التفكير الناقد ثالث متوسط

التفكير الناقد ثالث متوسط

التفكير الناقد ثالث متوسط ،  التفكير الناقد هو نوع من المرض النفسي و ينتقل من خلال التأمل والتفكير الوسواسي . و تظهر الأحداث أو المواقف التي تدور في عقل الإنسان على انها احتمالات ممكنة ، و يمكن للإنسان فقط اتخاذ القرارات الصحيحة . و هذه تعد عملية تفكير عقلية تحلل المعلومات والتعليمات والفرضيات .

سمات المفكر الناقد :

التفكير الناقد ثالث متوسط
التفكير الناقد ثالث متوسط

يمتلك الفكر البشري العديد من الخصائص التي تميزه عن غيره من المخلوقات. الله القدير خلق الإنسان بفكر وبصيرة ، وهو مختلف عن سائر المخلوقات . و يختلف استخدام مجال التفكير الناقد أيضًا من مكان إلى آخر . و فائدة التفكير الإبداعي ، مختلفة عن التفكير العلمي وأنواع التفكير الأخرى . بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع المفكرون النقديون بخصائص و سمات مختلفة عن المفكرين العلميين والمفكرين المبدعين و منها :

  • يكون وعي العقل دائمًا مستقلاً عن الآخرين وتأثيرهم عليه .
  • أخضع نفسك للحقائق بدلاً من التشهير بها بعناد .
  • كما تركز على المشاركة الفعالة في إنتاج التحقيقات وعلوم البحث .
  • واجه العقبات بشجاعة بدلاً من تجنبها .
  • المشاركة ، والتفاعل المجتمعي ، والحذر وليس السذاجة . ان يستمع إلى أفكار أخرى ويناقشها .
  • ويتحقق من صحة الفكرة ومصدقيتها .

قد يهمك ذلك

حلول التفكير الناقد نظام المسارات

الاهداف الخاصة لمادة التفكير الناقد :

التفكير الناقد ثالث متوسط
التفكير الناقد ثالث متوسط
  • يكتسب المتعلم القدرة على التفكير النقدي واستخدام التفكير البشري في حل المشكلات وصياغة المشكلات واتخاذ القرارات وإيجاد أفضل البدائل والحلول .
  • بالإضافة إلى القدرة على العمل والقدرة العملية ، و يكتسب المتعلمون أيضًا قدرات خاصة في الذكاء والتفكير .
  • يتعلم المتعلم مهارات طرح الأسئلة وقادر على استخدام أدوات تحليل البيانات وتحليل البيانات .
  • و يكتسب المتعلم القدرة على النقاش والجدال والتفكير المنطقي وكيفية حل المشكلات علمياً بناءً على قرارات مدروسة بعناية وبعد نظر .
  • تنمية حب المعرفة والرغبة في التعلم من خلال الحوار والنقاش والاستقصاء ، بعقل متفتح على الآخرين ، ورفض جميع أشكال الآراء الحصرية والتعصب الفكري ، والانجذاب إلى الأفكار المغلقة .
  • المساهمة في ترسيخ القيم الاجتماعية التي يجب أن تبني المستقبل على أساس التسامح واحترام الآخر والتعاون الخلاق .
  • تمكين مهارات التفكير والوعي لدى المتعلمين لمواجهة المتغيرات لذلك في مختلف مجالات العالم والحصانة من الأفكار الهدامة وخاصة انفتاح وسائل الإعلام .
  • حماية هوية المتعلم الدينية والوطنية والاجتماعية والثقافية من الخداع المعرفي والخيال والكذب والتطرف .

قد تود الاطلاع على هذا

بوربوينت مادة التفكير الناقد سادس ابتدائي الفصل الدراسي الاول 1443 هـ

مهارات المفكر الناقد :

التفكير الناقد ثالث متوسط
التفكير الناقد ثالث متوسط
  • القدرة على تحديد المشكلة : تهدف إلى تحديد الموقف والعوامل التي تؤثر عليها ؛ وهذا يساعد على البدء في الخوض في السبب الجذري للمشكلة وإيجاد الحلول الممكنة .
  • و القدرة على البحث : إن قدرة الفرد على البحث بشكل مستقل هي مفتاح التفكير النقدي لأنها تؤدي إلى التحقق من الأرقام والحقائق المشكوك فيها للتأكد من وجودها.
  • القدرة على تحديد و تحدي التحيز : يبذل المفكرون قصارى جهدهم لتقييم المعلومات بموضوعية وتجنب تفضيل أي من الجانبين عند تقييم الادعاءات بين شخصين أو أكثر .
  • و القدرة على التفكير : وهذا يعني القدرة على استخلاص استنتاجات بناءً على المعلومات المقدمة إلى الشخص ، لأن المعلومات لا تأتي دائمًا مع ملخص ، ولكن يجب تقييمها والوصول إلى نتيجة.
  • مهارات تحديد الصلة : وهذا يعني أن الشخص يحدد أهم المعلومات بالنسبة له ، لأن الشخص قد يرى معلومات قد تكون أكثر أهمية ، ولكنها عنصر من المعلومات الثانوية الأخرى .

قد تود رؤيه هذا

حلول التفكير الناقد نظام المسارات

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp