التحاضير الحديثة

الاخبار

استراتيجية الدقيقة الواحدة

استراتيجية الدقيقة الواحدة ، هذه هي الإستراتيجية القديمة المستخدمة لتطوير المحاضرات التقليدية . فأنها إحدى طرق تقديم التغذية الراجعة للمعلم حول تقدم الطالب . يمكن استخدامه في بداية الدورة التدريبية أو أثناء الدورة التدريبية أو في نهايتها ، فهذه استراتيجية توضيحية وليست استراتيجية إجرائية .

اهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة :

استراتيجية الدقيقة الواحدة
استراتيجية الدقيقة الواحدة

يمنح تدوين الملاحظات الطلاب الفرصة لكتابة النقاط التي يتذكرونها بعد خمس إلى عشر دقائق من المدخلات أو الشرح الشفهي أو الكتابي ، لذا فإن مطالبة الطلاب بتدوين المعلومات التي تعلموها لا تعزز المحتوى الجديد فحسب ، بل تزود الطلاب أيضًا ب- رد فعل الوقت والتفاهم. تهدف الإستراتيجية إلى التركيز على موضوع الدورة وربطها بالمعرفة السابقة وتحديد احتياجات التعلم المستقبلية بناءً على إجابات الطلاب. تتيح هذه الطريقة للطلاب المشاركة في العملية التعليمية وتوضيح أفكارهم. تطوير مهارات الطلاب في جميع مناحي الحياة وجعلهم معتادون على احترام الوقت والمهارات الاجتماعية الأخرى ، مثل التعاون ، وتقبل الآراء الأخرى ، ومهارات أخرى مثل التوقيت ، وسرعة الإكمال ، والتفسير ، والتحليل ، ومهارات المقارنة. قدم ملاحظات أثناء التواجد في الفصل لفهم تقدم الطلاب وكيف يقوم المعلم بتوصيل المعلومات .

قد يهمك ذلك

الاوضاع الصحيحه لرفع الاشياء و اهميتها لسلامه القوام

خطوات تطبيق استرتيجية الدقيقة الواحدة :

استراتيجية الدقيقة الواحدة
استراتيجية الدقيقة الواحدة

قسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة أو فرق من اثنين . بعد الاستماع أو المشاهدة أو قراءة عنصر جديد لمدة 5 إلى 10 دقائق ( حسب عمر الطالب أو تركيزه ) ، سيطرح المعلم سؤالاً مكتوبًا على الورق أو السبورة أو الشاشة ( يجب أن يوجه السؤال للطالب ) ، و السؤال هو التالي : ما هو أهم شيء تعلمته في الدقائق الأخيرة من الدورة ؟

يعطى المعلم للطلاب مهلة 60 ثانية ( دقيقة واحدة ) للإجابة على هذا السؤال وضبط مؤقتًا للطلاب لتدوين الملاحظات أو رسم الصور على بطاقات الفهرس أو ورق الخدش أو دفاتر الملاحظات . يقرأ المعلم إجابات الطلاب ويقارنها ويستخدم عبارات التعزيز ، وهي الإجابات التي يسمعها الطلاب. صحح أي سوء تفاهم أو ارتباك .

قد تود رؤيه هذا

كتاب الطالب مادة المهارات الحياتية والأسرية الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني

إلى ماذا تهدف إستراتيجية الدقيقة الواحدة ؟

استراتيجية الدقيقة الواحدة
استراتيجية الدقيقة الواحدة
  • يساعد الطلاب على دمج المعلومات التي حصلوا عليها من المعلم بشكل فعال أثناء عملية الشرح .
  • قدم إجاباتهم من خلال الكتابة والتعبير .
  • إنه يعكس للمعلم طريقة تفكير طلابه ويظهر له تقدمهم وتطورهم في التحصيل العام للدورة .
  • يهدف إلى تنمية روح التعاون بين الفرق .
  • إنه يشجع على تبادل الأفكار وتقاسم المعرفة وإقامة الروابط بين بعضها البعض .
  • قم بتحسين مهارات الطلاب التحليلية وحفزهم على استخدام المنطق للحصول على إجابات .
  • والغرض من ذلك هو توحيد محتوى الدورة وتوحيد وهضم المعلومات المقدمة ؛ في وقت الفصل المحدد و عندما يسأل المعلم طلابه ؛ سجل أهم النقاط في الدورة التي شرحها للتو .
  • يهدف إلى إيلاء المزيد من الاهتمام للموضوعات التي يحاضر فيها المعلم ومحاولة ربط معلومات دورة اليوم بمعلومات الدورة السابقة .
  • يهدف إلى تدريب الطلاب وتوعيتهم بأهمية الوقت ، ويتطلب المثابرة والاحترام والتقديس .
  • أخيرًا ، يجب الانتباه إلى أهمية وضرورة استراتيجية الدقيقة الواحدة في ترسيخ القيم و غرس المبادئ .

تعريف إستراتيجية الدقيقة الواحدة

استراتيجية الدقيقة الواحدة هي طريقة قديمة ؛ من المفيد جدًا تحسين طريقة التدريس بناءً على الخصائص التقليدية المعروفة ، بشكل أساسي ؛ إنها مرجع لا غنى عنه ؛ يحدد المعلم مدى تقدم الطالب في عملية التعليم . في أبسط أشكالها ، يتم استخدام استراتيجية مدتها دقيقة واحدة لتطوير طرق التدريس. هذه طريقة فعالة للغاية لتقديم التغذية الراجعة للمعلم ؛ فهم مدى فهم طلابه لشرحه. هنا ، لاحظنا أن هذه استراتيجية لتزويد الطلاب بتقارير الوصول إلى المعلومات ؛ إنها ليست مجرد استراتيجية برنامج. في ضوء التفاصيل العديدة في إستراتيجية الدقيقة الواحدة ؛ فهي تعتبر من أبسط طرق التعلم النشط ، والتي يمكن تطبيقها بسهولة في أوقات مختلفة ومختلفة في الفصل. وهنا نلاحظ درجة المرونة ، لأنها لا يقتصر على فصل محدد يتم اختيار الفصل الدراسي من قبل المعلم ؛ يمكن تطبيقه على بداية الدورة أو منتصفها أو نهايتها في كلتا الحالتين ، فإنه يؤتي ثماره. و يحقق الهدف المنشود .

للاطلاع على ذلك

تحضير لدرس باستخدام استراتيجية التعلم النشط التربية البدنية مقررات الفصل الثاني 1442

 


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025