب مشاركة وفقا لذلك مع مصدر المشكلة أيضا ووضعناها أمامها تحت المجمع ، ثم نأتي إلى المشكلة الصغيرة ونضرب جزء كل وريث في جزء الجزء ونضعه في مقابل الوريث في أول شيء كبير ، وهكذا ردنا على الورثة إلا صاحب النكاح .

تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

لقد قمنا بعرض درس من دروس مادة الفقه ، وإذا كنت ترغب في مشاهدة بقية الدروس ، يرجى زيارة صفحة مؤسسة التحاضير الحديثة الرسمية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp