التفكير الناقد ثالث متوسط
التفكير الناقد ثالث متوسط ، التفكير الناقد هو نوع من المرض النفسي و ينتقل من خلال التأمل والتفكير الوسواسي . و تظهر الأحداث أو المواقف التي تدور في عقل الإنسان على انها احتمالات ممكنة ، و يمكن للإنسان فقط اتخاذ القرارات الصحيحة . و هذه تعد عملية تفكير عقلية تحلل المعلومات والتعليمات والفرضيات .
سمات المفكر الناقد :
يمتلك الفكر البشري العديد من الخصائص التي تميزه عن غيره من المخلوقات. الله القدير خلق الإنسان بفكر وبصيرة ، وهو مختلف عن سائر المخلوقات . و يختلف استخدام مجال التفكير الناقد أيضًا من مكان إلى آخر . و فائدة التفكير الإبداعي ، مختلفة عن التفكير العلمي وأنواع التفكير الأخرى . بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع المفكرون النقديون بخصائص و سمات مختلفة عن المفكرين العلميين والمفكرين المبدعين و منها :
- يكون وعي العقل دائمًا مستقلاً عن الآخرين وتأثيرهم عليه .
- أخضع نفسك للحقائق بدلاً من التشهير بها بعناد .
- كما تركز على المشاركة الفعالة في إنتاج التحقيقات وعلوم البحث .
- واجه العقبات بشجاعة بدلاً من تجنبها .
- المشاركة ، والتفاعل المجتمعي ، والحذر وليس السذاجة . ان يستمع إلى أفكار أخرى ويناقشها .
- ويتحقق من صحة الفكرة ومصدقيتها .
قد يهمك ذلك
حلول التفكير الناقد نظام المسارات
الاهداف الخاصة لمادة التفكير الناقد :
- يكتسب المتعلم القدرة على التفكير النقدي واستخدام التفكير البشري في حل المشكلات وصياغة المشكلات واتخاذ القرارات وإيجاد أفضل البدائل والحلول .
- بالإضافة إلى القدرة على العمل والقدرة العملية ، و يكتسب المتعلمون أيضًا قدرات خاصة في الذكاء والتفكير .
- يتعلم المتعلم مهارات طرح الأسئلة وقادر على استخدام أدوات تحليل البيانات وتحليل البيانات .
- و يكتسب المتعلم القدرة على النقاش والجدال والتفكير المنطقي وكيفية حل المشكلات علمياً بناءً على قرارات مدروسة بعناية وبعد نظر .
- تنمية حب المعرفة والرغبة في التعلم من خلال الحوار والنقاش والاستقصاء ، بعقل متفتح على الآخرين ، ورفض جميع أشكال الآراء الحصرية والتعصب الفكري ، والانجذاب إلى الأفكار المغلقة .
- المساهمة في ترسيخ القيم الاجتماعية التي يجب أن تبني المستقبل على أساس التسامح واحترام الآخر والتعاون الخلاق .
- تمكين مهارات التفكير والوعي لدى المتعلمين لمواجهة المتغيرات لذلك في مختلف مجالات العالم والحصانة من الأفكار الهدامة وخاصة انفتاح وسائل الإعلام .
- حماية هوية المتعلم الدينية والوطنية والاجتماعية والثقافية من الخداع المعرفي والخيال والكذب والتطرف .
قد تود الاطلاع على هذا
بوربوينت مادة التفكير الناقد سادس ابتدائي الفصل الدراسي الاول 1443 هـ
مهارات المفكر الناقد :
- القدرة على تحديد المشكلة : تهدف إلى تحديد الموقف والعوامل التي تؤثر عليها ؛ وهذا يساعد على البدء في الخوض في السبب الجذري للمشكلة وإيجاد الحلول الممكنة .
- و القدرة على البحث : إن قدرة الفرد على البحث بشكل مستقل هي مفتاح التفكير النقدي لأنها تؤدي إلى التحقق من الأرقام والحقائق المشكوك فيها للتأكد من وجودها.
- القدرة على تحديد و تحدي التحيز : يبذل المفكرون قصارى جهدهم لتقييم المعلومات بموضوعية وتجنب تفضيل أي من الجانبين عند تقييم الادعاءات بين شخصين أو أكثر .
- و القدرة على التفكير : وهذا يعني القدرة على استخلاص استنتاجات بناءً على المعلومات المقدمة إلى الشخص ، لأن المعلومات لا تأتي دائمًا مع ملخص ، ولكن يجب تقييمها والوصول إلى نتيجة.
- مهارات تحديد الصلة : وهذا يعني أن الشخص يحدد أهم المعلومات بالنسبة له ، لأن الشخص قد يرى معلومات قد تكون أكثر أهمية ، ولكنها عنصر من المعلومات الثانوية الأخرى .
قد تود رؤيه هذا