تاريخ علم النفس وتطوره

تاريخ علم النفس وتطوره

تاريخ علم النفس وتطوره ، تاريخ علم النفس وتطوره يختلف العلم من حولنا في دور كل علم في المجتمع. ليس هناك شك في أن جميع العلوم تخدم بالفعل المجتمع والبيئة بالطرق التي تهمهم ، يختلف محتوى العلم وأهدافه ، فقد نجد أن جميع العلوم الاجتماعية والعلوم العملية والعلوم النظرية هي نفسها .

تعريف علم النفس :

تاريخ علم النفس وتطوره
تاريخ علم النفس وتطوره

يُعرَّف تاريخ علم النفس وتطوره بأنه علم يدرس روح الإنسان وظواهر السلوك وعلاقتها بمتغيرات التحفيز في البيئة الداخلية والخارجية للفرد ، أي فهم جميع المشاعر والخبرات المجردة. حجمه وما يصاحبه من اضطرابات عضوية وبيولوجية ؛ مثل أمراض الجهاز التنفسي وارتفاع ضغط الدم. يدرس علم النفس التغيرات التي يمر بها الشخص في جميع المواقف ويربطها بمشاعره وأفكاره ووعيه. وكذلك علم النفس والتربية والعديد من الفروع .

علم النفس من العلوم القديمة والحديثة في نفس الوقت لأنه وجد في حضور الإنسانية. في العصور القديمة ، تم تضمينه في العلوم الفلسفية وظهر خلال محاولات عديدة للتفسير الفلسفي لمفاهيم الروح والروح البشرية ، والتي هدفت إلى فهم الأسباب العديدة للسلوكيات المختلفة للكائنات الحية ، وتعود جذور علم النفس إلى الوراء. إلى الفيلسوف اليوناني أرسطو ، حيث ابتكر العديد من الآراء والمعتقدات والنظريات المختلفة حول الروح والروح وعلاقتهما بالجسد المادي ، وعلم النفس بشكل عام مر بالعديد من العصور التاريخية والزمنية ؛ مثل العصر الإسلامي والنهضة الأوروبية في نهاية العصر الحديث ، ومن هناك إلى استقلاله عن فلسفة عملت على صقل العلوم النفسية والفلسفية لتظهر بمظهر علمي حديث .

قد يهمك ذلك

مهارات درس تعريف علم النفس وعلم الاجتماع مادة الدراسات النفسية والاجتماعية مقررات عام 1443 هـ

تاريخ علم النفس وتطوره :

تاريخ علم النفس وتطوره
تاريخ علم النفس وتطوره

لقد مر تاريخ علم النفس وتطوره بفترات زمنية عديدة منذ ظهوره في ظلال العلوم الفلسفية في الماضي وحتى استقلاله عنها في العصر الحديث، وأهم هذه الفترات ما يلي :

  • علم النفس في العصور القديمة : ارتبط علم النفس منذ البداية بالفلسفة ، حيث تعامل الفلاسفة مع النفس البشرية بطريقة ميتافيزيقية أو استبطانية ، حيث كان هناك خلط كبير بين مفاهيم الفكر والوعي والروح والعقل ، ووضعوها في مواجهة الجسد والعقل. . الجسد المادي. كما تجلى الاهتمام بجميع فلسفات الشعوب القديمة في عمليات الإدراك والعواطف والمشاعر ، لذلك تم إجراء العديد من المحاولات لشرح وفهم أسبابها وردود الفعل السلوكية المرئية التي يقوم بها الإنسان .
  • علم النفس في عصر الفلسفة الإسلامية : يوفر التراث العلمي الإسلامي عددًا كبيرًا من وجهات النظر والنظريات والإثراء العلمي لمجموعة متنوعة من العلوم الإنسانية المختلفة ، من أبرزها الفلسفة والعلوم النفسية .
  • مرحلة الفلسفة الحديثة : اتسم علم النفس الذي ظهر في الفلسفة الحديثة خلال عصر النهضة الأوروبية بالعديد من التغييرات والتطورات ، ووصل إلى رؤية فلسفية للروح والعقل والسلوك البشري .
  • استقلال علم النفس عن الفلسفة : يتفق علماء النفس والمؤرخون على أن هذا العلم مستقل عن العلوم الفلسفية وأن تكوينه الأساسي أتقنه العالم الألماني وندت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. اعتقد وندت أنه مؤسس علم النفس ودعا إلى التجريب. إنشاء أول مختبر أبحاث نفسي لعلم النفس النفسي ، قبل اختراع أول جهاز نفسي تجريبي للبحث النفسي ، واستمر تأثير الخط على التفكير النفسي للبحث النفسي لعقود ، ومن ثم إنشاء العديد من المؤتمرات وإنشاء فرع مستقل خاص في الجامعة ، علم النفس كعلم مستقل للعلوم الإنسانية ، وقد ساهم العديد من العلماء الآخرين في البحث ونشر هذا العلم وإنشاء المعامل والفصول الدراسية .

للاطلاع على ذلك

تاريخ علم النفس وتطوره

من ابرز علماء علم النفس على مر العصور

تاريخ علم النفس وتطوره
تاريخ علم النفس وتطوره
  • سقراط : يتحدث سقراط عن حقيقة الذات البشرية دون الحديث عن العالم الخارجي ، وعلى الفرد أن يفكر في نفسه ليدرك حقيقته ، لأنه يؤمن بمبدأ الاستقراء الروحي والقياس الاستنتاجي للروح البشرية ومفاهيمها الأخلاقية. .. بشكل عام ، الذات والروح هي المصادر الرئيسية والحقيقية للمعرفة السقراطية .
  • أفلاطون : يؤمن أفلاطون بالروح التي يعتقد أنها أصل السماء ، ويعتقد الجسد أنها أصل المادة ، فالروح هي التي تتحكم في الجسد وتشغله ، لأنه يعتقد أن المعرفة المطلقة لا يمكن إلا أن أن تتحرر من عبودية الجسد بالروح ويتم الحصول عليها من خلال تجاوزها إلى مثال عالمي ، تتضح فيه الحقائق والحقائق من خلال مراقبة الروح وحدها .
  • أرسطو : اعتقد أرسطو أن الروح والعقل ، أو الروح ، جزءان لا ينفصلان عن الجسد ، مما يعني أنه ينفي إمكانية الفصل بينهما. لا يمكن فصل المادة عن شكلها ، كما أضاف أن هذه الروح هي أسمى مصدر للفضيلة البشرية .
  • ابن سينا : يقسم ابن سينا ​​الروح إلى ثلاثة أنواع: الروح النباتية ، والروح الحيوانية والروح البشرية ، والإدراك الحسي الخارجي والداخلي ، بالإضافة إلى مفهوم التوجيه المهني والحصول على الأخلاق .
  • الغزالي : يؤمن بأن الحق المطلق يمكن اقتناؤه بالروح وإلهام القديسين والطاهرين ، ويتم الحصول عليها من خلال وحي الأنبياء ، ومن خلال عقل العلماء وبصيرة ، كما كتب الغزالي في في كتابه “الفلسفة” كما ورد في تنافر الفلاسفة ، تعتمد العديد من القضايا الفلسفية على الدين والمنطق
  • جون لوك : يعتقد جون لوك أن الإنسان يولد على شكل سبورة بيضاء ، من خلال دراسة متعمقة للتجربة والواقع البيئي الخارجي للحصول على المعرفة النفسية ، والتي يتم تلوينها من خلال تجارب حسية مختلفة .
  • ديكارت : درس ديكارت الإحساس كأحد أهم وأبرز سمات العقل البشري ، وبذلك حسم الخلاف بين الجسد المادي والعقل غير المرئي .

قد تود رؤيه هذا

تحضير درس أهمية علم النفس وعلم الاجتماع ومجالاتهما مادة الدراسات النفسية والاجتماعية مقررات عام 1443 هـ

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp