بوربوينت درس التفاعلات في المحاليل المائية مادة كيمياء 1 مقررات

بوربوينت درس التفاعلات في المحاليل المائية مادة كيمياء 1 مقررات

بوربوينت درس التفاعلات في المحاليل المائية مادة كيمياء 1 مقررات المواد العلمية هي مواد تبني المستقبل ، مواد تطور وتعزز جودة كل جانب من جوانب حياتنا ، لذلك تولي مؤسسة التحاضير الحديثة اهتمامًا أكبر من غيرها حيث تسعى إلى تحسين وتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. .

بوربوينت درس التفاعلات في المحاليل المائية مادة كيمياء 1 مقررات

بوربوينت درس التفاعلات في المحاليل المائية مادة كيمياء 1 مقررات
بوربوينت درس التفاعلات في المحاليل المائية مادة كيمياء 1 مقررات

تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بكل جديد ومفيد لأن PowerPoint أو العرض التقديمي له تأثير وفعالية على انتباه الطلاب وسهولة الاستخدام وتنسيق الألوان وسهولة عرض المعلومات من خلاله .

تحضير درس التفاعلات في المحاليل المائية مادة كيمياء 1 مقررات

تحضير درس التفاعلات في المحاليل المائية مادة كيمياء 1 مقررات
تحضير درس التفاعلات في المحاليل المائية مادة كيمياء 1 مقررات

مكونات تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

مكونات تحضير مادة كيمياء 1 مقررات
مكونات تحضير مادة كيمياء 1 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات

يمكنكم الحصول على نماذج من تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــا 

فيديو شرح درس التفاعلات في المحاليل المائية مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

الأهداف :

  • بناء معادلات أيونية نهائية للتفاعلات الكيميائية في المحاليل المائية .
  • تصف المحاليل المائية .
  • توقع ما إذا كان التفاعل في محلول مائي سينتج راسبًا أو مَاءَا أو غازًا .

المحاليل المائية Aqueous Solutions .

كانت الحلول معروفة سابقًا بأنها مخاليط متجانسة ، والعديد من التفاعلات التي تمت مناقشتها تتضمن مواد مذابة في الماء ، أي أنها في شكل محاليل مائية. تحتوي المحاليل المائية على مادة أو أكثر مذابة في الماء تسمى المواد المذابة. ، مذيب .

المركبات الجزيئية في المحلول .

الماء دائمًا مذيب في محلول مائي ، وهناك العديد من المواد التي يمكن أن تذوب فيه ، والسكروز (سكر المائدة) والإيثانول (الكحول) مركبان يذوبان في محلول في شكل جزيئي ، وتذوب المواد التساهمية في الماء لتكوين أيونات. .

على سبيل المثال ، مركب كلوريد الهيدروجين المركب الجزيئي ، عند إذابته في الماء ، يشكل أيونات الهيدروجين والكلوريد .

يمكن تمثيل عملية التأين بالمعادلة التالية: تسمى المركبات التي تنتج أيونات الهيدروجين – بما في ذلك كلوريد الهيدروجين – بالأحماض .

لذلك ، يسمى محلول كلوريد الهيدروجين المائي حمض الهيدروكلوريك. سوف تتعلم المزيد عن الأحماض لاحقًا. هل تعلم أن حمض الهيدروكلوريك في الماء يتحلل إلى هيدروجين + أيونات الهيدروجين وأيونات الكلور – كلوريد .  

المركبات الأيونية في المحلول :

تتكون المركبات الأيونية من كاتيونات وأنيونات مرتبطة ببعضها البعض بواسطة الروابط الأيونية . عندما يذوب مركب أيوني في الماء، تنفصل الأيونات عن بعضها البعض . وتسمى هذه العملية التفكك. فالمحلول المائي لكلوريد الصوديوم مثلاً يحتوي على أيونات Na Cl .  

أنواع التفاعلات في المحاليل المائية :

عندما يتم خلط محلولين مائيين يحتويان على أيونات مذابة ، يمكن للأيونات أن تتفاعل مع بعضها البعض . معظم هذه التفاعلات عبارة عن تفاعلات إحلال مزدوج ، ويمكن أن تنتج ثلاثة أنواع من المنتجات : الراسب أو الماء أو الغاز. أما جزئيات المذيب – وهي في الغالب جزئيات ماء – فلا تتفاعل عادة .  

التفاعلات التي تكون رواسب :

تنتج بعض التفاعلات التي تحدث في المحاليل المائية رواسب . فمثلا، عند خلط محلول هيدروكسيد الصوديوم ومحلول كلوريد النحاس II يحدث تفاعل إحلال مزدوج يؤدي إلى تكوين راسب من هيدروكسيد النحاس II .

لاحظ أن المعادلة الكيميائية لا توضح بعض تفاصيل هذا التفاعل ؛ فهيدروكسيد الصوديوم وكلوريد النحاس II مركبات أيونية ، ولهذا فهما يوجدان في محلوليهما على شكل أيونات وعند مزج المحلولين تتحد أيونات النحاس الموجبة مع أيونات لهيدروكسيد السالبة لتكوين راسب من هيدروكسيد النحاس أما أيونات الصوديوم الموجبة وكلوريد السالبة فتبقي ذائبة في المحلول .

تجربة :

  • لاحظ تفاعلا يكون راسباً .
  • كيف يكون محلولان مادة صلبة ؟

خطوات العمل :

  • املأ بطاقة الأمان في دليل المختبر العملي .
  • ضع 50ml مَاءَا مقطراً في كأس سعتها 150ml .  
  • تزن 4 جم من كريات هيدروكسيد الصوديوم وتضاف تدريجياً وحدات الحبيبات إلى الدورق . تأكد من تحريك المحلول بساق تقليب حتى يذوب كل جزء تمامًا قبل إضافة أخرى .
  • زن 6g من ملح (كبريتات الماغنسيوم MgSO4) وضعها في كأس أخرى سعتها 150ml ، ثم أضف 50ml ماء مقطراً إلى الملح ، وحركه بساق التحريك حتى يذوب الملح تماما .  
  • أضف محلول ملح ببطء إلى محلول NaOH ، وسجل ملاحظاتك .  
  • حرك المحلول الناتج، وسجل ملاحظاتك .
  • اترك الراسب حتى يستقر، ثم أفضل السائل عنه في مخبار مدرج سعة 100ml .  
  • تخلص من الراسب كما يرشدك معلمك .

المعادلات الأيونية :

لتوضيح تفاصيل التفاعلات التي تتضمن أيونات في المحاليل المائية، يستخدم الكيميائيون المعادلات الأيونية ، وهي تختلف عن المعادلات الكيميائية الرمزية الموزونة في أن المواد التي تكون على شكل أيونات في المحلول تكتب كأيونات في المعادلة .  

فلكي تكتب المعادلة الأيونية لتفاعل محلولي هيدروكسيد الصوديوم وكلوريد النحاس مثلاً يجب أن تكتب المتفاعلات والناتج NaC1 على شكل أيونات .  

تسمى المعادلات التي تمثل الجسيمات في محلول المعادلات الأيونية الكاملة. لاحظ أن أيونات الصوديوم والكلور مواد متفاعلة وناتجة في الوقت نفسه، أي أنها لم تشارك في التفاعل، ولهذا تسمى الأيونات المتفرجة .

ينتج عن طرح هذه الأيونات من جانبي المعادلة الأيونية ما يسمى بالمعادلة الأيونية النهائية ويحتوي فقط على الجسيمات المشاركة في التفاعل .

مؤسسة التحاضير الحديثة تضمن لكل المعلمين والمعلمات أفضل التحاضير والعروض التقديمية والمرفقات وملخصات لكل المواد للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والمقررات .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp