بوربوينت درس التعدين والصناعة جغرافيا مقررات

بوربوينت درس التعدين والصناعة جغرافيا مقررات

بوربوينت درس التعدين والصناعة جغرافيا مقررات تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة عروض بوربوينت تفاعلية متميزة لعرض موضوع الدرس بشكل أكثر وضوحًا مما يسهل على المعلم إيصال المعلومة للطلاب بشكل جيد . كما يوجد عروض لكامل دروس المادة وغيرها من الملفات الأخرى الرائعة .

بوربوينت درس التعدين والصناعة جغرافيا مقررات

بور بوينت درس التعدين والصناعة جغرافيا مقررات
بور بوينت درس التعدين والصناعة جغرافيا مقررات

عروض البوربوينت في مؤسسة التحاضير الحديثة تحظى باهتمام وعناية خاصة . يتم إعدادها بطرق متنوعة وبتصميمات تجذب انتباه الطلاب وتساعدهم على التركيز وفهم محتوى العرض . وهذا ما يرغب فيه جميع المعلمين والمعلمات .

طرق تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات
طرق تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات

مكونات تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات [varnumber]

مكونات تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات
مكونات تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات

يمكنكم التحميل نموذج مجاني من مادة الجغرافيا نظام مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا

أسعـــــــــار تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات [varnumber]

ويمكنكم شراء تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

فيديو شرح درس التعدين والصناعة مادة الجغرافيا نظام مقررات [varnumber]

محاورنا في هذا الدرس :

  • التعدين .
  • الصناعة .

التعدين تعد المعادن الحجر الأساس الذي تقوم عليه النهضة الصناعية في العالم ، وتتأثر حرفة التعدين بعدد من العوامل الجغرافية ، وأهمها :

  1. الموقع الجغرافي .
  2.  نسبة الركائز المعدني .
  3. درجة التقدم التقني .
  4. سهولة المواصلات والنقل .
  5. عمق مكان الخام المعدني .
  6. عمق مكان الخام المعدني .

الموقع الجغرافي :

يساعد الموقع الجغرافي علي استثمار بعض المعادن، كما أنه في بعض الأحيان يعرقل استثمارها ؛ فالمناطق الساحلية أو القريبة من مراكز الصناعة تساعد على خفض تكاليف الإنتاج المعدني ، وترتفع تكاليف إنتاج المعادن في المناطق الجبلية أو بعيداً عن وسائل النقل والمواصلات .

 نسبة الركائز المعدني :

كلما زادت نسبة الركائز المعدني (صافي المعدن) في الخامات ساعد ذلك علي استثمارها ، وتختلف نسبة الركائز الواجب توافرها في الخامات؛ لكي يمكن استثمارها  تجارب ، من معدن لآخر .

درجة التقدم التقني :

يتوقف استثمار المعادن في كثير من الدول على درجة التقدم التقني ، فمثلا نجد الدول التي تستعمل آلات بدائية في استخراج المعادن لا تستثمر إلا المعادن القريبة من سطح الأرض .

أما الدول التي تستعمل أساليب متقدمة فإنها تستخرج المعادن من تحت قاع البحر أو من مناطق ذات أوضاع صعبة ، ويساعدها على ذلك أن التطور التقني يؤدي إلى سهولة استخراج المعادن وخفض تكاليف إنتاجها .

سهولة المواصلات والنقل :

المواصلات السهلة الرخيصة عامل مهم يشجع على استخراج المعادن ، وتعد تكاليف النقل من أهم العوامل التي تحدد استثمار المعادن في منطقة ما .

عمق مكان الخام المعدني :

القليل من المعادن متوفرة بكثرة على سطح الأرض لذلك من الضروري الحفر لأعماق مختلفة للحصول عليها . وقد أدى ذلك إلى صعوبات كبيرة في الاستثمار وزاد من تكلفة تعدين المعادن .

وقد تتواجد المعادن في طبقات أفقية تحت غطاء صخري سميك ، فهي تتطلب حفر الأنفاق وطرق التعدين تحت الأرض مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف إنشاء محطات المرور والتهوية داخل الأنفاق ، وبعض مناجم الذهب أعمق من 2500 متر .

الأحوال المناخية :

تؤثر الأحوال المناخية في نشاط الإنسان تأثيرا ملموسا ، ومما لا شك فيه أنه لو توافر معدن ما بالنسبة نفسها في منطقتين فإن استثماره يكون أيسر في المنطقة ذات المناخ الأقرب إلى الاعتدال ، إذ إن المناخ المتطرف – سواء أكان شديد البرودة أم شديدة الحرارة – يتطلب تكييفا للهواء ، وذلك يزيد في نفقات الإنتاج .

يؤثر المناخ أيضًا على العمال ، وبالتالي كمية المنتجات التي يمكنهم إنتاجها – المناخ هو أحد العوامل في أن مساحات كبيرة من سطح الأرض ، مثل المناطق القطبية ، لا تبحث بجدية عن المعادن .

الصناعة :

الصناعة هي تحويل المواد الخام من صورتها الطبيعية إلى صورة أخرى حتى تزيد قيمتها وفائدتها للإنسان ، وهي تعتمد على مواد خام أولية نباتية أو حيوانية أو معدنية .

والصناعة بمفهومها البسيط العام واسعة الانتشار وقديمة قدم الإنسان عندما بدا صناعة أدواته الأولى من الأحجار، أما الصناعة بمفهومها الحديث فلا يزيد عمرها على قرنين من الزمان ومع قصر عصر الصناعة الحديثة فإنها أدت إلى تغييرات كبيرة في تاريخ الإنسان واقتصاديات العالم .

وتقدر قيمة الإنتاج الصناعي على أقل تقدير بنحو ضعفي قيمة الإنتاج الزراعي ، مع أن عدد العاملين في الصناعة أقل بكثير من العاملين في الزراعة ، وتنتشر الصناعة في أربع مناطق رئيسة في العالم إلى جانب عدد من المناطق الفرعية ، وهذه المناطق الرئيسة هي : غرب أوروبا ، وشرق أمريكا الشمالية ، وروسيا ، وجنوب شرق آسيا .

مؤسسة التحاضير الحديثة إنها متخصصة في تقديم التحاضر وعروض PowerPoint التقديمية والملخصات ، وكل ذلك للعملاء الكرام بطرق جديدة وفريدة من نوعها .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp