بوربوينت درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات

بوربوينت درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات

بوربوينت درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة إلى توفير كل المكونات التي يحتاجها المعلمون والمعلمات لمادة جغرافيا مقررات نظرًا لأهميتها وتشمل على أفضل أساليب التحضير وطرق الشرح المتطورة وعروض متميزة وغيرها من المستندات التي تثري العملية التعليمية .

بور بوينت درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات

بور بوينت درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات
بور بوينت درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات

لقد أصبح التعليم اليوم أكثر تقدمًا من خلال استخدام الأساليب التفسيرية المتقدمة وتوفير طرق الشرح الإلكترونية التي تساعد المعلمين في جميع أنحاء المملكة على تقديم المواد للطلاب بطريقة متقدمة وبدون مجهود . عن طريق توضيح تركيبة المادة لهذا فقد سعت مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير الشرح بطريقة (بوربوينت) التي تحتوي على صور وأشكال تسهل الأمر على الطلاب باستيعاب مكونات المواد .

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

مكونات مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا مقررات
مكونات مادة جغرافيا مقررات

يمكنك الحصول على نماذج من تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

لطلب تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــــا

درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات

في هذا الدرس سوف نعرف :

تطور الخرائط .

المسلمون وأثرهم في تقدم علم الخرائط .

أهمية الخريطة :

  • توضح الخريطة خصائص الظواهر البشرية والطبيعية الموجودة عليها وتوزيعها الجغرافي الذي يميزها عن بعضها البعض . يرسم هذه الظواهر ويعرض المسافات بينها وفقًا للنسب المعروفة (الرسم البياني الشريطي للمقياس) .
  • الخرائط هي وسيلة عالمية للفهم والتعبير تتجاوز حواجز اللغة ولها تطبيقات في العديد من المجالات .

تطور الخريطة

عند السفر والانتقال من مكان إلى آخر ، اعتاد المرء على الاعتماد على الصور الذهنية لإشارات الطرق والاتجاهات والمسافات بين تلك العلامات التي اختارها في الذاكرة ، حتى لا يفقد شيئًا من هذه الصور الذهنية. الصورة بحيث لا تختلط الصور مع بعضها البعض . وكان يلجأ الإنسان إلى رسم صور مختصرة على شكل رسوم بيانية لهذه المعالم ، مما يساعده على فهم رحلته. هذه خريطة .

فالإنسان منذ القدم استعان بتوزيع الظواهر الطبيعية والبشرية بالوصف والرسم والذي أصبح فيما بعد يعرف بالخريطة .

وقد رسم الإنسان على الأرض بالعصا أو بالإصبع ؛ ليوضح الطريق لغيره برسم صور لأهم الظواهر التي يمر بالقرب منها ذلك الطريق ، ثم تطور الأمر وأصبح يرسم علي قطعا من العظام أو الحجارة أو الجلود أو الخشب ، إلى أن أصبحت في الوقت الحاضر ترسم على الورق وغيره ، وتم استعمالها كثيرا في الماضي .

ومن أهم الأقوام الذين رسموا الخرائط واستعملوها سكان بلاد ما بين النهرين والمصريون والصينيون واليونانيون ، ولقد اعتني هؤلاء الأقوام برسم الخرائط ؛ لإبراز الملكيات الزراعية ؛ ولحرص الحكومات المختلفة آنذاك على معرفة مساحة الملكيات الزراعية ؛ لكي تتمكن من تقدير الضرائب على الفلاحين وغير ذلك ، ثم ذلك ، ثم جاء المسلمون وأحدثوا نقلة كبرى في مجال علم الخرائط .

المسلمون وأثرهم في تقدم علم الخرائط :

لم تكن للعرب قبل إسلامهم عناية بهذا العلم ، ولذلك فإنهم نظموا الشعر في وصف بعض المناطق داخل جزيرتهم وخارجها .

وعندما جاء المسلمون وشرعوا في نشر الإسلام كانوا يعتنون بالخرائط فيستخدمها الحكام وقادة العسكر وغيرهم . يهتم المسلمون كثيرًا بالخرائط البرية والبحرية ، ويعتمدون على علم الفلك والقياسات الرياضية في هذا المجال . واعتمدوا عليهم في رسم خريطة للعالم كما كان معروفًا في ذلك الوقت ، وكذلك المناطق والبلدان المجاورة ، لذلك لم يكن لخرائطهم الأساس الرياضي الفلكي الصحيح .

وقد رسم الجغرافيون المسلمون مجموعة من الخرائط ذات نسق واحد، وتتكون من (21) خريطة شملت العالم والبحار المحيطة بالعالم الإسلامي ، وخرائط لأقاليم العالم الإسلامي ، وذلك ما حدا بالعلماء مؤخرا أن يطلقوا اسم أطلس الإسلام .

تعتبر خريطة الإدريسي ذروة تطور علم رسم الخرائط الإسلامي ، فقد استخدم المسلمون الألوان عند رسم الخرائط ، وجعل المحيطات زرقاء ، والأنهار خضراء ، والجبال حمراء وبنية ، والمدن مصورة على شكل دائرة مذهبة .

أهمية الخريطة وفوائدها :

ازدادت أهمية الخرائط بشكل كبير في الوقت الحاضر ، تحتاج الدول الحديثة إلى خرائط دقيقة لأغراض الحرب والسلام ، وأهمية حماية الأرض وحمايتها من أي هجوم ، وأن خرائط زمن السلم لا تقل عن خرائط زمن الحرب ، لأن تعتمد الخرائط على وضع وتنفيذ خطط ومشاريع التنمية .

كما تعاظمت أهمية الخريطة بازدياد حركة الإنسان وتنقلاته بين جهات الأرض ونمو العلاقات بين الشعوب المختلفة ، فأصبحت الوسيلة الرئيسة التي يستعين بها الإنسان في الاستدلال على الطريق في البر والبحر والجو ، خصوصا بعد ازدحام الأرض بسكانها وضخامة عدد وسائل النقل .

مع الهواء السخي وسعته ، لن يكون الطيار بدون خريطة . ولأنه يحدد مسارهم ويمنع الاصطدام بين الطائرات والسفن التي تمر عبر البحر ، فهم بحاجة إلى اتباع مسار معين ، خاصة عند الاقتراب من الموانئ والمناطق المزدحمة .

بعد أن انتهينا من درس اليوم فقد استطاع المعلمين داخل المملكة من إيصال الدرس بشكل جيد للطلاب من خلال أفضل أساليب الشرح والتحضير التي وفرتها مؤسسة التحاضير الحديثة لهم وأصبح الطلاب قادرين على معرفة مفهوم الخرائط وتاريخها .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp