التأكد من التحضيرات تبعا للمنهج الجديد بالعام الدراسي

التأكد من التحضيرات تبعا للمنهج الجديد بالعام الدراسي

التأكد من التحضيرات تبعا للمنهج الجديد بالعام الدراسي من مهام المعلم والمعلمة قبل رفع التحضيرات على المنصة التعليمية.

وهذا ليستفيد به الطلبة والطالبات وفقاً للمنهج الجديد بالعام الدراسي.

التأكد من التحضيرات تبعا للمنهج الجديد بالعام الدراسي
التأكد من التحضيرات تبعا للمنهج الجديد بالعام الدراسي

تطوير المنهج

يمكن تعريف تطوير المنهج بأنّه عمليّة إحداث تغييرات أو تعديلات في جزء أو أكثر من أجزاء وعناصر منهج قائم بهدف تحسينه للأفضل، وليستطيع مواكبة المستجدات التربويّة والعلميّة، بالإضافة لمواكبته التغيّرات التي تحدث في بعض المجالات كالاقتصاديّة، والثقافيّة، والاجتماعيّة، وذلك بمّا يلبّي حاجة المجتمع والأفراد معاً، ويراعى عند القيام بذلك الإمكانات المتاحة من تكاليف وجهد ووقت.

خطوات تطوير المنهج

  • لتطوير المنهج لا بد من اتباع بعض الخطوات الأساسية لذلك:
  • تسليط الضوء على الحاجة إلى التطوير: ويكون ذلك من خلال تحديد نواحي القصور والضعف التي تعاني منها المناهج القائمة، بالإضافة لمّا يترتب على هذا الضعف والقصور من نتائج سلبية.
  • تحديد أهداف تطوير المنهج ثم ترجمتها على شكل معايير: حيث إنّ هذه الخطوة يتمّ من خلالها توجيه العمل وتحديد آلية التنفيذ وظروف نجاحها، فتحديد الأهداف ترسم معالم خطة التطوير ومراحلها، وتحدّد محتوى المنهج وطرق وأساليب تجربة المنهج المطوّر، وكيفيّة المتابعة والتقويم.
  • تحديد واختيار محتوى المنهج المطوّر بناءً على الأهداف المحدّدة مسبقاً.
  • ترتيب محتوى المنهج المطور، حيث يتمّ تنظيم وترتيب مواضيع المحتوى بما يحقّق الهدفين التاليين: تماسك وترابط وتكامل المادة. سهولة تعلم المنهج المطوّر من قبل المتعلم.
  • اختيار طرق وأساليب التدريس والاستراتيجيات التي تناسب كلّ موضوع في المادّة. تحديد الأنشطة التربوية سواءً الصفية أو غير الصفية والتي تعمل على تعزيز وتثبيت التعلّم وتثري الخبرة واكتساب الاتّجاهات الإيجابيّة. اختيار ووضع الوسائل والتقنيات التعليميّة التي من شأنها مساعدة المعلّم والمتعلّم لتحقيق هدف المنهج.
  • تحديد أساليب التقويم الخاصّة بالمتعلّمين، وما يحدثه المنهج المطوّر من تعديلات في سلوكياتهم. تهيئة الجو العام لتجربة المنهج المطور، وذلك بواسطة تحديد المدارس في المحافظات المراد تطبيق التجربة عليها. القيام بتجربة المنهج المطور، والتي تهدف إلى ما يلي: التأكد من توفر المعايير والشروط للمحتوى والخبرات والطرق والأساليب والكتب ومدى اتساقها مع أهداف المنهج. معرفة المشاكل والمعوقات التي تواجه المنهج المطور للعمل على حلها قبل عملية التنفيذ.
  • التأكد من قدرة المعلمين والمشرفين وبأن لديهم الكفاءة الأكاديمية والتربوية التي تكفل تحقيق أهداف المنهج المطور.
  • الاستعداد من أجل تعميم المنهج المطوّر، ويتمّ ذلك من خلال: توفّر الميزانيّة الكافية.
  • إنجاز الكتب الدراسيّة للمعلمين والمتعلّمين.
  • توفير الأجهزة والأدوات اللازمة.
  • إعطاء المعلّمين دورات تدريبيّة لرفع كفائتهم.
  • إصدار القرارات التي تتعلّق بتعميم المنهج المطوّر.
  • تقويم المنهج المطوّر، أي معرفة مدى نجاح هذا المنهج.
التأكد من التحضيرات تبعا للمنهج الجديد بالعام الدراسي
التأكد من التحضيرات تبعا للمنهج الجديد بالعام الدراسي

أبرز دواعي تطوير المنهج

  • لتطوير المهج عدة دواعي وهي:
  • محاولة تلافي نواحي الضعف والقصور في المناهج القائمة.
  • الارتقاء بالعملية التربويّة. الاستجابة لنتائج البحوث والدراسات العلميّة.
  • الاستجابة لرغبة الرأي العام .
التأكد من التحضيرات تبعا للمنهج الجديد بالعام الدراسي
التأكد من التحضيرات تبعا للمنهج الجديد بالعام الدراسي

 

التأكد من التحضيرات تبعا للمنهج الجديد بالعام الدراسي

المنهج الدراسي عبارة عن دليل يشرح ما سيتعلمه الطلاب ، وكيف سيتعلمونه ، وكيف سيظهرون أنهم تطوروا على المستوى الأكاديمي والفكري. يعد تقييم المناهج الدراسية أمرًا أساسيًا لمديري المدارس والمعلمين لمعرفة ما إذا كان طلابهم يستوفون المعايير الأكاديمية أم لا. بمجرد كتابة برنامج منهج أو تطبيقه ، سيستغرق الأمر بعض الوقت والجهد لتحديد مدى فعاليته. يمكنك استخدام نتائج تقييمك لتحسين المناهج للفصل الدراسي التالي أو العام الدراسي التالي ، وبالتالي التأكد من حصول طلابك على أعلى جودة ممكنة من التعليم

قارن المنهج الحالي ببرنامج قديم أو بديل.

انظر إلى منهج السنوات الماضية أو إلى خيار مختلف تمامًا وشاهد كيف يتم قياسه. انتبه جيدًا للمحتوى وعمليات التعلم واستراتيجيات التقييم لمعرفة كيف يكون المنهج أكثر أو أقل فاعلية عن طريق المقارنة.

  • على سبيل المثال ، قد تجد أن منهجًا حول تدريس اللغة الإسبانية أكثر تعمقًا مع اتساع نطاق الاقترانات والمفردات ،لكن عمليات التعلم عفا عليها الزمن (على سبيل المثال ، باستخدام النشرات القديمة). يمكنك تحديث المنهج ليشمل المحتوى (الاقترانات والمفردات) ولكن يمكنك تغيير العمليات (مثل استخدام ألعاب التعلم التفاعلية عبر الإنترنت أو في الفصل الدراسي)

تأكد من أن المحتوى والعمليات مناسبة لطلابك.

ادرس المنهج الدراسي وحدد ما إذا كان مناسبًا للفئة العمرية لطلابك وأنماط التعلم أم لا. انتبه بشكل خاص إلى المحتوى (الموضوعات المحددة التي يتم تدريسها) وكيف يتم تعلم المحتوى واختباره (العملية والتقييم ، على التوالي).

على سبيل المثال ، ليس من المناسب تكليف طلاب الصف الخامس الأسبان بمشروع يتطلب منهم قراءة رواية كاملة باللغة الإسبانية وكتابة تقرير من 5 صفحات عنها باللغة الإسبانية.

من الأنسب لهم إنشاء لوحة ملصقات لأفراد أسرهم أو منازلهم ، مع تسمية كل شخص أو شيء بالكلمات الإسبانية المناسبة

ركز على كيفية قياس نتائج التعلم.

تشير نتائج التعلم إلى الطرق المختلفة التي يمكن للطلاب من خلالها إظهار أنهم تعلموا المواد (على سبيل المثال ، الاختبارات والاختبارات القصيرة والمقالات والمشاريع).

تأكد من أن المنهج الدراسي يحتوي على هذه المكونات مضمنة وأنها صارمة وذات صلة وفعالة.

على سبيل المثال ، اختبار الكتاب المفتوح المكون من 5 أسئلة حول أحداث الحرب الباردة ليس صارمًا أو فعالًا مثل جعل طلابك يكتبون مقالًا من 5 صفحات عن التأثير الثقافي للرعب الأحمر

أسباب تطوير المناهج الدراسية

  • الاستجابة لمراكز الأبحاث والدراسات العلميّة، وذلك عند توقّع حدوث بعض التطورات في المستقبل.
  • الرغبة في التخلص من نقاط الضعف التي ظهرت في نتائج تقويم المناهج الدراسيّة الحاليّة، وذلك للحصول على مناهج ذات درجة عالية من الكفاءة والفاعليّة سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.
  • حدوث بعض التغييرات السياسيّة، أو الاقتصاديّة، أو الاجتماعيّة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وهذا ما يتطلّب تطوير المناهج بصورة تلائم هذه التغييرات.
  • مجاراة التغييرات الحاصلة في مجالات العلوم الأساسيّة، والاجتماعيّة، والتربوية، والنفسية.
  • الاستجابة لرغبة الرأي العام من خلال ما تعكسه وسائل الإعلام المسموعة والمرئيّة والمقروءة فيما يخص المناهج، وذلك كونها تعبّر عن مجموعة من الأفراد الذين لا يمكن تجاهلهم.
  • التجاوب مع متطلبات التنميّة الاقتصاديّة والاجتماعيّة والبشريّة.
  • محاولة الارتقاء بالعمليّة التربويّة من خلال اللحاق بركب الحضارة الإنسانيّة، والإسهام فيها.
  • الأساليب التقليدية لتطوير المناهج

قدمنا لكم فى هذه المقالة كل ما يساعد المعلم على تطوير المنهج الدراسى الجديد والتأكد من التحضيرات تبعا للمنهج الجديد بالعام الدراسي.

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp