بور بوينت درس مكونات الدولة وحدودها الطبيعية جغرافيا مقررات

بور بوينت درس مكونات الدولة وحدودها الطبيعية جغرافيا مقررات

بور بوينت درس مكونات الدولة وحدودها الطبيعية جغرافيا مقررات إن مؤسسة التحاضير الحديثة مؤسسة تعليمية متخصصة ، وتم إنشاؤها لتخدم جموع المعلمين والمعلمات بداخل المملكة العربية السعودية ، لترفع عن عاتقهم حمل تجهيز التحضير ومصادر التعلم لكل مادة ، وسوف نستعرض معكم نموذجا لبوربوينت درس مكونات الدولة وحدودها الطبيعية مادة جغرافيا للمرحلة الثانوية مقررات . 

بور بوينت درس مكونات الدولة وحدودها الطبيعية جغرافيا مقررات

بوربوينت مكونات الدولة وحدودها جغرافيا مقررات
بوربوينت مكونات الدولة وحدودها جغرافيا مقررات

تشمل ملفات تحضير مادة الجغرافيا شرح لكل درس بطريقة شرائح البوربوينت المتميزة ، التي تجعل الطلاب والطالبات يستمتعون بشرح الدرس .

مكونات تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات تحضير مادة جغرافيا مقرات
مكونات تحضير مادة جغرافيا مقرات

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات_.
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات_.

تقدم المؤسسة هدية مجانية من تحضير مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

 هنـــــــــــــــــا

قائمة أســــــــــــعار تحضير مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا

للحصول على ملف تحضير مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

 هنــــــــــــــــــــا

شرح درس مكونات الدولة وحدودها الطبيعية جغرافيا مقررات [varnumber]

أهم أهداف درس مكونات الدولة وحدودها الطبيعية :

  • يجب أن يتعرف الطالب على مفهوم الدولة .
  • يجب أن يذكر الطالب ما المقصود بحدود الدولة .
  • يجب أن يوضح الطالب أنواع حدود الدولة المختلفة .
  • يجب أن يذكر الطالب أهمية حدود الدولة الطبيعية .
  • يجب أن يقارن الطالب بين الحدود المائية والحدود الصحراوية للدولة .
  • يجب أن يذكر الطالب أنواع المشكلات التي تواجهها الدولة بالنسبة للحدود المائية .

ما المقصود بالدولة ؟

الدولة نظام سياسي تحكمه حكومة واعية تقوم علي شؤونها الداخلية والخارجية ، وتشمل مكانا ما من الأرض يسكنها سكانا دائمين ولها وحدة سيادة ، بمعنى إنها لها القدرة المستقلة  على قيادة شؤونها الداخلية .

وتظهر الخرائط المختلفة لدول العالم بالوان مختلفة ، وهذا أمر ليس حقيقيا ولكن نقوم بتوضيحه على الخريطة فقط  ، وعلي الرغم من عدم وجود هذه الخطوط على سطح الأرض فعليا ، لكن هذه التقسيمات حقيقية ، وتشمل المظاهر الطبيعية كالجبال والمحيطات ، ونراها واضحة من الجو ، فالعالم يتكون من مجموعة من الدول . ونتج عن هذا التقسيم  ظهور بعض  المشكلات ، وأهمها مساحات الأراضي التي تستغلها كل دولة لا تتضمن كل الخصائص الحضارية والطبيعية  وتبدأ المشكلات بين الدول وبعضها المتجاورة .

ما هي مكونات الدولة ؟

يتكون العالم من مجموعة من الدول ، وهي عبارة عن نموذج للإقليم المتجانس ، نتيجة  للسيطرة المحكمة من جانب الحكومة وتطبق القوانين نفسها ، كما تشترك في جيش واحد ونظام حكومي واحد .
وقد تم تقسيم سطح الكرة الأرضية  بأكمله على عدد 193دولة (وهم أعضاء هيئة الأمم المتحدة ) . وقد تضاعف العدد بصورة كبيرة منذ عام 1945م حيث كان لا يتجاوز 51دولة . وتم إصدار بيان بأن النزاعات المختلفة تبدأ بسبب المساحة التي تسيطر عليها كل دولة تحديدا . 

ما يقصد بحدود الدولة ؟

كل بلد يفصل بين جيرانه على الحدود ، إنها خطوط وهمية توضع على الخريطة لتحديد إقليم الدولة ، تحيط الحدود تمامًا بالدولة لأنها تشير إلى الحدود الخارجية لسيطرة حكومة الولاية على أراضيها ، وتشارك أكثر من دولة في هذه الخطوط الوهمية ، إنه المكان الوحيد الذي يمكن أن يتحقق فيه الاتصال المباشر بين بلدين متجاورين ، لذلك ، تصبح الحدود أحيانًا نقاط نزاع بين الدول المجاورة .

أولا ، الحدود الطبيعية :

تعتبر الميزات الطبيعية المهمة على سطح الأرض حدودًا أكثر فائدة لتسهيل الرؤية على الخريطة ، أي على الأرض ، هناك ثلاثة أنواع من المعالم الطبيعية التي تعمل كحدود الجبال والصحاري والمياه .

1- حدود الجبال :

الجبال مستقرة ومنتشرة في كل مكان ، الجبال الوعرة بمثابة حدود مستقرة بسبب ثباتها واستقرارها ، أو بسبب الظروف الجوية السيئة التي قد تمنع الناس من العبور إلى الجانب الآخر على سبيل المثال ، الجبال المغطاة بالجليد .

لا تضمن الجبال دائما حاجزا فاصلا عن تراض بين الجيران ، حيث تفصل جبال الأنديز الأرجنتين عن تشيلي ، لكن البلدين لم يتمكنا من الاتفاق على حدود دقيقة بينهما داخل هذه الجبال .

ويجب أن تتماشى هذه الحدود مع قمم جبال الأنديز أو مع مسطحات المياه . وكاد البلدان يدخلان في حرب مريرة على الخط الحدودي قبل الاتفاق على الخط الذي يربط بين قمم الجبال كخط فاصل بين البلدين .

2- الصحاري :

يمكن أن تكون الحدود المرسومة في الصحراء فعالة ، حيث يصعب عبور الصحاري مثل الجبال ، وعدد سكانها أقل ، والحدود الصحراوية كثيرة في إفريقيا وآسيا في شمال إفريقيا ، تفصل الصحراء الكبرى الجزائر وليبيا ومصر وموريتانيا ومالي والنيجر وتشاد والسودان ، وقد تحولت هذه الحدود عمومًا إلى حدود سلمية بسبب النقص الهائل في عدد السكان في الصحاري .

3- حدود المياه :

الميزة الطبيعية الأكثر شيوعًا على الحدود هي المياه ، بما في ذلك الأنهار والبحيرات والمحيطات ، ولكن عندما تصبح المياه حدودًا بين الدول ، تنشأ مشكلتان :

أولا : إن مجرى المياه قد يتغير بمرور الزمن .

ثانيا : إن الكثير من الدول تطالب  بحقوقها في المياه المجاورة لحدودها على أنها جزء من أراضيها .

مؤسسة التحاضير الحديثة :

ونختتم لقاءنا اليوم معكم متمنيين لكم كامل الاستفادة من إنتاجنا المتميز من تحضير مادة الجغرافيا ، ولنا لقاء آخر وتحضير مادة آخر- إن شاء الله .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp