تحضير استقطاب الضوء فيزياء 3 مقررات

تحضير استقطاب الضوء فيزياء 3 مقررات

تحضير استقطاب الضوء فيزياء 3 مقررات نظرا لعدد الخدمات التعليمية الحديثة التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة ، هناك دائمًا اهتمام بتقديم جميع الخدمات للمعلمين والمعلمات ، حيث تتنوع تلك الخدمات من حيث دورات تعليمية حديثة وتحاضير تربوية متطورة داخل المملكة العربية السعودية ، وكذلك خدمات تعليمية متنوعة أخرى مثل كافة الملحقات الخاصة بالمراحل التعليمية المختلفة ووسائل تحضير جميع المواد بأقل الأسعار .

تحضير استقطاب الضوء فيزياء 3 مقررات

تحضير استقطاب الضوء فيزياء 3 مقررات
تحضير استقطاب الضوء فيزياء 3 مقررات

مع مؤسسة التحاضير الحديثة سوف تحصل على مواد تعليمية بالعديد من طرق الإعداد الفريدة المتنوعة التي يختار منها المعلم ما يناسبه ، وعروض البوربوينت التقديمية الحديثة ، مع توفير جميع خدمات الإعداد الإلكتروني لمنصة مدرستي لجميع حسابات المعلمين والمعلمات .

ورق عمل استقطاب الضوء فيزياء 3 مقررات [varnumber]

ورق عمل استقطاب الضوء فيزياء 3 مقررات
ورق عمل استقطاب الضوء فيزياء 3 مقررات

مكونات مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

مكونات مادة فيزياء 3 مقررات
مكونات مادة فيزياء 3 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة فيزياء 3 مقررات
طرق تحضير مادة فيزياء 3 مقررات

يمكنك الحصول على عينة مجانية من تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

يمكنك تقديم طلب لشراء تحاضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس استقطاب الضوء فيزياء 3 مقررات 

تمهيد :

هل سبق لك أن نظرت إلى الضوء المنعكس من خلال النظارات الشمسية المستقطبة ؟ ستلاحظ أنه عند تدوير النظارات ، يظهر المسار أولاً معتمًا ، ثم مشرقًا ، ثم مظلمًا مرة أخرى مع استمرار الدورة. ولكن عندما يتم تدوير العدسات في اتجاه الضوء المنبعث من المصباح ، سيكون مقدار تغير الضوء صغيرًا ، ما هو سبب هذا الاختلاف ؟ ضوء المصباح العادي غير مستقطب ، بينما الضوء القادم من الطريق ينعكس ويستقطب ، الاستقطاب هو إنتاج ضوء يتأرجح في مستوى واحد .

الاستقطاب بالترشيح :

يمكن فهم الاستقطاب من خلال السلسلة المستخدمة كنموذج لموجات الضوء الموضحة في الشكل 1-16 ، حيث تمثل الموجة الميكانيكية المستعرضة في السلسلة موجات الضوء المستعرضة ، بينما يمثل الشق ما يعرف بمحور استقطاب الوسط المستقطب ، عندما تكون الموجات الموجودة على الخيط موازية للشق ، فإنها تمر من خلاله ، ولكن عندما تكون الموجات متعامدة مع الشق ، فإنها لا تمر من خلاله ، بل تسد بعضها البعض ، تحتوي الوسائط المستقطبة على جسيمات طويلة يمكن أن تتأرجح الإلكترونات من خلالها أو الحركة ذهابا وإيابا .

كل ذلك في نفس الاتجاه عندما يتحرك الضوء المار عبر الجزيئات تمتص الإلكترونات موجات الضوء التي تتأرجح في نفس الاتجاه الذي تتأرجح فيه الإلكترونات تسمح هذه العملية لموجات الضوء التي تتأرجح في اتجاه معين بالمرور خلالها ، بينما يتم امتصاص الموجات المتذبذبة في الاتجاه الآخر يسمى اتجاه وسيط الاستقطاب العمودي على الجسيمات الطويلة بمحور الاستقطاب والموجات التي يمكن عبورها هي فقط تلك الموجات المتذبذبة الموازية للمحور .

أنماط الضوء المستقطب :

  1. ضوء مستقطب استقطاب مستقيم .
  2. ضوء مستقطب استقطاب دائري .
  3. ضوء مستقطب استقطاب إهليليجي .

يحتوي الضوء العادي على موجات تتأرجح في جميع الاتجاهات بشكل متعامد مع اتجاه حركتها إذا تم وضع الوسط المستقطب في مسار شعاع من الضوء العادي ، ينتقل نصف إجمالي سعة الضوء عبر الوسط المستقطب ، لذلك تنخفض شدة الضوء إلى النصف ينتج الوسط المستقطب ضوءا مستقطبا ، ويسمى هذا الوسيط مرشح الاستقطاب .

استقطاب بالانعكاس المضاعف :

ينقسم الوسط المادي إلى قسمين :

  • مادة موحدة الخواص : مثل الغازات والسوائل ، حيث يتساوى توزيع الجزيئات .
  • مادة متباينة الخواص : مثل بلورة الكالسيت ، أو زجاج سائل سريع التبريد ، حيث تتوزع الجزيئات بشكل غير متساو وتكون قوى الشد والربط غير متساوية .

تتميز الوسائط متباينة الخواص بإمكانية الانكسار المزدوج ، إذا قمت بوضع قطعة مسطحة من الكالسيت على قطعة بيضاء من الورق يتم رسم نقطة عليها ، فسترى صورتين لهذه النقطة عن طريق عكس الضوء داخل البلورة مرة واحدة أو أكثر ، عندما يتم تدوير البلورة في مستواها ، تظل إحدى الصور ثابتة بينما تدور الصورة الأخرى حولها ، توصف البلورة بأنها أحادية المحور إذا كانت تحتوي على “محور ضوئي” واحد ومحور ثنائي المحور إذا كانت تحتوي على محورين بصريين .

تحضير استقطاب الضوء فيزياء 3 مقررات

مع مؤسسة التحاضير الحديثة ، يمكنك الحصول على جميع الملفات المميزة التي تخص مادة الفيزياء في المرحلة الثانوية بأسلوب تحضيري حديث وفريد ​​من نوعه .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp