تحضير استراتيجيات الليزر مادة المهارات الرقمية المرحلة الابتدائية العليا الفصل الدراسي الثالث
تحضير استراتيجيات الليزر مادة المهارات الرقمية المرحلة الابتدائية العليا الفصل الدراسي الثالث ، تعد مادة المهارات الرقمية خطوة مهمة فى تنمية وعى الطالب و تفكيرة و تتطلب هذه المهارات من الطلاب توسيع مهاراتهم الدراسية لاستيعاب التغييرات في التكنولوجيا و الانترنت و من خلال مؤسستنا التحاضير الحديثة نقدم لكم المرفقات الخاصة بالمادة ثلاثة عروض بوربوينت مختلفة لكل درس _ كتاب الطالبة و دليل المعلمه _ أوراق عمل لكل درس .
كما يحتوي تحضير المادة على الأنواع و الطرق التالية : تحضير مادة المهارات الرقمية بطريقة التعلم النشط الجديد _ تحضير مادة المهارات الرقمية بطريقة استراتيجيات الليزر _ تحضير مادة المهارات الرقمية بطريقة التعلم المسرِد _ تحضير مادة المهارات الرقمية بطريقة بطاقة تخطيط الدروس _ تحضير مادة المهارات الرقمية بالطريقة البنائية .
مفهوم مادة المهارات الرقمية للصفوف العليا
المهارات الرقمية هي مجموعة من المهارات التي تمكن الأفراد من استخدام المعلومات بشكل استراتيجي من خلال تكنولوجيا المعلومات ، و هي ضرورية لاستخدام جميع التقنيات الرقمية و تعتبر هذه المهارات مثل مجموعه من الادوات اللازمة لاستعمال كل الشبكات و التطبيقات المتنوعة و الاجهزة الرقمية المختلفة التى تبسط إدارة المعلومات وفقًا للمتطلبات المحددة لبيئة العمل أو التعلم حتى يتم حل المشكلة ،
كما توفر وسائل تشغيل الوسائط الرقمية ، و التعامل مع هياكل الوسائط الحديثة ، و البحث ، و الاختيار و المعالجة ، و تقييم المعلومات الرقمية المتاحه و استخدام الوسائط الرقمية كوسيلة ، حتى يتم تحقيق الهدف المطلوب فيتم تعريفها بأنها مجموعة من المهارات و الكفاءات الفنية المتعلقة بفهم و استخدام تطبيقات الاتصال و الشبكات و الأجهزة الرقمية للوصول إلى المعلومات و إدارتها ، و يعد التدريس باستخدام المهارات الرقمية هو ابتكار في الأدوات و التقنيات الرقمية ، مع ظهور أشكال رقمية مختلفة فى عملية التعليم مؤخرًا ، و يتم استكشاف استخدام التكنولوجيا الرقمية من قبل المعلمين و هذا يوفر فرص تعلم مميزة للطلاب
الاهداف السلوكية لمادة المهارات الرقمية للمرحلة الابتدائية العليا :
- تنمية الرغبات العلمية و العملية و المعرفية للطلاب .
- العمل على تجديد معلومات و أفكار الطلاب و القيام على تنظيمها .
- تشجيع المشاركة و العمل الجماعى و التفاعل الحيوى بين الطلاب .
- المساعدة فى تنمية شخصية الطالب و توفير طرق التواصل و التفاعل .
- تزويد الطلاب بكمية مناسبة من المعلومات في مختلف المجالات و الموضوعات .
- تدريب الطلاب على الاستفادة من اوقات فراغهم و مساعدتة على تطوير ذاته .
- مساعدة الطالب على تعلم و فهم الحاسب الالى و برامجة و استخدامها بسهولة .
- تطوير المهارات الرقمية و تنمية الفكر و الوعى الاجتماعى و طرق التواصل للطالب .
- اكساب الطالب القدر الكافى من المعلومات اللازمه لاجادتة الحاسب الالى و برامجة .
- تدريب الطلاب على العمل في فرق من خلال التدريب العملي على تكنولوجيا الكمبيوتر .
الاهداف العامة لمادة المهارات الرقمية :
- توعية الطالب بأستخدامات الحاسب الالى و ربطها بعقيدتة الدينية .
- اكتساب الطلاب المعرفة و الحقائق و المفاهيم العلمية في مجال الحاسب و تكنولوجيا المعلومات المناسبة للمرحلة الدراسية الخاصة بالطالب .
- تنمية مهارات الطلاب و قدراتهم في مجال المهارات الرقمية و تطبيقاتها و تنمية مهاراتهم و معارفهم في التعلم بمساعدة الحاسوب .
- تنمية قدرات الطلاب و مهاراتهم في البحث عن المعلومات من خلال مصادر البيانات الإلكترونية أو الإنترنت .
- تدريب الطلاب على استخدام تطبيقات الكمبيوتر مثل برامج الرسوم البيانية ، و برامج الألعاب التعليمية و الترفيهية ، و ألعاب المحاكاة .
- تعريف الطلاب بالاستخدمات المختلفة للحاسب الآلي في الحياة العامة .
- إبراز الكمبيوتر كأداة متعددة الأغراض في جميع جوانب الحياة ، مع التركيز على السرعة و الدقة و القدرة التخزينية لأجهزة الكمبيوتر و تكنولوجيا المعلومات .
- تنمية وعي الطلاب بالتأثير الاجتماعي و العلمي و الاقتصادي للحاسب الآلي و إبراز التقدم المعاصر و تطور الحضارة الإنسانية .
- مساعدة الطالب على ايجاد ذاته و تطوير شخصيتة و تنمية فكره و وعية .
- تنمية الفكر الايجابي و الهادف لاستعمال الحاسب الالى و تقنية المعلومات و تزويد الطلاب بكمية مناسبة من المعلومات في مختلف المجالات و الموضوعات .