العلا اسم مقصور او ممدود

العلا اسم مقصور او ممدود

الأسم المقصور و الممدود تنقسم الكلمات في اللغة العربية إلى قسمين ، الأسماء والأفعال ، حيث ان  الأسماء هي كل ما يدل على الأشياء وليس لها علاقة بزمن معين. بالإضافة إلى العلامات التي تدل بشكل عام على تمييز الاسم ، مثل التنوين ، والاداه التعريفية ألف ، اللام  .

العلا اسم مقصور او ممدود

"<yoastmark

العلا اسم مقصور أو ممدود . اللغة العربية الواسعة غنية بالمفردات والمعاني ، وهي من أهم اللغات في العالم. الجمل في اللغة العربية لها صيغ اسمية والفعليه.وتشمل الحالة الاسمية المبتدء والخبر ، بينما الجملة الفعلية مبنية على الفعل والفاعل.وفقًا للتعبير ، هناك علامات الرفع والجزم والضم والكسر حسب الاعراب ، بالإضافة إلى الأسماء التوضيحية غير الكاملة.

سنعرف أدناه العلا اسم قصير أو ممدود هناك نوعان من الأسماء ، الأسم المقصور والأسم الممدود ، ومن بينها الأسماء اللاحقة التي تنتهي بألف معروفة ، مثل كلمة ندى ، وتسمى الأسماء الممدوده الأسماء التي تنتهي بأحرف متحركة ، مثل كلمة رامي. ويتم الاعراب حسب موقع الكلمه بالجمله ،وبهذا فأن العلا هو اسم مقصور .

قد يهمك ذلك

تحضير عين لدرس الاسم المقصور والمنقوص والممدود مادة لغتي الصف الثالث كبيرات الفصل الدراسي الأول العام الدراسي 1442هـ

تعريف الاسم المقصور

"<yoastmark

الأسم المقصور معروف جيداً ، فكل اسم يتم اعرابه له ألف حرف متحرك يسبقه. ويمكن كتابة حرف الألف الضروري بإحدى هاتين الطريقتين ، أو يمكن كتابته كفتى. ومستشفى ، وندى ، وراجا ، وقانون ، عصا ، مصطفى ، إلخ. يتم التعبير عن الاسم المقصور وفقًا لموقعه في الجملة ، لأنه ليس له طريقة محددة للتعبير ، ولكن له دلالة يتم التعبير عنها على هذا الأساس. بمعنى أن الاسم المقصور ،يتم رفعه بالضمة المقدرة، ويتم نصبه بالفتحة المقدرة وكذلك يتم جره بالكسرة المقدرة.

جمع الاسم المقصور :

عندما يتم جمع الأسم المقصور في صيغة الجمع المؤنث . اتبع نفس طريقة التثنية ، وهذا يعني أنه إذا عاد الألف الثالث إلى أصل الفعل المضارع وتمت إضافة تاء. إذا كان الألف أكثر من الثلث ، فإنه ينقلب دائمًا إلى أضف ألف وتاء ، على سبيل المثال ، تصبح رنا رانوان أو دنيا تكون دنيات. في حالة جمع الأسماء المقصوره الى مذكر سالم ، احذف ألف وأضف ال واو و الياء أو النون و حسب قواعد الاعراب حتى تبقى الفتحة في الواو و النون.

للاطلاع ايضا على

تحضير الوزارة لدرس الاسم المقصور والمنقوص والممدود مادة لغتي الصف الثالث كبيرات الفصل الدراسي الأول العام الدراسي 1442هـ

تعريف الاسم الممدود

"<yoastmark

الأسماء الممدوده هى كل اسم ينتهي نطقه بالهمزة ، وأمامه ألف  ، مثل السماء ، والإدراك ، والعمارة ، والصحراء. ويتم اعراب الاسم الممدود وفقا لموقعه بالجمله ، فقد يتم تمييز الاسم الممدود بفتحة عند الجر فى حال كان ممنوع من الصرف . مما يعني أن الهمزة هي همزة تأنيث إضافية.

اما ثنى الاسم الممدود وجمعه :

إذا كانت الهمزه اصليه يتم ثنى او جمع الاسم الممدود ، وتترك الهمزة كما هو ، ويتم إضافة ألف للمثنى أو يا لكليهما ، ويضاف واو ونون أو يا ونون عند الجمع . فمثلاً: المثنى يصبح البراءان في حالة البراء ، والبراء أو البراءين بصيغة الجمع.

و إذا كانت كلمة همزة تعني المؤنث في الاسم الممدود ، فيجب مراعاة تغيير الهمزه الى واو  ،واضافه الف مع نون او ياء ونون في حالة المثنى اما فى حاله الجمع يجب إضافة الف و تاء.

إذا تم قلب الهمزة في الاسم الممدود ، ينقلب الهمزة إلى واو وتصبح. تمامًا كما هى مع إضافة ألف و نون أو ياء ونون في حالة المثنى ، ولكن عند الجمع ، أضف ألف و تاء .

قد يهمك ذلك

تحضير عين درس الجمل التي لها محل من الاعراب مادة النحو والصرف4 الصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني 1441

 

 

 

 

 

 

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp