بوربوينت درس حفظ سورة المعارج مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول

بوربوينت درس حفظ سورة المعارج مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول

بوربوينت درس حفظ سورة المعارج مادة القرآن للصف الخامس الابتدائي الفصل الأول يحتاج المعلمون والمعلمات في المملكة العربية السعودية إلى أساليب متطورة في التفسير والإعداد بما يتناسب مع تطور العملية التعليمية التي تشهدها البلاد حاليًا ، خاصة في المرحلة الابتدائية كأساس لجميع مراحل التعليم ، وهذا هو ما تقدمه  مؤسسة التحاضير الحديثة لهم .

بوربوينت درس حفظ سورة المعارج مادة القرآن للصف الخامس الابتدائي الفصل الأول

بوربوينت درس حفظ سورة المعارج مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول
بوربوينت درس حفظ سورة المعارج مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول

سورة المعارج هي مكية ترتيبها السورة السبعون بالمصحف ، والثامنة والسبعون من حيث ترتيب النزول ، عدد آياتها أربع وأربعون آية ، أَمَا في المصحف الشامي فعدد آياتها ثلاث وأربعون آية وقد نزلت بعد سورة الحاقة وقبل سورة النبأ ، وَتُسَمَّى كذلك بسورة (سأل سائل) و(الواقع) وهذا يحتاج لطرق شرح متطورة ومناسبة تجمع بين أسلوب الحفظ الجيد والتطور التكنولوجي الذي تشهده العملية التعليمية اليوم وهذا ما عملت على تقديمه مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين .

طرق تحضير مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول [varnumber]

طرق تحضير مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول
طرق تحضير مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول

مكونات مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول [varnumber]

مكونات مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول
مكونات مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول

يمكنكم الحصول على نماذج مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول [varnumber]

هنــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول [varnumber]

هنــــــــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب تحضير مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول [varnumber]

هنـــــــــــــــــا 

درس حفظ سورة المعارج مادة القرآن للصف الخامس الإبتدائى الفصل الاول [varnumber]

الطريقة العملية للحفظ :

إن يستمع الطلاب من المعلم للمقطع المرادِ حفظُه ،  يكرر الطلاب عملية السماع أكثر من مرة ،  يحفظ الطالب كلَّ آية وحدها ، ويكررها حتى يتقنها ،  يربط الطالب الآية الأولى بالثانية ، ويكررهما حتى الإِتقان ، ويكرر هذه العملية حتى نهاية السورة .

هي سورة مكية ترتيبها السورة السبعون بالمصحف ، والثامنة والسبعون من حيث ترتيب النزول ، عدد آياتها أربع وأربعون آية ، أَمَا في المصحف الشامي فعدد آياتها ثلاث وأربعون آية وقد نزلت بعد سورة الحاقة وقبل سورة النبأ ، وَتُسَمَّى كذلك بسورة (سأل سائل) و (الواقع) .

ومن أبرز الموضوعات التي تناولتها السورة : الحديث عن تَهَكُّم وتكذيب الكافرين بيوم البعث وَالرَّدّ عليهم بالتأكيد بِأَنَّ يوم القيامة حَقّ ، وَأَنَّهُ واقع ، وَأَنَّهُمْ سيرون أهواله الشديدة ، وعن طبيعة الإنسان ومدح المؤمنين المحافظين على صلاتهم ، والذين يُؤَدُّونَ حقوق الله في أموالهم، والذين يُصدقون بيوم البعث ، وَيَسْتَعْدُونَ له بالعمل الصالح .

كما انتقلت لمواساة الرسول والتسرية عنه ، بسبب ما يلاقيه من تكذيب المشركين وإنكارهم للبعث يوم القيامة ، يستعجل الكافرين بسؤال الرسول عن عذاب الله وعن يوم القيامة ، وتُجيبهم الآيات بِأَنَّ العذاب واقع عليهم وَمُتَحَقِّق ، لا يستطيعون دفعه عنهم .

من الله ذي المعراج أي : آتيهم من الله ذي العلو والفضل والنعم الذي تصعد إليه الملائكة والروح ؛ وهو جبريل- عليه السلام ، في يومٍ كان مقداره خمسين ألف سنة ، وهذا اليوم هو يوم القيامة ،  ثُمَّ تدعو الآيات الرسول بالصبرعلى تكذيب المشركين له واستهزائهم ، فإنهم يرون القيامة بعيدا عنهم ، لكن الله- عز وجل- ، يخبرهم بأن هذا اليوم قريب وقادم لا محالة .

تتحدّث الآيات الكريمة عن يوم القيامة وتصف أهواله ، ففي ذلك اليوم تكون السماء كالمهل ؛ وهو الزيت اَلْمُتَعَكِّر ، وقيل: تكون السماء كالرصاص والنحاس المُذاب ، وتكون الجبال كالعهن ؛ أي تصبح الجبال كالصوف المصبوغ ، للدلالة على شِدَّة ضعف الجبال في ذلك اليوم ، وكلّ إنسان يكون منشغلاً بشأنه ، فيرى أهلهم ، فلا يسألونهم ويكلّمونهم ، بل يُود المجرمين لو يفتدون بأهلهم وعشيرتهم من شِدَّة العذاب، حتى يَتَمَكَّنُوا من النجاة من العذاب الأليم .

وَتَتَحَدَّث عن صفات الإنسان وعن طبيعته البشرية ، فالإنسان بطبعه يميل إلى الخوف والهلع إذا أصابه سوء أو شَرّ، مع الحرص الشديد على السلامة والعافية ، أَمَا إذا أصابته نعمة وخير ؛ فَإِنَّهُ يستأثر هذا الخير لنفسه ، ويمنعه عن غيره ، ولا يخرج حَقَّ الله فيه ، لكن الآيات استثنت من هذه الأمور المؤمنين بالله ، ومن صفاتهم أنهم يحافظون على صلاتهم دائمًا مع التصدق بأموالهم للفقراء والمحرومين ، يؤمنون بما أخبر الله به ، وأخبرت الرسل به ، من البعث والجزاء ، يَسْتَعْدُونَ ليوم القيامة ، مع خوف من عذاب الله ورجاء رحمته .

يبتعدون عن كل ما حَرَمه الله وفي غضون البصر ويحفظون أنفسهم ، إِلَّا ما أَحَلَّهُ الله لهم من أزواجهم ، أو ما ملكت أيمانهم ، يحفظون الأمانات ويرعونها ولا يُفْرِطُونَ بها ، يشهدون بالصدق ولا يكتمون قول الحقّ ولا يقولون إلّا ما يعلمونه ، ومن اتصف بهذه الصفات ، فسيكرمه الله بدخوله الجنّة .

نجحت مؤسسة التحاضير الحديثة في مساعدة المعلمين والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية من خلال توفير العديد من الخدمات التعليمية بشتى صورها .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp