بور بوينت درس الوقف مادة فقه 2 مقررات

بور بوينت درس الوقف مادة فقه 2 مقررات

بوربوينت درس الوقف مادة فقه 2 مقررات إن الاهتمام بمواد المقررات من أهم أهداف مؤسسة التحاضير الحديثة ، التي تعمل دائما على تقديم كل ما يتعلق بمواد المقررات لطال بالمرحلة الثانوية ، والتي يستفيد منها المعلم والمتعلم معا ، ومن هنا تعمل المؤسسة على توفير كل ما يتعلق بمواد الفقه ، ونوفر المرفقات الكاملة التي يحتاج إليها الطلاب والمعلمون .

بوربوينت درس الوقف مادة فقه 2 مقررات

بوربوينت درس الوقف فقه 2 مقررات
بوربوينت درس الوقف مادة فقه 2 مقررات

إن بوربوينت درس الوقف مادة فقه 2 مقررات يمتاز بالتفاعلية ، وهذا ما تتميز به مؤسسة التحاضير الحديثة  من خلال توفير عروض جذابة وشيقة ، توفر الوقت والجهد على المعلم أثناء الشرح ، وتساعد المتعلم أثناء الحل وأثناء الاستذكار ، كما أننا نراعى كل المواصفات التربوية والتعليمية التي تتعلق بتصميم العروض التفاعلية .

ورق عمل درس الوقف فقه 2 مقررات [varnumber] 

بوربوينت درس الوقف مادة فقه 2 مقررات
بوربوينت درس الوقف مادة فقه 2 مقررات

إن أوراق العمل من أهم الوسائل التعليمية التي تساعد على التطبيق الحقيقي للجانب العملي ، وأيضا تساعد المعلمين في الجانب النظري ، إن كل ما تحتاج إليه عزيزي المعلم هو أوراق عمل جيدة ويتم تصميمها بشكل فعال من أجل جذب انتباه المتعلمين إلى كل موقف تعليمي ، وهذا ما توفره لك مؤسسة التحاضير الحديثة  أوراق عمل متميزة تساعدك على تحقيق الأهداف بسهولة ويسر .

طرق تحضير مادة  فقه 2 مقررات [varnumber] 

طرق تحضير مادة فقه 2  مقررات
بوربوينت درس الوقف مادة فقه 2 مقررات

مكونات مادة فقه 2 مقررات [varnumber] 

مكونات مادة فقه 2 مقررات
مكونات مادة فقه 2 مقررات

 يمكنك الحصول على نموذج مجاني من مادة الفقه 2مقررات [varnumber] 

هنـــــــــــــــــــا

يمكنك التعرف على أسعار مادة الفقه 2 مقررات [varnumber] 

هنـــــــــــــــــــا

للراغبين في شراء تحضير مادة الفقه 2 مقررات [varnumber] 

هنــــــــــــــــــا

شرح درس الوقف مادة فقه 2 مقررات

نتناول اليوم درسنا عن الوقف ، ومن أبرز الأمثلة على الأوقاف وقف العين العزيزية التي أوقفها الملك عبد العزيز- رحمه الله – لسقيا كل المنازل في مدينة جدة ، وللمشاركة أيضا في خدمة حجاج بيت الله الحرام وكانت العين العزيزية من أهم أسباب التوسع الكبير في مدينة جدة .

مفهوم الوقف في اللغة ومفهومه شرعا :

الوقف هو الحبس والمنع ، أما شرعاً تجبيس الأصل وتسبيل المنفعة العامة .

حكم الوقف في الإسلام :

إن الوقف في الإسلام شيء مستحب .

الصور والأشكال التي تتعلق بالوقف :

  • هناك الوقف الذي يكون  للنفع العام ؛ مثل الوقف من أجل بناء المساجد أو بناء  المدارس .
  • وكذلك الوقف الذي يستفاد من ريعه كما يحدث في وجوه البر المختلفة ؛ ونجد منها وقف عمارة مثلا تؤجر على الناس ويتم صرف أجرتها في أوجه البر المختلفة ، أو من خلال وقف المزرعة وتصرف ثمرتها على المحتاجين من المسلمين .
  • وقف المصاحف أيضا وكذلك  الكتب النافعة التي يستفيد منها المسلمون .

أما عن أنواع الوقف في الإسلام فهناك :

  1. النوع الأول للوقف وهو الوقف الأهلي والذي يكون مصرفه مخصصا على أهل الواقف من كل من  أولاده وأقاربه المحتاجين أو غيرهم من الأهل .
  2. النوع الثاني يتمثل في الوقف الخيري وهو الذي يكون مصرفه على جهات البر المختلفة .

الشروط الخاصة بصحة الوقف وهي ثلاثة شروط :

  •  أن يكون الواقف ممن يصح تبرعه للمسلمين ، وهو أن يكون بالغ العاقل الرشيد ، ولا يصح الوقف من صغير السن  أو من  المجنون أو من السفيه .
  •   أن يكون مصرفه على جهة بر مختلفة ، مثل الأقارب والفقراء  أيضا وفي بناء المساجد وبناء المدارس والمستشفيات ، مع تعليم العلم وتحفيظ القرآن الكريم ، ولا يصح الوقف من خلال تنوير الأضرحة أو البناء عليها ولا يصح البناء على أماكن اللهو المحرم وغير ذلك .
  •  أن يكون الموقوف مما يمكن للمسلمين الانتفاع به مع بقاء عينه منه ، كالدور وكذلك الأراضي والأثاث المختلف والسيارات ، وكذلك الأجهزة الكهربائية والتبرع بالمصاحف ، وأما ما تستهلك بالانتفاع به مثل الطعام فلا يصح أبدا وقفه . هكذا اهتم الإسلام بالأمور العامة للمسلمين ، وحرص على التكافل والتكامل فيما بينهم .

مؤسسة التحاضير الحديثة  تعمل على توفير كافة الخدمات التعليمية التي يحتاج إليها المعلم ، كما أننا نقدم كل الخدمات التعليمية التي تتعلق بمنصة مدرستي ، كما أننا نقدم التحاضير بأسعار رمزية ونعمل على توصيل التحاضير في كل أنحاء المملكة العربية السعودية من أجل توفير الوقت والجهد للمعلم .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp