المعايير المهنية للمرشد الطلابي

المعايير المهنية للمرشد الطلابي

المعايير المهنية للمرشد الطلابي تقدمه لكم مؤسسة التحاضير الحديثة وذلك للإلمام بجميع المعايير الخاصة بالكادر التعليمي .

كما تقدم المؤسسة للتعليم لهذا العام :
*جميع أنواع التحاضير الإلكترونية على الإيميل وطباعة وسي دي تصلك أينما كنت .
*عمل جميع أنواع التصاميم والإستراتيجيات والوسائل التعليمية .
* تقوم بكتابة و إدخال تحاضير و مرفقات بوابة المستقبل على حساباتكم و تشمل الاتي :
الرؤية و التمهيد ، استراتيجية التعلم النشط ، الأهداف ، الخبرات السابقة إجراءات تحقيق النواتج ، نشاط إثرائي ، تقويم قبلي ، تقويم بنائي ، تقويم ختامي ، معلومات إئرائية ، الواجبات المنزلية ، الرابط التفاعلي .
و تشمل المرفقات على :
واجبات إلكترونية ، إختبارات إلكترونية ، أوراق عمل ، غرف نقاش عروض بوربوينت ، فيديوهات ، فصول إفتراضية للطلب على الرابط أدناه :-

www.mta.sa

يمكنكم ايضا تحميل التوزيع المجانى و عينة من تحاضير بوابة المستقبل و معرفة الأسعار و طرق التوصيل على الرابط اعلاه :-

مقدمة : 

ُ طبقت خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد في مجال التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية في عام 1401هـ /1402هـ حيث يقوم المرشد الطلابي بتنفيذها بالتعاون والتنسيق والتكامل مع منظومة العمل التربوي بالمدرسة من إداريين ومعلمين ، ومنذ ذلك التاريخ لا توجد معايري مهنية لعمل المرشد الطلابي بالمدرسة يمكنه العمل في ضوئها إلى أن ارتأت وزارة التعليم أهمية إعداد مثل هذه المعايير في الميدان التربوي لما لها من أهمية على مستوى الإعداد والتأهيل والترخيص المهني .

في ضوء ذلك صدرت هذه المعايير للمرشد الطلابي للحصول على الجودة المطلوبة في الممارسة المهنية للتوجيه و الإرشاد في المدارس وفق المهنية المطلوبة لهذه الممارسة بعد تطبيق المعايير على المتقدمين للعمل في مجال التوجيه و الإرشاد أو لمن يود التجديد له من المرشدين الطلابيين ممن هم على رأس العمل وذلك وفق الآتي :

١- الاختيار الأنسب لمن يعمل في مجال التوجيه و الإرشاد من القائمين على العملية التربوية والتعليمية من شاغلي الوظائف التعليمية في الميدان التربوي .

٢- إعادة التدريب للمرشدين الطلابيين ممن هم على رأس العمل في المدارس الذين يخفقون في هذه  المعايير و تحفيزهم على الاطلاع في المجال الإرشادي من خلال مصادره العلمية و التطبيقية المختلفة .

٣- الإسهام في ترقية المتميزين من المرشدين الطلابيين في هذه المعايير إلى مشرفي توجيه و إرشاد و غيرها من الأعمال الإشرافية القيادية في مجال التوجيه و الإرشاد .

٤- إعادة من يخفق في هذه المعايير ممن لم يتجاوز الدرجة الدنيا في هذه المعايير إلى أعمالهم التربوية السابقة .

منهجية إعداد المعايير :

أعدت المعايير المهنية لمرشدي الطالب الذين يعملون بجميع مراحل التعليم في المملكة العربية السعودية وفقاً للمصادر المحلية و الإقليمية و العالمية في مجال التوجية و الإرشاد و ذلك وفقاً الآتي :

1- وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية .

2- دليل المرشد الطلابي في مدارس التربية و التعليم بوزارة التعليم .

3- قواعد تنظيم السلوك والمواظبة في مدارس التعليم العام .

4- دليل تعديل السلوك للمربي و المعلم و الوكيل و المرشد الطلابي .

5- المعايير المهنية للمرشدين المدرسيين عالمياً ، ومن ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية ( الجمعية الأمريكية
للمرشد المدرسي ) . American School counselor Association (ASCA) ، و نيوزيلاندا ،و ماليزيا ، و فنلندا ، و كندا ، و الأردن ، و الجزائر .

الإطار العام للمعايير المهنية للمرشد الطلابي في بعض دول العالم :

أولأ : في الدول العربية :

لقد اختيرت أبرز الدول العربية التي طبقت الخدمات والبرامج في مدارسها ومنها دولتا الأردن والجزائر .

١- الأردن .

من أبرز المعايير ركز عليها التوجية و الإرشاد في الأردن الآتي :

_ الوعي الإرشادي .

_ التكيف العام للطالب .
_ الانضباط المدرسي .
_ التحصيل المدرسي .
_ البحث العليم .
_ لجنة التوجيه والإرشاد .
_ الصحة العامة .
_ الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة .
_ التوجيه المهني والإرشاد الوظيفي .
_ البيئة المدرسية الآمنة .
_ الوقاية من المخدرات .
_ الرعاية ( نفس اجتماعية ) .
_ البرلمان الطلابي .
_ التوجيه والإرشاد الطلابي ويقوم على الآتي :

• قائمة المشكلات الطلابية
• مؤشرات الأداء للبرامج الإرشادية

٢- الجزائر .

وتركز معايير التوجيه المدرسي في الجزائر على التلاميذ من خلال مجموعات التوجيه التي تعني بالنتائج المدرسية وفق المعايير أو الأبعاد الآتية :

١- المعيار أو البعد التربوي :

ويركز على توافق التلميذ مع متطلبات الدراسة في جميع مراحل التعليم العام ومع متطلبات الشعب الدراسية
في المرحلة الثانوية على وجه الخصوص ، ويعتمد على مصداقية التقويم وإجراءات التوجيه .

٢- المعيار أو البعد التربوي :

و يركز هذا المعيار أو البعد على الآتي : 

_ الكفايات و الاستعدادات الدراسية
_ الاهتمامات و الخيارات
_ القيم و الطموحات العائلية
_ المشروع المدرسي و المهني

٣- المعيار أو البعد التنظيمي :

و يعتمد هذا المعيار أو البعد على الآتي :

_ هيكلة التعليم و الشعب الدراسية
_ قدرة الاستيعاب و التجهزي المناسب ، والإمكانات المادية
_ التأطير التربوي المناسب

٤- المعيار أو البعد الاقتصادي :

و يركز هذا المعيار أو البعد على الآتي :

_ الاحتياجات الاقتصادية .

_ تطور المهن الوظيفية المختلفة .

_ سلم الرواتب .

ثانياً : القارة الأمريكية :

و يتم تناول معايير الإرشاد في أبرز دولتين في هذه القارة و هما الولايات المتحدة الأمريكية و كندا .

١- الولايات المتحدة الأمريكية :

وتتضمن معايير التوجيه و الإرشاد في الولايات المتحدة الأمريكية ما قامت به الجمعية الأمريكية للمرشد
المدرسي  American School counselor Association (ASCA) و التي تبنت الأنموذج الشامل للإرشاد
من خلال المنظور الإنمائي ، و يركز على الشمولية و التفاعل بني الطالب من النوايح الثقافية و الاجتماعية ، و يركز على المعايير الآتية :

١- المعيار الشخصي و الاجتماعي .
٢- المعيار التربوي ( الدراسي و التحصيلي ) .
٣- المعيار المهني .

٢- كندا :

تطبق كندا أنموذج الإرشاد المدرسي الشامل من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر وهذا الأنموذج من إعداد الجمعية الكندية الإرشاد المدرسي (CSCA) Association Canadian School Counsell) ، و هو يعتمد في معاييره على الأنموذج الأمريكي حيث يتضمن مجالات : الإرشاد الشخصي و الاجتماعي و الإرشاد التربوي التحصيلي و الدراسي ( و الإرشاد المهني و لكل مجال من هذه المجالات معاييره الخاصة و يقوم بها المرشدون المدرسيون بدعم و مساندة مديري المدارس و المعلمين في ذلك .

ثالثاً : القارة الأسيوية و إقيانوسيا .

١- ماليزيا :

و تعد دولة ماليزيا من الدول الآسيوية التي تتميز بنظام تربوي و تعليمي متوازن و قد اهتمت بالتوجيه و الإرشاد في التعليم و خاصة في السنوات الأخيرة و يقوم به المعلمون المفرغون للعمل الإرشادي و بعض المتطوعين و يركز على التوجيه التربوي و المهني و الأكاديمي و الصحة النفسية و العقلية و الاجتماعية ( نفس اجتماعية ) و يعتمد على المعايير و الأبعاد الآتية : 

_ التوجيه النظري
_ البحث العليم
_ الاكتشافات الإكلينيكية
_ التوجيه المهني و الأكاديمي
_ إرشاد الأطفال
_ إدارة الموهوبين من الأطفال
_ الاختبارات و المقاييس
_ العلاقات الوالدية والأسرية
_ إدارة التوتر و الإجهاد
_ الإرشاد عن طريق الهاتف

_الإرشاد الفردي ( وجهاً لوجه )

_ دعم المجموعات
_ إرشاد الطوارئ و الأزمات
_ إرشاد المسترشدين من القومية الملاوية المسلمين
_ إرشاد المسترشدين من الأقليات الصينية و الهندية المنتمين لديانات أخرى كالمسيحية و البوذية و الهندوسية

٢ -نيوزيلاندا :

بدأت الخدمات الإرشادية في المدارس النيوزيلاندية منذ عام 1920م ، و قد كانت مرتبطة ببدايات التعليم منذ استقلال نيوزيلاندا عن بريطانيا العظمى ، و قد انبثقت خدمات و برامج التوجيه و الإرشاد عن الخدمات النفسية و الاجتماعية ، و أصبح المرشد التربوي مستقلاً عن الأخصائي النفسي أو الأخصائي الاجتماعي ، و كان من ضمن الاهتمامات الأولية لهذه الخدمات البرامج الاختبارات المعيارية للتحصيل الدراسي و الاستعداد عند الطالب بدءاً من الروضة ثم المرحلة الأولية فالمرحلة الثانوية . انبثقت معايير التوجيه و الإرشاد في نيوزيلاندا من جمعية المرشدين النيوزيلاندية 

New Zealand Associtation of counsellor (NZAC) التي تأسست يف عام 1974م معتنية بالآتي :

_ توجيه الأطفال في المدارس منذ سن مبكرة
_ الروابط و الشراكات الأسرية و المدرسية
_ الاختبارات المعيارية لالستعداد الدراسي و التحصيل المدرسي في جميع المراحل الدراسية 

_ الرعاية النفسية والاجتماعية للطالب
_ التوجيه المهني في جميع مراحل التعليم

رابعاً : القارة الأوروبية :

اختريت دولة فنلندا نظراً لتميزها في التربية و التعليم عامة ، لا على مستوى القارة الأوروبية و حسب ، و إنما على مستوى العالم ، و يعد التوجيه واإلرشاد من ضمن الاهتمامات التي يوليها النظام التربوي و التعلييم في فنلندا اهتماماً كبيراً و قد اعتمدت معايير التوجية و الإشارد في التربية و التعيلم من قبل المجلس الوطني الفنلندي للتعليم وذلك وفق المجالات الآتية :

_ الإرشاد الشخصي
_ الإرشاد التربوي و متطلبات الدراسة و التحصيل العليم
_ النمو المهني و الاختبارات المتعلقة بالتعليم الإضافي و العمل الوظيفي المستقبلي
_ تقديم خدمات التوجيه و الإرشاد و ارتباطه بالتقويم التربوي و التعليمي
_ ربط التوجيه و الإرشاد بالمناهج التعليمية و اختبارات الطالب الدراسية و المهنية من خلال تدريس موضوعات ذات علاقة وثيقة بالتوجيه والإرشاد 
_ تكثيف جوانب التدريب للتوجيه و الإرشاد من خلال ورش العمل و الدراسات و البحوث المستقلة و التدريب عن بعد
_ إكساب الطالب مهارات في التعامل مع الاختبارات جبوانبها المختلفة
_ الشراكات و العلاقات بين الأسرة و المدرسة و احتياجاتها من التدريب و التواصل المستمر بينها

مجالات و معايير المرشد الطلابي

وفقا للمنهجية التي سبق ذكرها و التجارب العالمية ، جرى التوصل إلى عدد من المجالات التي تمثل عمل المرشد الطلابي 
بالمملكة العربية السعودية ، يندرج تحت كل منها عدد من المعايير . ويبني جدول ( 1 ) مدى المواءمة بين المعايير المهنية للمرشد الطلابي بالمملكة و مثيلاتها في عدد من الدول .

 

 

مجالات و معايير المرشد الطلابي 
مجالات و معايير المرشد الطلابي

 

مجالات ومعايير المرشد الطلابي
مجالات ومعايير المرشد الطلابي

 

مجالات و معايير المرشد الطلابي
مجالات و معايير المرشد الطلابي

 

المجال الأول : أسس التوجيه و الإرشاد و نظرياته و مناهجه :

أسس التوجيه و الإرشاد و نظرياته و مناهجه
أسس التوجيه و الإرشاد و نظرياته و مناهجه

 

أسس التوجيه و الإرشاد و نظرياته و مناهجه
أسس التوجيه و الإرشاد و نظرياته و مناهجه

 

المجال الثاني : خصائص النمو و مطالبه :

خصائص النمو و مطالبه
خصائص النمو و مطالبه

 

المجال الثالث : أدوات جمع المعلومات :

أدوات جمع المعلومات
أدوات جمع المعلومات

 

المجال الرابع : البرامج الإرشادية :

البرامج الإرشادية
البرامج الإرشادية
البرامج الإرشادية
البرامج الإرشادية

 

المجال الخامس : التطوير المهني ( النمو المهني ) :

التطوير المهني ( النمو المهني )
التطوير المهني ( النمو المهني )

 

المجال السادس: المسؤوليات الأخلاقية و المهنية :

المسؤوليات الأخلاقية و المهنية
المسؤوليات الأخلاقية و المهنية
المسؤوليات الأخلاقية و المهنية
المسؤوليات الأخلاقية و المهنية

 

و يمكنكم الحصول على دليل المعايير المهنية للمرشد الطلابي pdf من خلال الرابط أدناه :

المعايير المهنية للمرشد الطلابي

 

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp