بالرجوع إلي مصادر المعرفة الطبية ،أعدي نشرة عن دور البحث العلمي والتطور الطبي فى علاج سرطان الثدي ؟ مادة التربية الصحية والنسوية مقررات 1443 هـ

بالرجوع إلي مصادر المعرفة الطبية ،أعدي نشرة عن دور البحث العلمي والتطور الطبي فى علاج سرطان الثدي ؟ مادة التربية الصحية والنسوية مقررات 1443 هـ

بالرجوع إلي مصادر المعرفة الطبية ،أعدي نشرة عن دور البحث العلمي والتطور الطبي فى علاج سرطان الثدي ؟ مادة التربية الصحية والنسوية مقررات 1443 هـ تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات كافة التحاضير الخاصة بالمادة مع مرفقات المادة واثراءات من عروض بوربوينت ، و وأوراق العمل ، وواجبات ، وإختبارات إسبوعية ، وإختبارات فترة أولى وثانية ، وإختبارات فاقد تعليمي, مع شروحات متميزه بالفيديو وكذلك إضافة التحاضير على حسابك بالمنصة.

بإمكانك الحصول ايضا علي التوزيع المجاني علي الموقع :

https://mta.sa/c/

السؤال : بالرجوع إلي مصادر المعرفة الطبية ،أعدي نشرة عن دور البحث العلمي والتطور الطبي فى علاج سرطان الثدي ؟

الاجابة :

تركيب الثدي:

يحتوي كل ثدي على عدد من الفصوص، وهي على شكل أوراق زهرة الأقحوان، يحتوي كل فص على
́́فصيصات́́ أصغر في نهاياتها عشرات البصيلات القادرة على إنتاج الحليب. ترتبط الفصوص والفصيصات
والبصيلات بواسطة أنابيب رقيقة تدعى القنوات اللبنية أو الحليبية وهذه بدورها تؤدي إلى حلمة الثدي، تأتي
العضلات أسفل الثدي، وتمأل المادة الدهنية الفراغات بين الفصوص والقنوات مما يعطي الثدي طبيعة تكتلية غير
متجانسة. بالإضافة للأوعية الدموية التي تقوم بتغذية خاليا الثدي والأوعية اللمفاوية التي تحمل السائل اللمفي
سائل عديم اللون ( الذي يحتوي على الخاليا المناعية التي تساهم في محاربة االلتهابات.

الأوعية اللمفاوية تؤدي إلى غدد صغيرة مثل حبة اللوز تسمى الغدد اللمفاوية ) توجد تحت الإبط وحول عظمة
الترقوة وبداخل الصدر ( التي تساهم بمحاربة الالتهابات وفي تصفية السائل اللمفاوي من الفضلات. معظم الأوعية
اللمفاوية في الثدي تؤدي إلى غدد لمفاوية في الإبط.
وقد لوحظ أن ثلثي الحالات في السعودية يتم تشخيصها في مراحل متقدمة والثلث الباقي فقط في مرحلة مبكرة،
والسبب في ذلك هو عدم استجابة الكثير من السيدات لعمل الفحوصات اللازمة للكشف المبكر لهذا المرض وعدم
مصارحة الأطباء عند ملاحظة أي أعراض لهذا المرض.

سرطان الثدي ومراحله:

من رحمة الله تعالى أن معظم الأورام في الثدي حميدة، ولكن لا يمكن التفريق بين الورم الحميد والسرطاني إلا
بالكشف الطبي. ويجدر الملاحظة أن وجود بعض الأورام الحميدة يزيد من احتمالية إصابة المريضة بسرطان
الثدي. وسرطان الثدي هو ورم خبيث ينشأ من خاليا الثدي نفسها. هذا المرض يحدث غالبا في النساء ولكن
ممكن أن يصاب الرجال به أيضا. أكثر حالات سرطان الثدي تبدأ من خلايا القنوات اللبنية الصغرى.
الا كتشاف المبكر لهذا المرض يعطي المرأة خيارات أكثر للعالج ويؤدي إلى ارتفاع معدل الشفاء الكامل بإذن الله بمعدل 97.%
بمجرد تشخيصنا لوجود ورم خبيث بالثدي يتركز اهتمامنا على تحديد مرحلة المرض، أي بمعنى آخر، هل الزال
المرض محدودا في منطقة الثدي أم أنه قد انتشر إلى مناطق أخرى خارج منطقة الثدي ولم تتمكن أجهزة المناعة

في الجسم من القضاء علي
الفحص الشخصي السريري للمريضة سيحدد إذا كان هناك غدد ليمفاوية كبيرة تحت الإبط أو في المنطقة حول
عظمة الترقوة وسيحدد إذا كان هناك تضخم بالكبد أو أي نتوءات بالجلد أو مناطق مؤلمة بالعظام في أي منطقة
من الجسم، ثم نكمل الفحوصات بتحليل للدم ومنها تحليل وظائف الكبد وعدد كريات الدم الحمراء والبيضاء
ونسبة الهيموجلوبين وأشعة للصدر. ولو أثارت هذه النتائج والفحوصات أي شبهات حول انتشار المرض يجرى
فحص بالموجات فوق الصوتية للكبد والبطن عموما وفحص بالمواد المشعة للعظام.

أهم نقطتين تحددان مرحلة المرض وغالبا مستقبل المريضة هما:

حجم الورم ومدى التصاقه بجلد الثدي وبعضالت الصدر، الورم الأكبر الملتصق والمسبب لتقرحات بالجلد أو
الملتصق بعضلات الصدر أسوأ بكثير من الورم الصغير المحصور داخل الثدي بدون اتصال بجلد الصدر أو
عضلات الصدر.
الغدد الليمفاوية تحت الإبط هي أهم المراحل أو على الأقل مرحلة كبرى في تقدير حالة المريضة. فلو احتوت هذه
الغدد على خاليا سرطانية بعد فحصها فهذا يدل أن الورم قد تعدى حدود الثدي وخرج إلى مناطق أخرى في الجسم
وتكون هذه الغدد جزءا منها. هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أننا خسرنا الجولة مع المرض ولكنه يعني أن
الجولة ستكون أشد قسوة ولا تزال هناك فرصة جيدة للأنتصار ولو أنها أقل بكثير مما لو كانت هذه الغدد خالية
من الخلايا السرطانية.

 

حل اسئلة مادة التربية الصحية والنسوية مقررات 1443
حل اسئلة مادة التربية الصحية والنسوية مقررات 1443

الاهداف العامة للمرحلة

يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي، بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه، ويسعى إلى تحقيق الآتي:

  • المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ومن ذلك
  • تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
  • تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطالبة.
  • المساهمة في إكساب المتعلمات القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطالبات في هذه المرحلة.
  • تنمية شخصية الطالبة شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما.
  • تقليص الهدر في الوقت والتكاليف، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
  • تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي تدرسها الطالبة في الفصل الدراسي الواحد.
  • تنمية قدرة الطالبة على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبلها، مما يعمق ثقتها في نفسها، ويزيد إقبالها على المدرسة والتعليم، طالما أنها تدرس بناءً على اختيارها ووفق قدراتها، وفي المدرسة التي تريدها.
  • رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد الطالبة للجدية والمواظبة.
  • إكساب الطالبة المهارات الأساسية التي تمكنها من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطالبات.
  • تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للطالبة فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
  • تنمية المهارات الحياتية للطالبة، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن.
  • تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية و توظيفها ايجابيا في الحياة العملية
  • تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج، والإخلاص في العمل والالتزام به

الأهداف الخاصة للمادة

  1. تنمية القدرات اللازمة للحياة واكتساب الخبرات وتهيئة الفرد بحيث يستطيع الإسهام في تطوير الحياة الاجتماعية، والنهوض بالمجتمع وإمداده بالفاعلية المثمرة.
  2. تكوين مجموعة من المبادئ والقيم التي توجه سلوك الفرد الشخصي والاجتماعي وتنمية الإحساس بالمسؤولية لعضوية المجتمع مثل التعاون والنظام والاقتصاد وحسن التصرف.
  3. تهيئة الفرد لتحمل مسؤوليات الأسرة والاضطلاع بأعبائها والقيام بواجباته نحوها.
  4. ربط مادة الاقتصاد المنزلي بباقي مواد الدراسة.
  5. تعويد الفرد التخطيط والتنظيم لكل عملية، والقضاء على الارتجال والسطحية.
  6. تعويد الفرد التخطيط والتنظيم لكل عملية، والقضاء على الارتجال والسطحية.
  7. حسن التصرف في موارد الأسرة لتحقيق أفضل مستوى معيشي ممكن للأسرة في حدود دخلها.
  8. الوقوف على الطرق الفعالة في الإدارة المنزلية، وتعويد الفرد على الاستفادة من الدراسة العملية لإدارة المنزل التي توضح الأساليب المتمشية مع التطور الحديث، والتي يمكن أن تخفف الكثير من الأعباء.
  9. تنمية الروح الاقتصادية والجمالية عند الفرد بالإرشاد لكيفية اختيار الأنسجة والملابس، والتعريف بالطرق العلمية للعناية بها وصيانتها وعلاقة ذلك بالمظهر العام.
  10. تنمية الاستعدادات العلمية لدى الفرد، والتدريب على ممارسة العمل اليدوي واحترامه واحترام القائمين به، وفتح المجال أمامه مستقبلاً

 

ونقدم أيضاً كل ما يخص مادة التربية الصحية والنسوية تحضير + توزيع + أهداف

المرفقات

ثلاثة عروض بوربوينت + كتاب الطالبة + دليل المعلمة + سجلات التقويم والمهارات حسب نظام نور + مجلدات اختبار متنوعة + أوراق عمل لكل درس + اوراق قياس لكل درس + سجل انجاز المعلمة + سجل انجاز الطالبة + حل اسئلة الكتاب + خرائط ومفاهيم + شرح متميز بالفيديو لجميع الدروس

===================================

كما يوجد أيضاً لدينا فلاش رياض اطفال
سعر الفلاش على الايميل 130 ريال

سعر الفلاش توصيل للرياض والخرج 160 ريال

بالرجوع إلي مصادر المعرفة الطبية ،أعدي نشرة عن دور البحث العلمي والتطور الطبي فى علاج سرطان الثدي ؟ مادة التربية الصحية والنسوية مقررات 1443 هـ

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)
إغلاق
whatsapp